تحليل بيانات البحث

Correct answers From 0

1- اكتب خمسة متغيرات تتعلق بمجال دراستك ؟
2- في المثال السابق هل يمكنك عزيزي الدارس أن تقدر علامة طالب في الرياضيات إذا كانت علامته في الفيزياء (93)‎ ؟
3- في المثال السابق -حدد قيمة المثيين 50 و قارن بينه و بين قيمة الوسيط. -ما متوسط درجات الطلاب ؟ -ما أكبر درجة و ما أقل درجة ؟ -هل هناك تباين كبير بين درجات الطلبة ؟
4- حدد نوع كل من المتغيرات التالية حسب مستويات القياس • متغير ضغط الدم. • درجة الحرارة. • رقم غرفة الصف. • درجة الذكاء. • طول طالب. • رقم لاعب كرة القدم. • الرقم الجامعي. • سرعة جسم.
5- أجب عن الفقرات الآتية : 1. يقوم أحد الباحثين ببحث تطبيقي يهدف إلى تحسين مستوى الالتزام في المؤسسة التي يعمل بها، ما العامل التابع في هذا البحث. 2. يريد مرشد نفسي أن يدرس مدى تأثير الإرشاد الديني على تقليل السلوك العدواني عند الطلبة، حدد المتغير المستقل و المتغير التابع في هذه الدراسة. 3. في دراية لمعرفة أسباب عزوف طلاب الجامعة المفتوحة عن استخدام الإنترنت في التواصل مع المشرفين الأكاديميين وجد أن الكلفة العالية من أهم الأسباب حدد المتغير المستقل و المتغير التابع في تلك المدرسة. 4. في دراسة لمعرفة مدى تأثير سن قانون يوجب غرامه مالية قدرها (100)‎ دينار على من يتجاوز الإشارة الحمراء على تقليل عدد المخالفات نت هذا النوع، حدد المتغير التابع. 5. بعزو باحث زيادة الاتفاق الحكومي على التعليك إلى الهجرة العكسية التي قدمت إلى البلاد بسبب الحرب في حين يرى باحث آخر أن هذه الزيادة ترافقت مع الزيادة الطبيعية في أعداد السكان. حدد أنواع المتغيرات في الموقف السابق.
6- 1. يعتقد أحد مديري الإنتاج أن الأشراف و التدريب الجيدين يؤديان إلى زيادة مستوى الإنتاج. 2. يعتقد مشرف تربوي أن تدريب المعلمين على كفايات التدريس يزيد من فاعلية الحصة الصفية. 3. يشير أحد المختصين إلى أن زيادة الأجور و المزايا يؤديان إلى النقص الرضا الوظيفي. 4. وجد أن الذكور يتمتعون بقدر أكبر على حل المشكلات من الإناث و يعزو البعض ذلك إلى اختلاف الجنس. 5. يذكر بعض الأطباء أن شرب المسكرات هو السبب في أمراض السرطان و ليس الدخان.
7- اكتب مثالا على موقف يتوفر فيه متغير مستقل و تابع و معدل و دخيل.
8- اكتب الأسباب التي من أجلها يستخدم الباحثون في العلوم المختلفة العينات بدلا من استخدام أفراد المجتمع.
9- حدد نوع البحث الأنسب لكل من المواقف التالية : الموقف الأول : مقارنة بين تحصيل الطلاب و الطالبات في الرياضيات. الموقف الثاني : دراسة اتجاهات الزبائن نحو الخدمة المقدمة من البنك. الموقف الثالث : تحليل كتاب اللغة العربية و الحكم على مستواه العلمي . الموقف الرابع : دراسة الزيادة في نسب الكولسترول و أثرها على مرض القلب. الموقف الخامس : دراسة واقع تحصيل الطلاب لمبحث اللغة الإنكليزية في سنة معينة.
10- عرف مجتمع البحوث التالية و اقترح تصميم المعاينة المناسب لدراستها، و اشرح لماذا هي مناسبة كذلك عرف إطار المجتمع 1. ترغب شركة لتصنيع أدوات التجميل معرفة أنواع الأدوات التي تمتلكها مجموعات المواطنين من الأعمار المختلفة في مدينة عمان. 2. يرغب مدير مستشفى معرفة ما إذا كان معدل غياب الأزواج المطلقين الذين يعملون في المستشفى أعلى من معدل غياب الأزواج غير المطلقين. 3. يرغب باحث تقييم مدى اختلاس المواد المخزنة في مستودعات الشركة في منطقة نائية. 4. يرغب مدير الموارد البشرية في دراسة العلاقة بين تعاطي الدخان و السلوكيات غير المنضبطة للعمال في مصنع ما.
11- • لماذا تعتبر المعاينة العنقودية تصميم معاينة احتمالية ؟ • ما ميزات و عيوب المعاينة العنقودية ؟ • صف موقف تستخدم فيه المعاينة العنقودية ؟
12- عينة حجمها (5000)‎ فرد ليست بالضرورة أفضل من عينة حجمها (500)‎ فرد، ما هو ردك على هذه العبارة.
13- ينبغي تفضيل تصميمات المعاينة غير الاحتمالية على تصميمات المعاينة الاحتمالية في بعض الحالات، اشرح ذلك مع تقديم أمثلة.
14- أرادت مديرة جامعة خاصة بالنساء أن تستطلع رأي المشاركات في محاضرة حول اعتقادهن الخاص بدور الجامعة في تعزيز دور المرأة و وضعها في المجتمع، فكرت أنها تستطيع طرح بعض الأسئلة السريعة وقت خروج المشاركات في المحاضرة. فما تصميم المعاينة الذي يجب أن تستخدمه ؟ و كيف تقوم بذلك ؟
15- جمع باحث استجابات (400)‎ فرد على استبانة بالطريقة العشوائية البسيطة و بعد أن اطلع على الإجابات شعر أن فقرتين من فقرات الاستبانة قد لا تكونان واضحتين، فكيف يمكنه أن يتأكد من صحة شعوره
16- اكتب الأسباب التي من أجلها يستخدم الباحثون في العلوم المختلفة العينات بدلا من استخدام أفراد المجتمع.
17- ما عدد طلاب المساق في المثال السابق ؟
18- ما نسبة الطلبة الذين حصلوا على درجة أقل من 3 ؟
19- ما نسبة النجاح في هذا المساق علما بأن الطالب يعد ناجحا إذا كانت علامته 4 أو أكثر ؟
20- ما نسبة الطلبة الذين كانت درجاتهم 9 أو أكثر ؟
21- اطبع النتائج التي حصلت عليها ثم قم بتفسيرها في ضوء الأسئلة التالية : 1. ما قيمة أعلى دخل لزبائن هذا السوق ؟ 2. ما متوسط دخل الزبائن ؟ 3. ما الانحراف المعياري لدخل الزبائن .؟ 4. مثل العلاقة بين رقم الزبون و دخله بيانيا باستخدام الأعمدة (استخدم Excel)‎ 5. ما نوع التوزيع الذي يتبعه دخل الزبائن ؟ هل هو طبيعي و كيف عرفت ذلك ؟ 6. كيف يمكن أن يستفيد مدير السوق من البيانات الوصفية التي حصل عليها ؟ فكر فيما يلي : 1. هل يرفع أسعار السلع. 2. هل يقدم عروضا تشجيعية لجذب الزبائن. 3. ماذا لو رفع الأسعار ها دخل الزبائن يتحمل مثل ذلك الرفع في الأسعار. لاحظ أن الوسط الحسابي للبيانات أعلى من المنوال فأي المقياسين أفضل لمدير السوق.