الحاجة إلى الخدمات النفسية.

Correct answers From 0

1- عزيز الدارس، تعد مرحلة النمو قبل الولادة (الجنينية)‎ مرحلة حرجة جدا في النمو الإنساني. ما تفسيرك لذلك ؟
2- حدد أبرز جوانب مهارات العناية الصحية و الرعاية النفسية التي تحتاج الأم الحامل إلى المساعدة الإرشادية كي تتعلمها.
3- تعد مرحلة النمو ما قبل الولادة من الفترات الحرجة في النمو. ناقش ذلك.
4- حدد أهم الآثار المرتبة على نمو الجنين عند تعرض الأم الحامل للعوامل التالية : أ-الصدمة الانفعالية المفاجئة. ب-أشعة X)‎)‎.
5- ما الذي يبرز الحاجة إلى التوجيه و الإرشاد في مرحلة ما قبل الولادة ؟
6- ما الغاية من الإرشاد الزواجي ؟
7- إن دراسة المرشد لمراحل النمو النفسي الاجتماعي الثمانية التي حددها أريكسون لدورة نمو شخصية الإنسان لا تقف عند حد المعرفة النظرية بل يمكن للمرشد من خلالها أن يستخلص مفاهيم و مبادئ تفييده في عمله الإرشادي و ذلك على النحو الآتي : أولا : العمل على تيسير نمو الفرد من خلال توجيه و إرشاد الآباء و الأمهات و المسترشدين إلى كيفية تحقيق المتطلبات اللازمة لنمو الشخصية في كل مرحلة عمرية من مراحل نمو الشخصية و هذا ما يحقق الهدف الإنمائي للإرشاد Developmental Counseling. ثانيا : ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- ثالثا : -----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
8- تهتم الدول المتقدمة بإعداد برامج إرشادية علمية لتعليم الوالدية للأزواج الشابة (أو المقبلين على الزواج)‎ و تتضمن هذه البرامج الموضوعات الآتية : 1-خصائص مرحلة نمو الطفل في مرحلة المهد و الحضانة و الطفولة الباكرة و متطلباتها النمائية -------------------------------------- 2- ------------------------------------------------------------------------------------------------------- 3- ------------------------------------------------------------------------------------------------------ 4- ------------------------------------------------------------------------------------------------------
9- عزيز الدارس يتضح مما سبق أن هنالك دوافع تجعل لآباء يتدخلون بشكل كبير قد يصل أحيانا إلى حد القمع لمحاولات الطفل تعلم مهارات الاستقلالية، و علية ؛ يمكن أن أحدد هذه الدوافع على النحو الآتي: ----------------------------------------------------------------------------- ---------------------------------------------------------------------------- ----------------------------------------------------------------------------
10- أكمل الفراغات في العبارات الآتية : نظرية النمو النفسي الاجتماعي التي وضعها أريكسون تعطي الدور الأكبر في نمو الشخصية إلى العوامل ------------.
11- أكمل الفراغات في العبارات الآتية : مراحل نمو الشخصية عند أريكسون هي بمثابة -------------------- يتوجب على الفرد ---------------- قبل الانتقال إلى -------------- التي تيلها.
12- أكمل الفراغات في العبارات الآتية : المرشد لا يقف عمله عند معالجة المشكلات النفسية و السلوكية بعد وقوعها بل يسعى لتحقيق أهداف الإرشاد ---------------- و ------------------.
13- أكمل الفراغات في العبارات الآتية : مرحلة النمو النفسي العاطفي للطفل في عامه الأول تعرف بمرحلة ------------- مقابل ------------------. و إذا تمكن الطفل من تحقيق متطلبات نمو المرحلة السابقة بنجاح فإنه ينتقل في عامه الثاني إلى المرحلة التالية من نموه النفسي و الاجتماعي و هي مرحلة --------------------- مقابل -------------------------.
14- أكمل الفراغات في العبارات الآتية : يفسر معاناة الطفل في عامله الأول من مشاعر عدم الثقة بنفسه و في العالم المحيط به هي كون علاقته بأمه تتصف --------------------------------------------- و لذا فإن ما يترتب على عدم تمكين الطفل من تحقيق الثقة بنفسه و بالأخرين من حوله يجعله يعاني من مشكلات نفسية و سلوكية مثل : ---------------
15- أكمل الفراغات في العبارات الآتية : الطفل الذي ينهي عامه الثاني دون أن يتخلص من حاجاته للحفاظات النهارية و الليلية فإنه يشعر --------- عند مقارنة نفسه بأقرانه الذين لم يعودوا بحاجة لمثل هذه الحفاظات.
16- أكمل الفراغات في العبارات الآتية : دعم الوالين للطفل في مرحلة الحضانة و تشجيعه على الاكتشاف و استخدام حواسه و مهاراته العقلية و الحركية في اللعب و التجوال في البيئة المحيطة يطور في شخصيته النزعة إلى -------------.
17- أكمل الفراغات في العبارات الآتية : تبدو الحاجة ماسة لخدمات التوجيه و الإرشاد للطفل في مرحلة العمر من 2-3 أعوام (الحضانة)‎ لكون هذه المرحلة تعد ذات أهمية بالغة في -------------------.
18- بناء عليه فإن تنمية المبادرة و المبادأة في سلوك الطفل تعد من أبرز السمات الشخصية التي تساعده في تنمية جوانب أخرى هي : 1-تأكيد استقلاليته و ذاتيته المتميزة (أكمل الاجابة)‎. 2- ------------------------------------------- 3- ------------------------------------------ 4- ----------------------------------------- 5- -----------------------------------------
19- يلاحظ تفاقم مشكلة عمالة الأطفال الصغار في عصرنا الحالي بالرغم من إلزامية التعليم الأساسي. فما تفسيرك لظاهرة عمالة الأطفال في ضوء أزمة النمو في مرحلة المدرسة الابتدائية ؟
20- عزيزي الدارس يلاحظ أن فشل بعض الراشدين أو الشباب في حل أزمة النمو و معاناتهم من الإحساس بالعزلة يقودهم إلى التعويض عن عزلتهم بالتركيز على نشاطات إيجابية مثل : أ- ----------------------------------------------- ب- ---------------------------------------------
21- ضع إشارة (صح)‎ بجانب العبارة الصحيحة و إشارة (خطأ)‎ بجانب العبارة المغلوطة. ---- مرحلة النمو النفسي الذي يمر بها طفل العاملين الرابع و الخامس هي مرحلة الثقة مقابل الخجل.
22- ضع إشارة (صح)‎ بجانب العبارة الصحيحة و إشارة (خطأ)‎ بجانب العبارة المغلوطة. ---- ما يميز نمو الطفل في العام الرابع و الخامس تمكنه من السيطرة على جسمه و الرغبة في الاكتشاف.
23- ضع إشارة (صح)‎ بجانب العبارة الصحيحة و إشارة (خطأ)‎ بجانب العبارة المغلوطة. ---- من الأساليب الإرشادية للوالدين في التعامل مع الطفل الذي يندفع للمبادرة في اللعب و الإنجاز توجيههم إلى تقيد حركة الطفل في نطاق محدود جدا كي نحميه من الأخطار.
24- ضع إشارة (صح)‎ بجانب العبارة الصحيحة و إشارة (خطأ)‎ بجانب العبارة المغلوطة. ---- مرحلة المثابرة مقابل الشعور بالنقص تمثل فترة انتقال حرجة في حياة الطفل و هي الالتحاق بالمدرسة الابتدائية.
25- ضع إشارة (صح)‎ بجانب العبارة الصحيحة و إشارة (خطأ)‎ بجانب العبارة المغلوطة. ----- المرحلة العمرية من (12-18 عاما)‎ تشتد فيها حاجة المسترشد إلى وضوح الهوية.
26- ضع إشارة (صح)‎ بجانب العبارة الصحيحة و إشارة (خطأ)‎ بجانب العبارة المغلوطة. ----- الصراعات النفسية و الشعور بالاغتراب عند المراهق ناجمة عن أزمة نمو التكامل مقابل الإحساس باليأس.
27- ضع إشارة (صح)‎ بجانب العبارة الصحيحة و إشارة (خطأ)‎ بجانب العبارة المغلوطة. ----- يحتاج المسترشد في مرحلة الشباب و الرشد المبكر إلى المساعدة الإرشادية لتحقيق النجاح في مجال العمل و بناء الحياة الزوجية.
28- عزيزي الدارس إن الامتداد و الانتشار النفسي و الاجتماعي للفرد في مرحلة العمر المتوسط يتطلب منه الانتباه و التوجه إلى الجوانب الهامة في مجتمعه و عالمه الإنساني، و منها على سبيل المثال : (أكتب إجابتك في الفراغ التالي، ثم قارنها بإجابة التدريبات في نهاية الوحدة)‎. ---------------------------------------------------------------------------------------------------------- ---------------------------------------------------------------------------------------------------------- ---------------------------------------------------------------------------------------------------------- ----------------------------------------------------------------------------------------------------------
29- أعط مثلا واحد لما يأتي : أ- اتساع جوانب اهتمامات و نشاطات الفرد في مرحلة الرشد المتوسط (35-60)‎ عاما. ب- أكثر المشكلات النفسية التي يعاني منها المسترشدون في مرحلة العمر المتوسط. ج- من مشكلات النمو البدني و النفسي لدى المسترشدين في مرحلة الشيخوخة.
30- اقرأ العبارات الآتية و علق عليها : أ-الشيخوخة مرحلة العجر و التآكل البدني و العقلي. ب-النساء أكثر قلقا و كآبة من الرجال في مرحلة العمر (الرشد)‎ المتوسط. ج-إرشاد الفرد في مرحلة الشيخوخة يهدف إلى تقبل حياته كما هي دون السعي لإدخال تغيرات عليها بسبب فوات الوقت. د-ضغوط الحياة النفسية الناجمة عن العوامل الاقتصادية و الاجتماعية و السياسية تحول دون الفرد في مرحلة الرشد المتوسط و السعي للامتداد الاجتماعي.
31- عزيزي الدارس تتخلل فترات الانتقال الحرجة هذه مشكلات و صعوبات نفسية و اجتماعية يشوبها : (أكمل الإجابة)‎ ---------------------------------------------------------------------------------- ----------------------------------------------------------------------------------
32- من دواعي حاجة الفرد و الجماعة إلى التوجيه و الإرشاد أن سمة العصر الذي نعيش فيه هي القلق. ما تفسيرك لذلك ؟
33- بعد انتقال الفتاة من بيت أسرتها للعيش في بيت مستقل لبدء حياتها الزوجية ، فترة انتقال حرجة تحتاج معها إلى خدمات إرشادية نفسية. ناقش ذلك.
34- أصيب أحد الأطفال و عمره (10)‎ سنوات بحادث سير أدى إلى بتر ساقيه. ما حاجة الطفل و أفراد أسرته لخدمات الإرشاد النفسي ؟
35- الفرد الموهوب (المتفوق عقليا)‎ ليس بحاجة إلى خدمات التوجيه و الإرشاد النفسي لأن بإمكانه توجيه نفسه بنفسه دون الحاجة إلى المساعدة الإرشادية. وضح رأيك بهذه لعبارة.