أسس التوجيه و الإرشاد.

Correct answers From 0

1- عزيزي الدارس، عندما يدرك المرشد الحقيقة التي تفترض الثبات النسبي لسلوك المسترشد فإنه يستطيع توظيف هذا المبدأ في -----------------------------------------------------------------------------------
2- عزيز الدارس، و نحن في معرض الحديث عن الافتراض القائل بقابلية السلوك الإنساني للتغير أو التعديل نشر أيضا إلى أن عملية التغير هذه لا تحدث بصورة اعتباطية أو باستخدام أساليب الشعوذة بل أن عملية تغير السلوك أو تعديله تتم وفقا : ----------------------------------------------------- -----------------------------------------------------
3- عزيزي الدارس، قد يفهم بصورة خاطئة أن التقبل غير المشروط للمسترشد من قبل المرشد يتم بصورة مطلقة دون محددات. فعلى سبيل المثال قيد يقبل أحد المرشدين ما يعرضه عليه أحد المسترشدين المدمنين من مشاركته له تعاطي المخدرات في أثناء جلسات الإرشاد. و لعلنا نعلق على ذلك بالقول على ذلك بالقول أن المرشد في هذه الحالة يكون قد اركب خطأ فادحا في فهمه للتقبل غير المشروط للمسترشد و الذي يتمثل في ---------------------------------------------------------------------------
4- ما الأسس التي يقوم عليها خدمات التوجيه و الإرشاد ؟
5- السلوك الإنساني يتصف بالثبات النسبي. وضح ذلك بمثال
6- الفئات المستهدفة بالتوجيه و الإرشاد هي الأطفال و المراهقون المشكلون و ذوو الحاجات الخاصة. ناقش هذه العبارة.
7- يبدأ تقديم خدمات التوجيه و الإرشاد عند دخول الفرد مرحلة المراهقة. علق على هذه العبارة.
8- عزيزي الدارس، افترض أن لك صديقا يعاني من القلق و الصراع الناجم عن مبالغته في مفهومه عن ذاته. ما الطريقة الإرشادية التي يمكنك مساعدته بها.
9- ضع إشارة (صح)‎ بجانب العبارة الصحيحة و إشارة (خطأ)‎ بجانب العبارة الخطأ : ----- عادة ما يستجيب أفراد الأسرة الواحدة لمجيء مولود معوق بالنفور و عدم القبول.
10- ضع إشارة (صح)‎ بجانب العبارة الصحيحة و إشارة (خطأ)‎ بجانب العبارة الخطأ : ----- اختصاصي الإرشاد عليه الأخذ بعين الاعتبار الفروق القائمة بين الذكور و الإناث عند القيام بعملية التوجيه و الإرشاد الدراسي و المهني.
11- ضع إشارة (صح)‎ بجانب العبارة الصحيحة و إشارة (خطأ)‎ بجانب العبارة الخطأ : ---- عملية التوجيه و الإرشاد تعد عملية تعليم تهدف إلى قيام المرشد بتلقين المعلومات للمسترشد.
12- ضع إشارة (صح)‎ بجانب العبارة الصحيحة و إشارة (خطأ)‎ بجانب العبارة الخطأ : ---- السلوك الإنساني هادف بوجه عام.
13- ضع إشارة (صح)‎ بجانب العبارة الصحيحة و إشارة (خطأ)‎ بجانب العبارة الخطأ : ------- الشخص الذي يدعي بأن الآخرين يتآمرون لقتله. رغم عدم وجود ما يشير إلى ذلك يتصرف بناء على إدراكات موضوعية.
14- ضع إشارة (صح)‎ بجانب العبارة الصحيحة و إشارة (خطأ)‎ بجانب العبارة الخطأ : ------ السلوك الإنساني في معظمه محكوم بالوراثة لذا فالمجرم يبقى مجرما بالرغم من محاولات إصلاحه.
15- ضع إشارة (صح)‎ بجانب العبارة الصحيحة و إشارة (خطأ)‎ بجانب العبارة الخطأ : ----- اختصاصي الارشاد يركز انتباهه على مشكلات مرحلة النمو الحالية للمسترشد دون أن يتجاهل ارتباط مراحل النمو بعضها ببعض.
16- عزيز الدارس، لقد شبه الرسول محمد، صلى الله عليه و سلم، المؤمنين كالجسد. أكتب نص هذا الحديث مبينا بالأمثلة العلاقة المتبادلة ما بين اضطرابات النفس و اضطرابات البدن.
17- عزيزي الدارس، المرشد كما أسلفنا ليس من واجبه مساعدة المسترشد على الانصياع أو التمرد أو مقاومة قوى التنشئة الاجتماعية بل بدلا من ذلك عليه مساعدة المسترشد في ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- (أكتب إجابتك و قارنها بإجابة التدريبات في نهاية الوحدة)‎
18- أكمل الإجابة في الفراغات الملحقة بالعبارات الآتية : الشخصية الإنسانية وحدة متكاملة من --------------- و ------------------.
19- أكمل الإجابة في الفراغات الملحقة بالعبارات الآتية : يشير الأطباء إلى أن وجع الرأس و الصداع النصفي قد يكون ناتجا عن عوامل سيكولوجية و هذا المثال يوضح الآتي : ---------------------------------------------------------- ----------------------------------------------------------
20- أكمل الإجابة في الفراغات الملحقة بالعبارات الآتية : تسعى العمليات الفيزيولوجية و العمليات النفسية التي يقوم بها الإنسان للوصول إلى درجة ملائمة من : ---------------------------------------------------------- ----------------------------------------------------------
21- أكمل الإجابة في الفراغات الملحقة بالعبارات الآتية : يستجيب الإنسان للضغوط و التأثيرات التي تمارسها عليها المؤسسات الاجتماعية كالأسرة و جماعة الرفاق بعدة طرائق للتكيف و منها : أ- ---------------------------------------------------------- ب- ---------------------------------------------------------- ج- ---------------------------------------------------------- د- ----------------------------------------------------------
22- أكمل الإجابة في الفراغات الملحقة بالعبارات الآتية : يستمد الفرد إحساسه بشخصيته و هويته و قيمه من خلال خبراته في عملية ----------------------------------------------------------
23- أكمل الإجابة في الفراغات الملحقة بالعبارات الآتية : في التكييف مع قوى التنشئة الاجتماعية يهتم المرشد بمساعدة المسترشد على : ----------------------------------------------------------
24- أكمل الإجابة في الفراغات الملحقة بالعبارات الآتية : من الأمثلة على قوة تأثير الجماعات المرجعية في سلوك الفرد المراهق جماعة ----------------------------------------------------------
25- أكمل الإجابة في الفراغات الملحقة بالعبارات الآتية : تعد نوادي الشباب و المراكز الثقافية و المهنية من المصادر المجتمعية الاتي يفيد منها المرشد في ----------------------------------------------------------
26- عزيزي الدارس، قد يتبادر إلى أذهاننا السؤال الآتي : كيف يمكن لاختصاصي و الإرشاد أن ينجح في عمله إذا ما تعارضت فلسفته الشخصية مع الفلسفة العامة للتوجيه و الإرشاد ؟ أكتب إجابتك في الفراغ الآتي و قارنها بإجابات التدريبات. ---------------------------------------------------------- ---------------------------------------------------------- ---------------------------------------------------------- ----------------------------------------------------------
27- عزيزي الدارس، من الملاحظ أن فقدان الإحساس بالجمال و تذوقه في مختلف نواحي الحياة بالإضافة إلى تبني طرائق غير منطقية أو عقلانية في التفكير تعد من الأعراض المميزة لبعض الاضطرابات النفسية و من أبرزها ------------------------------------------ (اكتب إجابتك في الفراغ السابق و قارنها بإجابات التدريبات)‎.
28- عزيزي الدارس، نجد أننا بحاجة لتوضيح بعض الأسس و الاعتبارات التي وردت في البند السابق (5.6)‎ و إلك التدريب الآتي كي نفكر معا في الإجابة عنها. أولا : النقطة 3.5.6 : كل فرد مسؤول عن سلوكاته و تصرفاته. الإنسان و الفرد المعني بالمسؤولية الكاملة عن أفعاله هو الإنسان ----------. أما الأفراد الذين يمكن استثناؤهم من هذه المسؤولية فهم : ---------------------------------------------------------- ثانيا : النقطة 8.5.6 كل فرد قادر على حل مشكلاته إذا اتضحت له العقبات و أساليب التغلب عليها بمساعدة المسترشد. إن هذا المبدأ ينطبق أيضا على الأفراد --------------------------------. أما الأفراد الذين انعدمت لديهم أساسا المقدرة على حل مشكلاتهم فهم -----------------------------------. (اكتب إجابتك في الفراغ السابق و قارنها بإجابات التدريبات)‎.
29- هنالك علاقة وثيقة بين فلسفة التوجيه و الإرشاد و فلسفة المجتمع السياسية و الاجتماعية و الاقتصادية و التربوية. بين ذلك.
30- لو كنت اختصاصيا في التوجيه و الإرشاد و كانت لديك العديد من النظريات و الطرائق في التوجيه و الإرشاد. ما هي خطتك للاستفادة منها لمساعدة مختلف فئات المسترشدين ؟
31- ما الملامح الأساسية لتصور الديانة الأساسية الإسلامية للإنسان و التي تعد أساسا لفلسفة خاصة في التوجيه و الإرشاد ؟
32- كيف يمكن لاختصاصي لتوجيه و الإرشاد الإفادة من دراسته لعلم الجمال و المنطق في عمله بالإرشاد ؟
33- تعد الفلسفة الديمقراطية من أسس التوجيه و الإرشاد. ما أبرز المبادئ التي تنادي بها هذه الفلسفة و التي تعد من أسس التوجيه و الإرشاد ؟
34- ما الذي يميز الإنسان المسؤول من وجهة نظر دينية و فلسفية ؟
35- الإنسان إما شريرا أو خيرا بطبعه. ما الخطورة المترتبة على عملية التوجيه و الإرشاد في حالة تبني هذه المقولة من قبل المرشد ؟
36- عزيزي الدارس، لقد سبق أن تعرفت في الوحدة الأولى من هذا المقرر أن العديد من الاختصاصين يعملون في مجال الخدمة النفسية و الاجتماعية و الصحية و القانونية للفرد إلى جانب اختصاصي الإرشاد في هذه الحالة التي يقوم بالإجراءات الآتية : أ- ------------------------------- ب- ------------------------------ (اكتب إجابتك في الفراغات السابقة و قارنها بإجابات التدريبات)‎.
37- عزيزي الدارس، إن إدراك المرشد لدور و مساهمات الأفراد الاختصاصين و المؤسسات و الهيئات الأخرى في نمو الأطفال و الشباب و الراشدين و كبار السن، يرتب عليه التزامات بالتعاون الفعلي لتطوير هذه المساهمات على النحو الآتي : ------------------------------------------------------------ ------------------------------------------------------------ ------------------------------------------------------------ ------------------------------------------------------------ (أكتب إجابتك في الفراغ و قارنه بإجابة التدريبات)‎.
38- ناقش القضايا الآتية في ضوء الأسس الأخلاقية للإرشاد. 1-يدعي بعض المرشدين عدم حاجته لبلورة نظرية و فلسفة محددة كي يمارس عمله الإرشادي. 2-يتحمس بعض المرشدين للتعامل مع التلاميذ المتفوقين ويتجاهل التلاميذ الضعاف في التحصيل. 3-أحد المرشدين يتخذ من حالات المسترشدين التي تراجعه مادة للحديث مع الأصدقاء. 4-طلب المرشد من أحد المسترشدين كي يساعده في الإيقاع بين أخبيه الأكبر و والدته الثرية حتى يصبح أكثر حظوة لديها.