إرشاد الجماعات.

Correct answers From 0

1- قرأت عدة تعريفات للإرشاد الجماعي، حدد أبرز نقاط الاتفاق و التي توضح مفهوم الإرشاد الجماعي.
2- تقديم خدمات التوجيه الجماعي حول مرض الإيدز يكون لغرض وقائي، وضح ذلك.
3- حدد الفروق الأساسية بين خدمات العلاج النفسي الجماعي و الإرشاد الجماعي.
4- ما أبرز الأسس الاجتماعية التي استند إليها الإرشاد الجماعي في نشأته و تطوره ؟
5- عزيزي الدارس، في ضوء دراستك في الوحد الثالثة من هذا القرار لمراحل نمو و خصائص المسترشدين، حدد كيفية تطبيق أسلوب جماعة الإرشاد التربوي المعملي على فئه المسترشدين المراهقين.
6- إضافة للمآخذ السابقة أضيف ما يلي : ج- --------------------------------------- د- ---------------------------------------
7- ما دور الجماعة و أثرها في حياة الفرد ؟
8- ما الهدف الأساسي لدراستنا ديناميات الجماعة ؟
9- ما المظاهر المميزة لدينامية الجماعة ؟
10- ما الإسهام الذي قدمه مورينو Moreno في مجال دراسة ديناميات الجماعة ؟
11- أعط أمثلة لجماعات طبيعية قائمة و أخرى مصطنعة.
12- اذكر معايير اختيار المسترشدين عند تشكيل الجماعة الإرشادية.
13- ما الذي يجمع أعضاء الجماعة الإرشادية ؟
14- ما العدد المناسب لكل من جماعة الإرشاد و جماعة التوجيه ؟
15- اذكر أنواع الجماعات الإرشادية.
16- حدد الآثار النفسية و الاجتماعية الناجمة عن التوافق أو سوء التوافق في العلاقات الأسرية داخل الجماعة.
17- عزيزي الدارس، هل بإمكانك أن تضيف طريقة أخرى عدا التي سبق ذكرها. حاول ذلك في الفراغ التالي : ثالثا : -------------------------------------------------------------- --------------------------------------------------------------------- ---------------------------------------------------------------------
18- عزيزي الدارس، سجل إجابتك عن السؤال السابق (متى يمكن إنهاء عملية الإرشاد الجماعي أفضل ما يمكن ؟)‎ في الفراغ التالي و من ثم قارنها بالإجابات الت\نموذجية في نهاية الوحدة. -------------------------------------------------------------- -------------------------------------------------------------- -------------------------------------------------------------- --------------------------------------------------------------
19- لخص في نقاط مسؤوليات المرشد في الإرشاد الجماعي.
20- أين تتم عملية الإرشاد الجماعي، و كيف يتم إعداد المكان اللازم لها ؟
21- ما أهمية جمع المعلومات عن المسترشدين في : أ-بداية الإعداد لبرنامج الإرشاد الجماعي. ب-نهاية عمل برنامج الإرشاد الجماعي.
22- يعد اللقاء الأول بين المرشد و الأعضاء من اللقاءات الحرجة و الحساسة لعملية الإرشاد الجماعي. ناقش ذلك.
23- ما الإجراءات التي يقوم بها المرشد لتوفير أجواء مريحة للمسترشد في الإرشاد الجماعي ؟
24- ما الوسائل التي يستخدمها المرشد لتحديد أهداف المسترشد في الإرشاد الجماعي ؟
25- اقرأ المشكلة التالية التي تعاني منها إحدى السيدات و من ثم ضع لها (3)‎ اهداف إرشادية إجرائية. السيدة (س)‎ متزوجة و ربة بيت و لها عدة أطفال تشكو من عزلتها الاجتماعية حيث تتجنب استقبال الضيوف في بيتها و تتحاشى الرد على المكالمات الهاتفية لقريباتها، و جاراتها، كما تتجنب الاستجابة لدعوتهن القيام بزيارات عائلية.
26- ما المقصود بالإنتاجية و كيف يتقدم المسترشدون تجاهها.
27- هنالك مواصفات معينة يتوجب توفرها في حلول المشكلة قبل اتخاذ القرار اللازم بشأنها. بين ذلك.
28- يقاوم بعض أعضاء الجماعة الوصول إلى نقطة النهاية (الإنهاء)‎ في الإرشاد الجماعي، كيف تفسر ذلك، و كيف يمكن للمرشد التصرف حيال هذا الأمر ؟
29- عزيزي الدارس، اكتب سيناريو قصيرا للعب الدور يمكن تطبيقه في الإرشاد الجماعي لمعالجة مشكلة أحد الشباب الباحثين عن عمل و التي تتمثل في ارتباكه و فشله في المقابلات الشخصية التي يستدعي إليها عند تقدمه بطلبات للعمل.
30- ما الميزة التي ينفرد بها أسلوب النادي الإرشادي ؟
31- كيف لك أن تميز بين الإرشاد النفسي الديني و الوعظ الديني ؟
32- ضع إشارة (صح)‎ أمام العبارة الصحيحة و إشارة (خطأ)‎ أمام العبارة الخطأ فيما يلي : -------- يتوجب على المرشد أن يتقن مهارات التدريس حتى يفلح في استخدام أساليب المحاضرات و الندوات و المناقشات في الإرشاد الجماعي
33- ضع إشارة (صح)‎ أمام العبارة الصحيحة و إشارة (خطأ)‎ أمام العبارة الخطأ فيما يلي : ------- من الموضوعات الحساسة التي يتوجب على المرشد عدم مناقشتها في اثناء الندوات و المحاضرات في الإرشاد الجماعي ما يتصل بالمشكلات و العلاقات الجنسية.
34- ضع إشارة (صح)‎ أمام العبارة الصحيحة و إشارة (خطأ)‎ أمام العبارة الخطأ فيما يلي : ------عند استخدام لعب الدور في الإرشاد الجماعي فإن المرشد يستعين بممثلين محترفين كي يقوموا بتمثيل الدور أو الأدوار التي يحتاج المسترشدون إلى مناقشتها أو فهمها أو التدرب عللا القيام بها.
35- ضع إشارة (صح)‎ أمام العبارة الصحيحة و إشارة (خطأ)‎ أمام العبارة الخطأ فيما يلي : ------- يعد العالم مورينو أول من ابتكر أسلوب السيكودراما في العلاج النفسي.
36- ضع إشارة (صح)‎ أمام العبارة الصحيحة و إشارة (خطأ)‎ أمام العبارة الخطأ فيما يلي : -------- استخدم طريقة العصف الفكري في كل المشكلات يتطلب من المرشد أن يوجه المسترشدين إلى الاهتمام بنوعية الحلول المطروحة و ليس مجرد طرحها.
37- ضع إشارة (صح)‎ أمام العبارة الصحيحة و إشارة (خطأ)‎ أمام العبارة الخطأ فيما يلي : ------- المسترشدون الذين يحجمون عن الذهاب إلى عيادات أو مراكز الإرشاد لتلقي الخدمات الإرشادية يمكن للمرشد تشجيعهم لتلقي مثل هذه الخدمات من خلال النادي الإرشادي.
38- ضع إشارة (صح)‎ أمام العبارة الصحيحة و إشارة (خطأ)‎ أمام العبارة الخطأ فيما يلي : -------- يهدف الإرشاد النفسي الجماعي الديني إلى تعديل و تغيير السلوكات السيئة لدى المسترشدين بطريقة الثواب و العقاب.
39- بالإضافة إلى الخدمات النفسية التي يتطلبها الإرشاد الزواجي الجماعي فإن هنالك نوعين آخرين من الخدمات يحتاجها لهما الإرشاد الزواجي الجماعي و يمكنك عزيزي الدارس أن توضحهنا في الفراغ التالي : أ- ---------------------------------------------- ب- --------------------------------------------
40- ما الهدف الأساسي لكل من أنواع الإرشاد الجماعي التالية : الأسري، و المهني، و الاجتماعي، و العلاجي ؟
41- بصفتك مرشدا ما أنسب أساليب الإرشاد الجماعي التي تستخدمها لمعالجة المشكلات التالية : أ-الانحراف الجنسي. ب-اختيار التخصص الدراسي في الجامعة. جـ-الإمان. د-الصراعات داخل أفراد الأسرة.
42- ما أبرز مشكلات ما قبل الزواج التي يتناولها الإرشاد الجماعي ؟
43- وضح المقصود بالأفراد ذووي الحاجات الخاصة.
44- ما مبررات الاهتمام بإرشاد المرأة ؟