عملية الإرشاد.

Correct answers From 0

1- عزيزي الدارس، لاحظ أهداف الإرشاد في النظرية المعرفية و أهداف الإرشاد في النظرية الإنسانية، ثم حاول أن تستنتج جوانب الاتفاق و الاختلاف في أهداف الإرشاد بين النظريتين. اكتب إجابتك ثم قارنها بالإجابات في نهاية الوحدة.
2- عزيزي الدارس، ضع هدفا سلوكيا للإرشاد بالنسبة لكل مشكلة مما يلي : أ-طالب يهمل في أداء واجباته الدراسية في مادة اللغة العربية. ب-طالب يتأخر عن الدوام الصباحي. دون إجابتك، قم قارنها بالإجابات في نهاية الوحدة.
3- عزيزي الدارس، فيما يلي مجموعة من الأهداف الإرشادية، أقرأ كل منها بتمعن ثم حدد النظرية التي انبثق منها الهدف من بين النظريات : المعرفية، و الإنسانية، و السلوكية، و التحليلية. 1-أن يتقبل الطالب مشاعر الغيرة التي يحس بها نحو أخيه الأصغر، و أن يتعامل معها بطريقة واقعية. 2-أن يطور الطالب مفهوما إيجابيا عن الذات و أن يتعامل مع الخبرات التي تمر به دون تشويه 3-ان يتعرف الطالب على جوانب التفكير غير المنطقي لديه، و أن يعمل على تطوير أسلوب منطقي في التفكير 4-أن يتابع الطالب النشاطات المدرسية و أن يشارك في واحد من تلك النشاطات على الأقل خلال الأسبوع القادم
4- ضع هدفا عاما للإرشاد يمكن أن تتفق عليه نظريات الإرشاد المختلفة.
5- وضح أهداف الإرشاد في كل نظرية مما يلي : (أ)‎ المعرفية. (ب)‎ الإنسانية. (ج)‎ السلوكية. (د)‎ التحليلية.
6- ما أهمية العلاقة الإرشادية بالنسبة لعملية الإرشاد ؟
7- ما خصائص العلاقة الإرشادية الناجحة ؟
8- وضح خصائص المرشد الفعال، و بين أثر تلك الخصائص على طبيعة العلاقة الإرشادية ؟
9- وضح المقصود بالاتصال، و بين تطبيقاته في مجال الإرشاد.
10- عزيزي الدارس، راجع نظريات الإرشاد كما درستها في هذا المقرر ثم بين لماذا اعتمد الاتجاه الشمولي في عملية الإرشاد على كل نظرية من النظريات التالية في كل مرحلة من مراحل عملية الإرشاد. 1-النظرية الإنسانية في مرحلة الاستكشاف الأولي. 2-النظرية التحليلية و المعرفية في مرحلة الاستكشاف المتعمق. 3-النظرية المعرفية و السلوكية في مرحلة اتخاذ الإجراءات العملية. دون إجابتك، ثم قارنها مع الإجابات في نهاية الوحدة و ناقشها مع المشرف الأكاديمي و الزملاء.
11- اذكر مراحل عملية الإرشاد في الاتجاه الشمولي، و بين الأساس النظري الذي تستند إليه كل مرحلة.
12- ما دور المرشد في مرحلة الاستكشاف الأولي ؟
13- ما الذي يجب على المرشد القيام به لتحسين إمكانات الاتصال ؟
14- ما الذي يجب على المرشد أن يتجنبه ؟
15- وضح دور المرشد في مرحلة الاستكشاف المتعمق ؟
16- ما المبادئ العامة لتقديم المعلومات عن الذات التي يحتاج المرشد إلى مراعاتها ؟
17- ما دور المرشد في مرحلة اتخاذ الاجراءات العملية ؟ أعط مثالا من عندك حول مشكلة طالب، و بين الاجراءات العملية التي يمكن اتخاذها بشأنها
18- ما المقصود بالتشخيص في الإرشاد ؟ أعط مثالا توضيحيا.
19- أعط أمثلة من عندك لتوضيح فكرة أن المشكلة تقع على خط متصل.
20- وضح نموذج لازاروس في التشخيص، و طبقه على مشكلة افتراضية من عندك.
21- عزيزي الدارس، فيما يلي مجموعة من نواتج السلوك المترتبة ععلى استخدام الهاتف (التليفون)‎، حدد التسمية التي تطلق على كل ناتج و بين أثره على السلوك من حيث زيادة احتمال التكرار أو خفضه : 1-اتصلت بصديقك فرد عليك بحرارة و حفاوة و اهتمام، و شكرك في نهاية المكالمة على اتصالك به. 2-اتصلت عدة مرات بأحد الأشخاص و لم يكن هنالك من يجيب على التليفون إطلاقا. 3-كنت تشعر بالضجر و بعد اتصالك بأحد أصدقائك انتهى شعورك بالضجر. 4-اتصلت بصديق يقيم في مكان بعيد و عملت أن عليك أن تدفع مبلغا كبيرا مقابل هذا الاتصال. 5-اتصلت بشخص ما، فرد عليك بجفاء، و قال بأنه لا يحب أن يتصل به أحد على البيت. إن السلوك الذي قمت به هو الاتصال التليفوني، و قد نتج عن هذا السلوك نتائج مختلفة في كل مرة. فماذا تسمى النتيجة في كل مرة، و ما أثرها على سلوكك. اكتب إجابتك ثم راجع إجابات التدريبات في نهاية هذه المرحلة.
22- ما معنى السلوك محكوم بنتائجه ؟ ما النتائج التي تترتب على السلوك ؟ و كيف تؤثر عليه ؟
23- ما الآثار الجانبية للعقاب ؟ ماذا يترتب على استخدام المعلم للعقاب البدني في المدرسة ؟
24- كيف تستخدم أسلوب التعزيز الرمزي لضبط سلوك الطلبة في الصف ؟
25- قارن بين أسلوبي تقليل الحساسية و التنفير، ما الحالات التي يستخدم فيها كل منها ؟
26- اعرض خطوات أسلوب حل المشكلات، و طبقها على مشكلة افتراضية.
27- طبق أسلوب إليس في الإرشاد العقلي الانفعالي ABCDE على مشكلة من عندك، مبينا الإجراءات العملية التي يمكن أن يتخذها المرشد.