الدور الوسيط لسلوكيات مواطنة العلامة في العلاقة بين إدارة العلامة الداخلية و النية للبقاء في المنظمة بالتطبيق علي العاملين بقطاع التعليم بجامعة المنصورة

Joint Authors

نجم، عبد الحكيم أحمد ربيع
الدريني، سارة السيد

Source

المجلة العلمية للتجارة و التمويل

Issue

Vol. 38, Issue 3 (30 Jun. 2018), pp.470-500, 31 p.

Publisher

Tanta University Faculty of Commerce

Publication Date

2018-06-30

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

31

Main Subjects

Economy and Commerce
Financial and Accounting Sciences

Topics

Abstract AR

يستهدف هذا البحث تحديد العلاقة بين إدارة العلامة الداخلية و النية للبقاء في المنظمة من خلال توسيط سلوكيات مواطنة العلامة بالتطبيق علي العاملين بقطاع التعليم في جامعة المنصورة و كان السؤال الأساسي: ما دور سلوكيات مواطنة العلامة في العلاقة بين إدارة العلامة الداخلية و النية للبقاء في المنظمة و للإجابة علي هذا التساؤل تم اختيار عينة عشوائية طبقية من الكليات المختلفة بالجامعة بلغ حجمها 254 مفردة كما تم تصميم قائمة استبيان موجهة لمفردات عينة البحث و بلغت نسبة الاستجابة 96.5% .

وتم استخدام نموذج المعادلة البنائية لاختبار الفروض المقترحة.

و أظهرت نتائج البحث وجود علاقة ارتباط معنوية بين جميع أبعاد المتغيرات محل الدراسة كما أظهرت النتائج وجود تأثير معنوي موجب لكل من القيادة والموارد البشرية الموجهة بالعلامة علي الحماس للعلامة و تطوير العلامة و النية للبقاء في المنظمة عند مستوي معنوية 1% في حين لا يوجد تأثير معنوي للاتصالات الداخلية علي كل من: الاستعداد للمساعدة و تطوير العلامة و النية للبقاء في المنظمة كما اتضح وجود تأثير معنوي لتطوير العلامة علي النية للبقاء في المنظمة و عدم وجود تأثير معنوي لكل من الاستعداد للمساعدة و الحماس للعلامة علي النية للبقاء في المنظمة.

وفيما يتعلق بالدور الوسيط لسلوكيات مواطنة العلامة اتضح أن أبعادها الثلاثة و هي: الاستعداد للمساعدة و الحماس للعلامة و تطوير العلامة تتوسط جزئيا العلاقة بين بعض أبعاد إدارة العلامة الداخلية و النية للبقاء في المنظمة

American Psychological Association (APA)

نجم، عبد الحكيم أحمد ربيع والدريني، سارة السيد. 2018. الدور الوسيط لسلوكيات مواطنة العلامة في العلاقة بين إدارة العلامة الداخلية و النية للبقاء في المنظمة بالتطبيق علي العاملين بقطاع التعليم بجامعة المنصورة. المجلة العلمية للتجارة و التمويل،مج. 38، ع. 3، ص ص. 470-500.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1093282

Modern Language Association (MLA)

نجم، عبد الحكيم أحمد ربيع والدريني، سارة السيد. الدور الوسيط لسلوكيات مواطنة العلامة في العلاقة بين إدارة العلامة الداخلية و النية للبقاء في المنظمة بالتطبيق علي العاملين بقطاع التعليم بجامعة المنصورة. المجلة العلمية للتجارة و التمويل مج. 38، ع. 3 (2018)، ص ص. 470-500.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1093282

American Medical Association (AMA)

نجم، عبد الحكيم أحمد ربيع والدريني، سارة السيد. الدور الوسيط لسلوكيات مواطنة العلامة في العلاقة بين إدارة العلامة الداخلية و النية للبقاء في المنظمة بالتطبيق علي العاملين بقطاع التعليم بجامعة المنصورة. المجلة العلمية للتجارة و التمويل. 2018. مج. 38، ع. 3، ص ص. 470-500.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1093282

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1093282