الإجارة، الوكالة، الحوالة

Correct answers From 13

1- عزيزنا الدارس، و لكي تتأكد من مدى استيعابك لمعرفة شروط العاقدين عليك حل التدريب التالي : وضح رأي الحنفية في مدى تحقق هذه الشروط في عقد الوديعة.
2- أجب عن السؤال التالي : عرف الإجارة لغة و شرعا.
3- أجب عن السؤال التالي : أذكر دليلا من القرآن الكريم و السنة النبوية يدلان على مشروعية الإجارة، ثم بين وجه الدلالة منهما.
4- أجب عن السؤال التالي : ما المقصود بقومات عقد الإجارة ؛ ثم وضح كيفية انعقاد عقد الإجارة بالمعاطاة.
5- أجب عن السؤال التالي : أذكر أهم الشروط الواجب توافرها في العاقدين و الأجرة و العين المؤجرة.
6- أجب عن السؤال التالي : عقد الإجارة نوعان : أذكرهما، ثم بين الفرق بينهما، مع ذكر مثال يوضح كل منهما.
7- أجب عن السؤال التالي : عرف الأجير المشترك و الأجير الخاص، و لماذا سميا بهذا الاسم ؟ و ما الفرق بينهما في الأحكام.
8- أجب عن السؤال التالي : يشترط في المنفعة المعقود عليها أن تكون معلومة، و أن تكون مدة الإجارة معلومة. وضح ذلك في ضوء ما درست، ثم بين رأي القانون المدني الأردني في مدى الأخذ بهذين الشرطين
9- أجب عن السؤال التالي : من مسوغات فسخ عقد الإجارة ، ظهور عيب في العين المؤجرة يمنع من الانتفاع بها. ما ضابط هذا العيب الذي يؤدي إلى فسخ عقد الإجارة ؟ ثم بين الحالات التي ينتهي فيها عقد الإجارة في القانون المدني الأردني، و ما مدى مطابقته للأحكام الفقهية الواردة في ذلك ؟.
10- أخي الدارس، أختي الدارسة، و لكي تتأكد من مدى استيعابك لمعرفة الصيغة في الوكالة و شروطها أجب عن التالي : وضح رأي الحنفية في مدى تحقق الصيغة و شروطها في عقد الزواج.
11- لكي تتأكد من مدى استيعابك لمعرفة طرق انتهاء الوكالة، عليك حل التدريب التالي : وضح رأي الحنفية في وكالة الولي في تزويج المرأة و ما حكم التوكيل بانتهاء عقد الزواج بالطلاق ؟
12- أجب عن السؤال التالي : عرف الوكالة لغة و شرعا.
13- أجب عن السؤال التالي : أذكر أدلة مشروعية الوكالة، ثم بين وجه الدلالة منها.
14- أجب عن السؤال التالي : بين حكم الوكالة، و ما هي العقود التي تكون محلا لها ؟.
15- أجب عن السؤال التالي : ما الفرق بين تحقق أركان الوكالة، و تحقق شروطها ؟.
16- أجب عن السؤال التالي : للموكل و الوكيل و الموكل فيه جملة شروط، أذكرها، ثم اختر شرطا لكل منه و اشرحه بعبارة فقهية موجزة.
17- أجب عن السؤال التالي : عرف كلا من : الوكالة العامة و الخاصة و المطلقة و المقيدة مع التمثيل على ذلك، ثم بين الفروق الجوهرية بينها.
18- أجب عن السؤال التالي : بين حكم ما يأتي مع التعليل بناء على الرأي الذي تختاره : - و كل شخص آخر في خصومة، فأقر على موكله فيها. - و كل شخص آخر خصومة، عن الحق الموكل فيه. - و كل شخص آخر أن يقبض له دينا، ثم قبض الدين بعد أن عزل نفسه دون علم موكله. - قال شخص لآخر وكلتك بأن تشتري لي كذا، ثم تفرقا بأبدانهما، و في صبيحة اليوم التالي، قال الوكيل : قبلت الوكالة.
19- أجب عن السؤال التالي : قارن بين مسوغات انتهاء الوكالة في الفقه الإسلامي، و القانون المدني الأردني.
20- أخي الدارس، أختي الدارسة، و لكي تتأكد من مدى استيعابك لمعرفة أركان الحوالة عليك، حل التدريب التالي : وضح رأي الحنفية في مدى تحقق أركان الحوالة في عقد الكفالة.
21- أجب عن السؤال التالي : عرف الحوالة لغة و شرعا.
22- أجب عن السؤال التالي : أذكر أدلة مشروعية الحوالة.
23- أجب عن السؤال التالي : بين الفرق الإجارة و الوكالة و الحوالة، من حيث الماهية.
24- أجب عن السؤال التالي : وضح الشروط المتعلقة بالمحال به.
25- أجب عن السؤال التالي : ذكر فقهاء الحنفية نوعين للحوالة، أذكرهما، ثم بين حكمهما، و ما موقف القانون المدني الأردني منهما.
26- أجب عن السؤال التالي : بين رأي القانون المدني الأردني في شروط الحوالة.
27- أجب عن السؤال التالي : من أحكام الحوالة الشرعية، ثبوت ولاية المطالبة للمحال عليه بدين في ذمته، وضح ذلك في ضوء ما درست، و ما موقف القانون المدني الأردني من ذلك.
28- أجب عن السؤال التالي : بين حكم ما يأتي مع التعليل. أ- أحال رجل بما في ذمته لشخص معين على صبي عمره تسع سنوات، فقبل إطراف الحوالة ذلك. ب – قال رجل لآخر أحلت ما لك في ذمتي من أموال على زيد دون رضاه. ج – قال الدائن : أحلني بما لي من أموال في ذمتك على عمرو، فقال : أحتلك، و لما جاء الغد أراد الدائن أن يرجع على المدين المحيل بمالة، فحسب، فرفض ذلك. د – أبرأ المحال المحال عليه بالمحال به، ثم طالب المحال عليه بذلك، فامتنع عن الوفاء.