أساليب البحث العلمي و طبيعته

Correct answers From 3

1- بناء على المثال السابق ما الذي نستخلصه من هدف أساسي للعلماء العاملين في ميادين البحث العلمي ؟
2- بصفتك دارسا في جامعة القدس المفتوحة ضع قائمة بأبرز مصادر و طرق معرفة المعلومات المتاحة لك، مبينا مجالات استخدامك لها.
3- بين رأيك في كل من الآتي : 1في مشروع التخرج قام أحد الطلبة و بصورة فورية بتطبيق إحدى الاستبانات التي عثر عليها في أحد ملاحق رسالة للماجستير، و من ثم قام بمعالجة النتائج إحصائيا و قدم ذلك إلى مشرفة الأكاديمي. 2- لو كلف بدراسة ظاهرة القتل بدافع "الحفاظ على شرف العائلة" فما الطريقة البحثية التي نختارها، و لماذا ؟
4- ما مفهومك للبحث العلمي ؟
5- ما رأيك بالمقولة التالية "البحث العلمي مجرد محاولة لجمع البيانات".
6- لماذا ينغمس الناس في أنشطة البحث العلمي ؟
7- وضح بالأمثلة مكانة البحث العلمي في الاقتصاد المبني على المعرفة ؟
8- كيف يمكننا الوصول بمجتمعاتنا العربية في رأيك، إلى مرحلة مجتمع المعرفة ؟
9- ضع قائمة بمختلف مصادر و طرق اكتساب المعرفة، مبينا إيجابيات و محددات كل منها ؟
10- حدد مفهومك لكل من أنواع البحوث التالية مستشهدا بمثال واحد لكل منها : 1. البحوث التقويمية 2. البحوث العلمية الإجرائية 3. البحوث التاريخية 4. البحوث المسحية 5. البحوث التطورية 6. البحوث الارتباطية 7. تحليل العمل 8. المسح الاجتماعي
11- حدد الهدف الأساس من إجراء البحوث التالية : -البحث الوصفي -البحث التطبيقي -البحث المفاهيمي -البحث التجريبي -البحث العلمي-الإجرائي -البحث الوثائقي -البحث التطوري -دراسات الرأي العام
12- حدد أدوات البحث (أدوات جمع المعلومات)‎ المناسبة لكل من أنماط البحوث التالية : -البحث التحليلي : -البحث النوعي : -البحث التجريبي : -المسح الاجتماعي : -البحث الإجرائي : -البحث التاريخي : -بحث تحليل العمل : -البحث التقويمي :
13- ما مفهومك لطريقة البحث، و ما علاقتها بمنهجية البحث ؟
14- ناقش المقولة التالية : "قد يوجد تنوع و اختلاف في طرق البحث بين العلماء، و لكن توجد استراتيجية واحدة تعرف بالطريقة العلمية للبحث".
15- لخص خطوات العلمية البحثية بالتتابع باستخدام أسلوب شجرة المفاهيم.
16- وفق دراستك لخطوات عملية البحث، أذكر ما يلي : أ. الطرق التي تساعدك في فهم و صباغة المشكلة. ب. طرائق مساعدتك في صياغة فرضيات عاملة. ج. طرائق تصميم و اختيار عينة الدراسة. د. أدوات جمع البيانات لأغراض البحث. ه. أدوات اختبار فرضيات البحث. و. مكونات تصميم تقرير البحث.
17- أكمل الجملة التالية بكتابة اسم المصطلح أو المفهوم الذي يرتبط بكل منها : .......... "عملية استقصاء علمي منظم لجمع البيانات و تحليلها و تفسيرها"
18- أكمل الجملة التالية بكتابة اسم المصطلح أو المفهوم الذي يرتبط بكل منها : .......... "نوع من التفكير الذي ننطلق فيه من الملاحظات و المشاهدات الجزئية سعيا إلى مبدأ أو تعميم يساعدنا في تفسير الحدث أو التنبؤ به"
19- أكمل الجملة التالية بكتابة اسم المصطلح أو المفهوم الذي يرتبط بكل منها : ......... "بدرك الباحث أن نتائجه و استنتاجاته البحثية نسبية و فيها مجال للخطأ"
20- أكمل الجملة التالية بكتابة اسم المصطلح أو المفهوم الذي يرتبط بكل منها : .......... "يستخدم الباحثون لغة فنية في كتابة تقرير البحث من حيث تعريف المصطلحات أو إجراءات الدراسة أو تقرير النتائج"
21- أكمل الجملة التالية بكتابة اسم المصطلح أو المفهوم الذي يرتبط بكل منها : ........... "يرتكز البحث العلمي إلى الأدلة و البيانات التي يتم الحصول عليها بالطرق البحثية كالملاحظة المباشرة"
22- ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة فيما يلي : من الخطأ أن يشير الباحث في تقرير بحثه إلى العيوب و النواقص في التصميم الإجرائي للبحث
23- وضح مفهومك لما يأتي : البحث، العلم، أخلاقيات البحث العلمي.
24- ما أنواع التفكير المستخدمة في كل من البحوث الكمية و البحوث النوعية ؟
25- أعط مثالا لكل من الآتي : أ. التجريب ب. الاحتمالية ج. الدقة د. موضوعية الباحث
26- أمامك بحث و مقالة مشورتان في مجلة علمية محكمة كمجلة جامعة القدس المفتوحة، كيف لك أن تميز ما بين البحث و المقالة ؟
27- من خصائص البحث الجيد قابليته للإعادة ؟ وضح ذلك.
28- ناقش و أعط رأيك بالقضايا التالية. أ." تقوم بعض الدول الاستعمارية بإجبار المتعقلين السياسيين على الخضوع لتجارب ملية يرفض كثير من الناس المشاركة فيها" ب. قام أحد العاملين في دائرة ضريبة الدخل بالدخول و عناوين مجموعات كبيرة من المواطنين بهدف إجراء بحث خاص به دون علمهم. ج. يشير العديد من الباحثين و الكتاب إلى وجود أزمة و إشكالية للبحث في الوطن العربي.