منهج العلاقات الإنسانية الاجتماعية في إدارة الصف

Correct answers From 0

1- أيها الدارس العزيز، توقف قليلا هنا، و فكر في ما قرأت عن النظرية الكلاسيكية في إدارة الصف و تنظيمه حتى الآن، ثم حاول الإجابة عن هذا السؤال : من معنى "تنشئة الطلاب وفق أنماط سلوكية تلائم الرضوخ للسلطة" ؟
2- أيها الدارس العزيز، توقف قليلا هنا، و فكر في ما قرأت عن النظرية الكلاسيكية في إدارة الصف و تنظيمه حتى الآن، ثم حاول الإجابة عن هذا السؤال : كيف ترد على رأي الكلاسيكيين القائل بأن المعلمين أدرى من الأطفال (الطلاب)‎ بمصلحتهم بعيدة المدى، فلا بد لهم من التأثير عليهم بالطريقة التي يختارونها ؟
3- أيها الدارس العزيز، توقف قليلا هنا، و فكر في ما قرأت عن النظرية الكلاسيكية في إدارة الصف و تنظيمه حتى الآن، ثم حاول الإجابة عن هذا السؤال : هناك أبحاث تقوي وجهة نظر التقليديين في إدارة الطلاب و تنظيمهم، فهل هنالك أبحاث تدعم وجهات نظر أخرى ؟
4- أيها الدارس العزيز، توقف قليلا هنا، و فكر في ما قرأت عن النظرية الكلاسيكية في إدارة الصف و تنظيمه حتى الآن، ثم حاول الإجابة عن هذا السؤال : ما تعليقك على الدعوة القائلة : "أن تكون للمعلم عينان في مؤخر رأسه"؟ ماذا يكمن وراء هذه الدعوة ؟ و هل تقترح لها بديل ؟ ما هو ؟
5- و الآن حاول ، أيها الدارس الكريم أن توضح في ما يلي وجهة نظرك في موضوع العقاب و لا سيما البدني منه، موردا رأيك على هيئة نقاط موجزة : 1-....................... 2-....................... 3-....................... 4-....................... 5-.......................
6- أيها الدارس الكريم، حاول الآن الإجابة عن هذا السؤال : "المعلم نموذج يتعلم منه الطلاب". و لكن يقول بعض المعلمين : " ما أفعله خارج المدرسة شأن من شؤوني الخاصة. فلماذا لا أتحلل قيلا من قيود الرسميات ؟ فإني بشر كأي إنسان آخر". ما رأيك في هذا القول ؟ و هل صحيح أن يدور خارج المدرسة شأن خاص ؟ لماذا ؟
7- أيها الدارس الكريم، حاول الآن الإجابة عن هذا السؤال : "المعلم مصدر الأسئلة". ألا يوجد مصدر غير المعلم للأسئلة ؟ ما هو ؟ و كيف يمكن تعديل هذا القول ؟
8- أيها الدارس الكريم، حاول الآن الإجابة عن هذا السؤال : ما مآخذك على نمط التواصل الأول الذي يسود في المدرسة التقليدية (الكلاسيكية)‎ ؟
9- أيها الدارس الكريم، حاول الآن الإجابة عن هذا السؤال : ما موقفك من نمط التواصل الثاني الذي تأخذ به المدرسة التقليدية (الكلاسيكية)‎ المتطورة نوعا ما ؟
10- أيها الدارس الكريم، حاول الآن الإجابة عن هذا السؤال : ما نمط التواصل الذي تدعو لأن يسود في غرفة الصف ؟ اشرح رأيك.
11- و الآن حاول، أيها الدارس الكريم، التأمل في الفكرة التالية واسع لتسجيل انطباعاتك أو اجابتك عنها : يقول رأي :"لا جدوى من أن ينصب المعلم نفسه داعيا إلى الحياة المثلى، إذا لم يكن هو نفسه قدوة و مثالا". ما رأيك في هذا الشعار الذي كانت ترفعه المدرسة التقليدية (الكلاسيكية)‎ ؟
12- و الآن حاول، أيها الدارس الكريم، التأمل في الفكرة التالية واسع لتسجيل انطباعاتك أو اجابتك عنها : يرى التقليديون (الكلاسيكيون)‎ أن "من حق الوالدين أن يطلبوا أرفع مستويات السلوك الاجتماعي من أولئك الذين ائتمنوهم على تربية أولادهم. و إذا كان هناك معلم لا يقبل هذه القيود، فعليه أن يختار مهنة أخرى لا تتصل اتصالا وثيقا بالتربية". ما تعليقك ؟
13- و الآن حاول، أيها الدارس الكريم، التأمل في الفكرة التالية واسع لتسجيل انطباعاتك أو اجابتك عنها : يقول أحد المربين :"شاهدت عددا لا يحصى من الدروس التي أودى بها التحضير السيء الخاطئ، لأضعاف القدرة على التدريس. و الطلاب عادة تعجبهم الخبرة و المهارة في العرض. فاذا سار درس المعلم حسب الحطة المرسومة فإنه يكتسب احترامهم و ثقتهم إما إذا تعثر المعلم في استخدام الصور و الرسوم التوضيحية، و إذا كان عمله على السبورة تنقصه الأناقة و الوضوح، أو إذا لم يحضر الأدوات و وسائط التدريس، فإن تلاميذ حينئذ سيعبرون عن عدم احترامهم له بطريقة من الطرق المتعارف عليها عند التلاميذ منذ القدم. و مع ذلك نجد هذا المعلم نفسه يشكو من شقاوة التلاميذ و قلة انتباههم في الصف ... و (كثيرا ما نسمعه)‎ يصيح فيهم قائلا :"الآن انتبهوا إلي". ما رأيك في هذا القول ؟
14- و الآن حاول، أيها الدارس الكريم، التأمل في الفكرة التالية واسع لتسجيل انطباعاتك أو اجابتك عنها : يقوم بعض المعلمين بممارسات تربوية خاطئة كثيرة في إدارتهم لصفوفهم و ضبطهم للنظام فيها. اذكر بعض هه الممارسات.
15- و الآن حاول، أيها الدارس الكريم، التأمل في الفكرة التالية واسع لتسجيل انطباعاتك أو اجابتك عنها : لو طلب إليك أن تضع عددا من الشروط التي يجب مراعاتها في إدارة الصف و تنظيمه. فما أهم الشروط في نظرك ؟
16- و الآن حاول، أيها الدارس الكريم، التأمل في الفكرة التالية واسع لتسجيل انطباعاتك أو اجابتك عنها : ما هي، في رأيك، أهم الصفات التي يمتلكها المعلم القادر على إدارة الصف و تنظيمه ؟
17- حاول، أيها الدارس العزيز، أن تلخص في نقاط ثلاث لأبرز الفروق بين نظرية العلاقات الإنسانية و النظرية (الكلاسيكية)‎ في موضوع إدارة الصف و تنظيمه : 1--------------------------------------------------------- 2--------------------------------------------------------- 3---------------------------------------------------------
18- لماذا يحتاج المعلومات إلى النظام في غرفة الصف ؟ و ما نوع النظام الذي يحتاجون ؟
19- كيف يمكن للمعلم أن يشرك طلابه في وضع قوانين السلوك الصفي و قواعده ؟
20- يتوقف التفاعل في الموقف الصفي على نوع المناخ الذي يتم فيه التواصل بين المعلم و الطلاب ؟ ما تفسيرك لهذا الرأي ؟
21- من مبادئ إدارة الصف الناجحة : تقديم الدليل على احترام طلابه و الثقة بهم و باختياراتهم. هات أمثلة على ذلك.
22- كيف يمكن التوفيق بين الأخذ بالتفاعل و التواصل الاجتماعيين في غرفة الصق و بين ازدحام الطلاب في هذه الغرفة ؟
23- كيف يمكن توظيف الأقران و الجماعات من الطلاب في مساعدة الطلاب الضعفاء ؟
24- يخشى بعض المربين من المبالغة في تشجيع العلاقات الإنسانية و الاجتماعية في الصف، كي لا يؤدي إلى التسيب و ضياع تنفيذ المنهاج. ماذا تقترح لاستبعاد هذه الخشية ؟