تقييم بيئة التعلم الافتراضية كمدخل لتحسين الفعالية التدريسية في ضوء مهارات القرن الحادي و العشرين

Other Title(s)

Evaluate the virtual learning environment as an input to improve teaching effectiveness in the light of 21st century skills

Time cited in Arcif : 
5

Joint Authors

الهادي، طارق محمد
سليمان، محمود علي موسى

Source

المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج

Issue

Vol. 2019, Issue 65 (30 Sep. 2019), pp.611-644, 34 p.

Publisher

Sohag University Faculty of Education

Publication Date

2019-09-30

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

34

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

يعتقد أن أفضل المعلمين في القرن الحادي و العشرين هم الذين يعلمون الطلاب كيف ينظرون و لكنهم لا يخبرونهم بماذا يرون و بالتالي فإن الجاهل في هذا القرن ليس هو من لا يقرأ و لا يكتب بل هو من لا يستطيع أن يتعلم و هو من لا يتعلم بل هو من لا يعيد كرة التعلم مرات و مرات.

و إذا كان التعلم هو جواز السفر للمستقبل فإن المستقبل حتما ينتمي لمن يعدون له من اليوم و هو ذلك السلاح الماضي قوة في أن يغير العالم ليكون هدفه معرفة القيم و راء الأشياء و ليس معرفة الحقائق و حسب.

و لن يكون ذلك سهلا أو ميسورا إلا بوجود بيئات متنوعة و متباينة تفي باحتياجات المتعلم و رغباته مسايرة لأساليب التعلم الحديثة.

قد تكون هذه البيئات واقعية أو افتراضية أو خليطا منهما على أن الأخيرة قد تكون أفضل و أعمق تأثيرا في القرن الحادي و العشرين لكونها تسمح بمشاركة الاتصالات و المعلومات و تتيح الوصول إلى مصادر التعلم بسهولة و لا تتقيد بظروف الزمان و المكان بل إنها تقدم دعما تعليميا يتناسب مع الفروق الفردية للمتعلمين و الأشكال المختلفة للتخطيط و التنظيم و التعلم و المراقبة و التقييم فضلا عن إتاحة المناطق الشخصية الافتراضية التي توفر دعما نفسيا للتعلم.

وبناء على ما سبق كان هدف الدراسة الحالية هو تقييم بيئة التعلم الافتراضية من حيث المفهوم و الأبعاد و الخصائص كمدخل إلى إحداث أو تحسين فعالية تدريسية تتماشى و المهارات المطلوب تحقيقها في القرن الحادي و العشرين.

تمثلت أداة الدراسة في استبيان لجمع المعلومات كمقياس لتقييم بيئة التعلم الافتراضية و شمل هذا المقياس خمسة أبعاد (المعرفي و التعليمي والموقفي و النفسي و الاجتماعي) جاءت في 35 مفردة وتم تطبيقه online على عينة من المتطوعين من مستخدمي التعلم الافتراضي و عددهم 120 متطوعا: 31 من طلاب البكالوريوس بنسبة 25.8% و عدد 70 من طلاب الدراسات العليا بنسبة 58.3% و عدد 19 من أعضاء هيئة التدريس بنسبة 15.9% دون النظر إلى تخصصاتهم أو أعمارهم أو خلفياتهم الثقافية.

و بعد تجميع البيانات تم استخدام أسلوب التحليل العاملي التوكيدي و نمذجة المعادلة البنائية الخطية لاختبار البنية العاملية للمقياس و التأثيرات البينية بين أبعاد المقياس و أظهرت التحليلات مؤشرات حسنة مما يعني مناسبة المقياس لطبيعة العينة.

كما تم حساب ثبات المقياس باستخدام معامل ألفا كرونباخ فبلغت قيمته للبعد التعليمي 90.

و للبعد الموقفي 90.

و للبعد المعرفي 85.

و للبعد النفسي 83.

و للبعد الاجتماعي 69.

و أظهرت النتائج وجود تأثيرات موجبة من البعد النفسي إلى البعد الاجتماعي مما يعني أن الجوانب النفسية هي المحرك الرئيسي لنشوء علاقات اجتماعية سوية و علاقات موقفية تساعد في إعادة هيكلة البناء المعرفي لدى المتعلم كما أظهرت تأثيرات سببية موجبة بين أبعاد المقياس المختلفة مما يعني أن الموقف التعليمي في بيئة التعلم – أيا كان مستواه و هدفه و استراتيجياته – تتوقف عليه الفعالية التدريسية من حيث تقديم المعرفة والتوجيه نحو مصادرها في بيئة اجتماعية إيجابية و نفسية مستقرة.

American Psychological Association (APA)

الهادي، طارق محمد وسليمان، محمود علي موسى. 2019. تقييم بيئة التعلم الافتراضية كمدخل لتحسين الفعالية التدريسية في ضوء مهارات القرن الحادي و العشرين. المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج،مج. 2019، ع. 65، ص ص. 611-644.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1097765

Modern Language Association (MLA)

الهادي، طارق محمد وسليمان، محمود علي موسى. تقييم بيئة التعلم الافتراضية كمدخل لتحسين الفعالية التدريسية في ضوء مهارات القرن الحادي و العشرين. المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج ع. 65 (أيلول 2019)، ص ص. 611-644.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1097765

American Medical Association (AMA)

الهادي، طارق محمد وسليمان، محمود علي موسى. تقييم بيئة التعلم الافتراضية كمدخل لتحسين الفعالية التدريسية في ضوء مهارات القرن الحادي و العشرين. المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج. 2019. مج. 2019، ع. 65، ص ص. 611-644.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1097765

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1097765