العناية بالمظاهر التداولية و الحرص على بلوغ المقاصد : بؤرة اهتمام الدرس الدلالي العربي القديم

Other Title(s)

Pragmatic aspects- textual semiotics- speech acts- pragmatic linguistics- context of situation : intentionality-interlocutor-linguistic semantics

Author

بلقاسمي، مليكة

Source

جسور المعرفة : للتعليمية و الدراسات اللغوية و الأدبية

Issue

Vol. 5, Issue 4 (31 Dec. 2019), pp.21-37, 17 p.

Publisher

Hassiba Benbouali University of Chlef Faculty of Letters and Art Laboratory of Didactic of languages and discourse analysis

Publication Date

2019-12-31

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

17

Main Subjects

Arabic language and Literature

Topics

Abstract AR

الكثير من الظواهر التداولية حاضرة في النظرية الدلالية العربية حافلة بها كتب علماء اللغة من نحاة و بلاغيين متشبعة بها مصنفات علماء الدين في أصول الفقه و شكلت جزءا من منهجهم في التعامل مع دلالات النص القرآني و فهم مقاصده و هذا النص فيه إجمال للعناصر التداولية التي تشكل عالم النص.

و الجهود التي بذلها علماء العربية اتخذت أشكالا ثلاثة: جهود تناولت الظواهر ذات الصلة بأفعال الكلام و جهود تناولت الظواهر التي تعود إلى علاقة اللغة بوظيفتها التواصلية و جهود تناولت الظواهر المفتوحة أمام تعدد الاحتمالات الدلالية.

لقد اهتم علماء العربية بالبنيات الثلاث التركيبية و الدلالية و التداولية تماما مثل علم الدلالة اللغوي جون لاينز (J.

LYONS) الذي عالج الدلالة اللغوية متدرجا من الدلالة النبرية لأصوات اللغة و ارتقى إلى أن وصل إلى الملفوظات في سياقها التداولي فقدروا هذا التفاعل بين بنية "المقال" و مقتضيات "المقام" و اقترحوا أوصافا لكل من ظاهرة "التخصيص" و ظاهرة "العناية" و ظاهرة "التوكيد" اعتبروا أن الوظائف التداولية هي التي تحدد بنية الجملة.

American Psychological Association (APA)

بلقاسمي، مليكة. 2019. العناية بالمظاهر التداولية و الحرص على بلوغ المقاصد : بؤرة اهتمام الدرس الدلالي العربي القديم. جسور المعرفة : للتعليمية و الدراسات اللغوية و الأدبية،مج. 5، ع. 4، ص ص. 21-37.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1038006

Modern Language Association (MLA)

بلقاسمي، مليكة. العناية بالمظاهر التداولية و الحرص على بلوغ المقاصد : بؤرة اهتمام الدرس الدلالي العربي القديم. جسور المعرفة : للتعليمية و الدراسات اللغوية و الأدبية مج. 5، ع. 4 (كانون الأول 2019)، ص ص. 21-37.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1038006

American Medical Association (AMA)

بلقاسمي، مليكة. العناية بالمظاهر التداولية و الحرص على بلوغ المقاصد : بؤرة اهتمام الدرس الدلالي العربي القديم. جسور المعرفة : للتعليمية و الدراسات اللغوية و الأدبية. 2019. مج. 5، ع. 4، ص ص. 21-37.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1038006

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش : ص. 36-37

Record ID

BIM-1038006