مشكلات النمو و أساليب الإرشاد فيها.

Correct answers From 0

1- عزيزي الدارس، من قراءتك للفقرات السابقة استخلص تعريفا للانتباه و من ثم لضعف الانتباه و اكتبه في الفراغ التالي : أ- ----------------------------------------------------------------------------------------------------------- ب- --------------------------------------------------------------------------------------------------------
2- عزيزي الدارس، على ضوء دراستك السابقة لمشكلة ضعف الانتباه و التشتت و دراستك لمشكلة النشاط الزائد، حاول استخلاص العلاقة بين هاتين المشكلتين ؟
3- عرف ما يلي : التشتت، النشاط الزائد.
4- اذكر اثنين من المظاهر الدالة على كل من مشكلتي التشتت و النشاط الزائد.
5- عدد ثلاثة أسباب لكل من مشكلة التشتت، و النشاط الزائد عند الأطفال.
6- وضح كيفية استخدام الأساليب الإرشادية العلاجية التالية : أ- استخدم أسلوب التعزيز من مقاومة التشتت و ضعف الانتباه لدى الطفل. ب- استخدام أسلوب نظام النقاط في مواجهة النشاط الزائد للطفل.
7- عزيزي الدارس، الطفلة (س)‎ عمرها (3)‎ سنوات قررت الأم وضعها في حضانة الأطفال بعد حصولها على عمل. و قد كانت الطفلة تدب بالصراخ و البكاء و ترفض تناول الطعام و تنزوي بعيدا عن الأطفال كلما تركتها الأم في الحضانة. و قد تكررت هذه الأعراض لعدة أيام و ازدادت حالة الطفلة سوءا. ضع برنامجا إرشاديا لمعالجة مشكلة القلق عند هذه الطفلة.
8- عرف المصطلحات التالية : الاعتمادية الزائدة، القلق.
9- وضح العلاقة بين أساليب الوالدين في التنشئة الاجتماعية و نشوء مشكلة الاعتمادية الزائدة لدى الطفل.
10- ناقش العبارة التالية : " القلق لدى الأطفال هو حصيلة القلق لدى الآباء".
11- حدد كيفية استخدام الطرائق الارشادية العلاجية التالية : أ- استخدام أسلوب الحديث الإيجابي من الذات في معالجة القلق عند الأطفال. ب- استخدام أساليب العزل أو الثناء (المديح)‎ في معالجة سلوك الاعتمادية الزائد لدى الأطفال.
12- عزيزي الدارس، حدد أبرز ممارسات التنشئة الاجتماعية الأسرية الخاطئة و التي يعتقد أنها تساهم في تطوير مشكلة مقاومة الطفل الذهاب للنوم.
13- عرف المصطلحات الالية : الكابوس، و الرعب الليلي، و الأرق.
14- ما المظاهر الدالة على معاناة الطفل من مشكلات النوم التالية : النوم القلق. الكوابيس. الحديث في أثناء النوم.
15- حدد العوامل التي تتسبب في مشكلات النوم التالية عند الاطفال : مقاومة الذهاب للنوم. النوم القلق. الأحلام المزعجة و الكوابيس عند أطفال فلسطين المحتملة.
16- وضح كيفية استخدام الأساليب الإرشادية لمعالجة مشكلات النوم الآتية : استخدام أسلوب الاسترخاء العضلي لمعالجة الأرق. استخدام اللعب في معالجة المخارف الليلية. استخدام الدعم الأبوي في معالجة الكوابيس. استخدام دعم الوالدين في معالجة خوف الطفل من الظلام.
17- ضع إشارة (صح)‎ أمام العبارة الصحيحة و إشارة (خطأ)‎ أمام العبارة المغلوطة. -------- حيرة الأم إزاء إرضاء ذوق الطفل في الأكل تعد من مشكلات الأكل عند الطفل.
18- ضع إشارة (صح)‎ أمام العبارة الصحيحة و إشارة (خطأ)‎ أمام العبارة المغلوطة. ------- البدانة تشير إلى وجود كميات زائدة من الماء في الجسم.
19- ضع إشارة (صح)‎ أمام العبارة الصحيحة و إشارة (خطأ)‎ أمام العبارة المغلوطة. -------- الأطفال البدينين يلاقون قبولا فائقا من رفاقهم في المدرسة.
20- ضع إشارة (صح)‎ أمام العبارة الصحيحة و إشارة (خطأ)‎ أمام العبارة المغلوطة. ------- من الأساليب الإرشادية العلاجية للبدانة الاهتمام بتقديم مأكولات ذات قيمة غذائية و التقليل من الأكل ما بين الوجبات.
21- ضع إشارة (صح)‎ أمام العبارة الصحيحة و إشارة (خطأ)‎ أمام العبارة المغلوطة. ------- من الأساليب الإرشادية العلاجية للبدانة الاهتمام بتقديم مأكولات ذات قيمة غذائية و التقليل من الأكل ما بين الوجبات.
22- ضع إشارة (صح)‎ أمام العبارة الصحيحة و إشارة (خطأ)‎ أمام العبارة المغلوطة. ------- يعد الإضراب عن الطعام وسيلة احتجاجية يلجأ إليها الطفل للتعبير عن عدم الرضا و الغضب.
23- ضع إشارة (صح)‎ أمام العبارة الصحيحة و إشارة (خطأ)‎ أمام العبارة المغلوطة. ------- يلعب الآباء و الأمهات دورا محدودا في تعليم أطفالهم عادات الغذاء و الطعام السليمة.
24- ضع إشارة (صح)‎ أمام العبارة الصحيحة و إشارة (خطأ)‎ أمام العبارة المغلوطة. ------- من الأساليب الإرشادية العلاجية لمعالجة مشكلة قلة الأكل لدى الطفل إجباره على تناول طعامه.
25- ضع إشارة (صح)‎ أمام العبارة الصحيحة و إشارة (خطأ)‎ أمام العبارة المغلوطة. ------- يمكن استخدام الشوكولاتة التي يحبها الطفل كمعزز لتقوية إقباله على تناول الأطعمة غير المحببة له.
26- ضع إشارة (صح)‎ أمام العبارة الصحيحة و إشارة (خطأ)‎ أمام العبارة المغلوطة. ------ إقبال الطفل على أكل التراب بصورة متكررة يتوجب أن يلفت انتباه الوالدين إلى وجود مشكلة لدى طفلهما تتطلب مراجعة الاختصاصي النفسي و الطبي.
27- عزيزي الدارس، تعد أحلام اليقظة بصورته المعتدلة لأزمة للحفاظ على الصحة النفسية للفرد، أما التطرف فيها فقد يؤدي إلى الإخلال بالتكيف النفسي. ما تعليقك على ذلك.
28- اكتب بلغتك الخاصة تعريفا للمصطلحات التالية : أ-أحلام اليقظة. ب-الحساسية الزائدة للنقد. جـ-الهرب من المدرسة.
29- وضح العلاقة بين لتالية : أ-الإعاقة البدنية و أحلام اليقظة. ب-التوقعات غير الواقعية و الحساسية الزائدة للنقد. جـ-الامتحانات المدرسية و الهرب من المدرسة.
30- لو كنت مرشدا نفسيا في المدرسة وضح كيفية استخدام الاجراءات الإرشادية العلاجية التالية : أ-استخدام الحوافز في معالجة هرب التلميذ المراهق من المدرسة. ب-مواجهة الأفكار غير المنطقية التي تسبب الحساسية الزائدة للنقد. جـ-تحديد مضمون أحلام اليقظة من أجل معالجة الاستغراق فيها.
31- عزيزي الدارس يلاحظ أن هنالك عاملين أساسيين يجعل بعض لمراهقين معدا للكذب أكثر من غيرهم. من خلال استخلاص هذين العاملين.
32- عزيزي الدارس، هنالك عوامل مدرسية أخرى قيد ترتبط بضعف دافعية المراهقين للدراسة لها علاقة بالجو المدرسي، استخلص هذه العوامل وضع قائمة بها.
33- ضع إشارة (صح)‎ أمام العبارة الصحيحة و إشارة (خطأ)‎ أمام العبارة الخطأ في كل مما يلي : ()‎ الدافعية للتحصيل حالة عامة توجه سلوك الفرد في اتجاهات متعدة.
34- ضع إشارة (صح)‎ أمام العبارة الصحيحة و إشارة (خطأ)‎ أمام العبارة الخطأ في كل مما يلي : ()‎ نقصان الدافعية للتحصيل لدى التلميذ المراهق يؤدي بالضرورة إلى تدنني علاماته المدرسية.
35- ضع إشارة (صح)‎ أمام العبارة الصحيحة و إشارة (خطأ)‎ أمام العبارة الخطأ في كل مما يلي : ()‎ من مظاهر الدافعية للدراسة عند المراهق اهتمامه و حماسه للنشاطات و الفعاليات و العلاقات المدرسية.
36- ضع إشارة (صح)‎ أمام العبارة الصحيحة و إشارة (خطأ)‎ أمام العبارة الخطأ في كل مما يلي : ()‎ إصرار الوالدين و طلبهم الدائم من ابنهم المراهق ضرورة الحصول على العلامة الكاملة في جميع الامتحانات غالبا ما يزيد درجة دافعيته للدراسة.
37- ضع إشارة (صح)‎ أمام العبارة الصحيحة و إشارة (خطأ)‎ أمام العبارة الخطأ في كل مما يلي : ()‎ يعد تدني تقدير المراهق لذاته و إحساسه بعدم قيمته، أحد العوامل الرئيسية في عزوف المراهق عن الدراسة.
38- ضع إشارة (صح)‎ أمام العبارة الصحيحة و إشارة (خطأ)‎ أمام العبارة الخطأ في كل مما يلي : ()‎ من الأساليب الفعالة لزيادة دافعية المراهق للدراسة وضع نظام للمكافأة و الحوافز لأدائه المدرسي.
39- ضع إشارة (صح)‎ أمام العبارة الصحيحة و إشارة (خطأ)‎ أمام العبارة الخطأ في كل مما يلي : ()‎ يقوم المرشد النفسي في المدرسة بمساعدة الطلاب المراهقين على زيادة إقبالهم على الدراسة من خلال اللقاء بهم و تزويدهم بقائمة الأهداف التي يتوجب عليهم إنجازها في المدرسة.
40- ضع إشارة (صح)‎ أمام العبارة الصحيحة و إشارة (خطأ)‎ أمام العبارة الخطأ في كل مما يلي : ()‎ للآباء دور فاعل في زيادة إقبال أبنائهم المراهقين على الدراسة من خلال دعمهم لبرامج تطوير المنهاج و النشاطات و المرافق المدرسية.
41- عزيزنا الدارس، في حديثنا عن الخجل هنالك مفاهيم أخرى ترتبط به و هي الحياء و الجرأة. فماذا نسمي سلوك الشاب في المواقف التالية : ()‎أ- أن يعبر عن أفكاره و حقوقه دون إنكار حقوق الآخرين و يتصرف على نحو مفيد له. ()‎ب- أن يمتنع عن انتهاك حرمات الآخرين و لو كان قادرا على ذلك. ()‎جـ- أن يتجنب مشاركة زملائه تناول المرطبات و السندويشات في أثناء فترة الاستراحة كما يتجنب تبادل الأحاديث معهم و يتظاهر بالانشغال في الدراسة أو العمل.
42- عزيزنا الدارس سبق لك في الوحدة الخامسة من هذا المقرر أن تعرفت نظريات الإرشاد و منها النظرية العقلية العاطفية (ABC)‎. و المطلوب أن تحدد : أ-من صاحب هذه النظرية ؟ ب-الأفكار اللاعقلانية التي ترتبط بالعجز عن تأكيد الذات.
43- عزيزنا الدارس، التدريب على تأكيد الذات لا يعني تدريب الفرد على العدوان. كيف يمنك أن تميز بين استجابات تأكيد الذات و استجابات و العدوان ؟
44- القاعدة الرئيسة لنجاح أسلوب المسترشد في تنطيق المشاعر و الحديث عنها بصوت عال في سائر الحالات الانفعالية هي : ---------------------------------------------------------------- ---------------------------------------------------------------- ---------------------------------------------------------------- اكتب إجابتك و قارنها بإجابات التدريبات في نهاية الوحدة.
45- على ضوء دراستك لمشكلة الخجل ما المظاهر و الأعراض السلوكية التي تركز على ملاحظتها لدى الشباب الذين تتعامل معهم كي تشخص منهم من يعاني مشكلة الخجل ؟
46- ما الفرق بين الخجل و الحياء ؟ و ما الأعمار التي يظهر فيها الخجل بصورة طبيعية ؟
47- حدد الأسباب الرئيسة لتطور مشكلة الخجل عند الشباب.
48- وضح كيفية استخدام المرشد لأسلوب تقليل الحساسية التدريجي لمعالجة مشكلة الخجل لدى الشباب.
49- ما المقصود بتأكيد الذات، و متى تظهر لدى الشباب مشكلة فعلية ف العجز عن تأكيد الذات ؟
50- تعد الأفكار غير العقلانية من مسببات مشكلة عجز تأكيد الذات، ما تفسيرك لذلك ؟
51- اذكر الأساليب الإرشادية لمعالجة مشكلة عجز تأكيد الذات، اختر واحدة منها و وضح كيفية استخدامها لمعالجة عجز تأكيد الذات.
52- فتاة في العشرين من عمرها تعاني من قلة الصديقات بسبب عجزها و فشلها في إدارة الحديث مع الصديقات كالبدء به و إيجاد موضوعات للحديث بدلا من الصمت و الملل. وضح الإجراءات الإرشادية اللازمة لمساعدة هذه الفتاة على تأكيد الذات في هذا المجال.
53- و الآن عزيزي الدارس، بعد أن تفحصنا المثال السابق يمكننا القول أن الفتاة تعاني مشكلة القلق الاجتماعي أو كما يسميه البعض العجزة الاجتماعي Social Incompetence، و هذه المشكلة لدى الشباب تتضح من الأنماط السلوكية التالية (أكمل بقية الإجابة)‎ : -الخوف من الجموع (جماعات الناس)‎. -عدم القدرة على إقامة علاقات اجتماعية مثمرة مع الآخرين. -صعوبة التعبير عن المشاعر الانفعالية على نحو مفتوح. -تجنب الانضمام إلى منظمات اجتماعية مثل فرق الكشافة، اللجان التطوعية --- الخ. ------------------------------------------------------------------- ------------------------------------------------------------------- -------------------------------------------------------------------
54- و الآن عزيزي الدارس، هنالك عامل مشترك ينجم عنه تعرض الشباب لمشكلات القلق الاجتماعي و الخجل و عجز تأكيد الذات و ما يرافقها من انفعالات سلبية. استخلص هذا العامل (السبب)‎ و اكتبه في الفراغ التالي : ----------------------------------------------------------------------------- ----------------------------------------------------------------------------- ----------------------------------------------------------------------------- ----------------------------------------------------------------------------- قارن إجابتك بإجابات التدريبات في نهاية الوحدة.
55- ما الأعراض التشخيصية الدالة على مشكلة القلق الاجتماعي لدى الشباب ؟
56- ما هي أساليب جمع المعلومات التي تستخدم لقياس حالة القلق الاجتماعي ؟
57- ما الأساليب الإرشادية العلاجية التي يمكن استخدامها لمعالجة مشكلة القلق الاجتماعي عند الشباب ؟
58- ما أبرز السمات الشخصية التي ترتبط بمشكلة القلق الاجتماعي ؟
59- سبق لك عزيزي الدارس، أن تعرفت مفهوم التوجيه و الإرشاد المهني في الوحدة السابعة من هذا المقرر اكتب هذا المقرر التعريف في الفراغ التالي : ----------------------------------------------------------------------------------------- ----------------------------------------------------------------------------------------- ----------------------------------------------------------------------------------------- -----------------------------------------------------------------------------------------
60- يمكننا أن نحدد أساليب الإرشاد الزواجي بما يأتي : أ- -------------------------------------------------------------------- ب- ------------------------------------------------------------------- ج- ---------------------------------------------------------------
61- عزيزي الدارس، اقرأ الآتي : علم الموظف (س)‎ البالغ في العمر (43)‎ عاما بأن الشركة التي يعمل فيها تعاني من خسارة مالية فادحة و أن إدارة الشركة ستقوم بتسريح العاملين في غضون الثلاثة أشهر القادمة. و بناء عليه بدأ الموظف (س)‎ يشعر بالخوف على مصدر دخله الوحيد لأسرته الكبيرة و لوحظ عليه اضطراب نومه و طعامه و بدأ يكثر من الحديث مع أولاده و زوجته عن البدائل المتاحة أمامه في المستقبل. و الآن عزيزنا الدارس، أجب عن الآتي : أ- ما السبب المباشر للخوف / و ما سبب القلق عند هذا الموظف ؟ ب- كيف أثر هذا الخبر (تصفية الشركة)‎ على مجرى حياته ؟ جـ- هل تدل علامات القلق و الخوف لدى هذا الموظف على أنه بحاجة إلى علاج متخصص لدى طبين أو اختصاصي نفسي ؟ د- ماذا نسمي استجابة الموظف لهذا الموقف ؟ هل هي حالة : 1-خوف و قلق موضوعي. 2-قلق عصابي. 3-قلق حر و عائم.
62- عزيزي الدارس، يعد موضوع العنف الأسري و إساءة معاملة الطفل أبرز المشكلات الاجتماعية التي يكثر الحديث عنها في أيامنا هذه : أ-حدد أكثر الفئات المستهدفة بالعنف داخل الأسرة. ب-اذكر أبرز مظاهر العنف و أشكاله داخل الأسرة.
63- عزيزي الدارس، تتفاوت وجهات النظر النفسية و الاجتماعية و القانونية بالنسبة للمدمن من حيث كونه مريضا أم مذنبا. وضح هذا التفاوت، و بين كيف تتلقي وجهات النظر المختلفة في معالجة مشكلة الإدمان.
64- عرف المصطلحات الآتية : الضغط النفسي، و الاكتئاب، و القلق، و الإدمان، و العنف الاسري.
65- هنالك تداخل بين أعراض كل من القلق و الاكتئاب و الضغط النفسي. حدد أربعة أعراض مشتركة على الأقل تظهر في هذه الاضطرابات.
66- اكتب خمسة من الفرضيات أو التفسيرات المحتملة لمعاناة الراشدين من المشاعر السلبية كالقلق و الاكتئاب و الضغط النفسي.
67- تعاني النساء في مرحلة العمر المتوسط من مشاعر القلق أكثر مما قد يعاني منه الرجال. ما تفسرك لذلك.
68- ضع خطة لبرنامج إرشادي لمعالجة مشكلات الراشدين الآتية : أ-معالجة الاكتئاب باستخدام العلاج المعرفي. ب-معالجة العنف الأسري باستخدام أسلوب حل المشكلات. جـ-معالجة الإدمان بالإرشاد الديني و التأهيل الاجتماعي.
69- عزيزي لدارس، هنالك مشكلات اجتماعية و نفسية أخرى يعاني منها كبار السن قد تنشأ من سوء ظروف الحياة مع الأبناء المتزوجين. ناقش ذلك.
70- مسألة الدخول في مرحلة الشيخوخة، تعد مسألة اعتبارية نسبية. ما رأيك بذلك ؟
71- ما ابرز المشكلات التي يواجهها المسنون في الواحي الآتية : أ-البدنية و الصحية. ب-النفسية. جـ-الاجتماعية.
72- الشيخوخة لا تعني نهاية الحياة، ما هي مقترحاتك لإعادة استثمار و توجيه طالعات المسنين بحيث يشعرون بالرضا و الانتاجية في مجتمعهم.
73- فسر الظواهر الآتية : أ-ازدياد حالات التسول التي تتم ملاحظتها من بين المسنين. ب-الإبداع و الإنتاج المتميز الذي يقوم به بعض المسنين.