درجة ممارسة القيادة التشاركية لدى قادة المدارس الثانوية بمحافظة حفر الباطن و سبل تحسينها

Other Title(s)

The degree of practicing participatory leadership among high school leaders in Hafar al-Batin governorate and ways to improve it

Time cited in Arcif : 
1

Author

الشمري، خالد بن أحمد معيوف

Source

مجلة كلية التربية في العلوم التربوية

Issue

Vol. 2020, Issue 44، ج. 4 (31 Oct. 2020), pp.15-58, 44 p.

Publisher

Ain Shams University Faculty of Education

Publication Date

2020-10-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

44

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة القيادة التشاركية لدى قادة المدارس الثانوية في محافظة حفرالباطن من وجهة نظر المعلمين و المعلمات فيها و مقترحات التحسين حيث تم استخدام المنهج الوصفي لتحقيق الأهداف و تطوير استبانة مكونة من (38) فقرة موزعة على (4) مجالات طبقت على عينة عشوائية بلغ عددها (364) معلم و معلمة في المدارس الثانوية.

توصلت الدراسة إلى أن: درجة ممارسة القيادة التشاركية لدى قادة المدارس الثانوية جاء برجة ممارسة متوسطة.

لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيرات الدراسة (نوع الجنس نوع المدرسة) على الأداة ككل باستثناء متغير سنوات الخدمة جاء لصالح فئة 10 سنوات فأكثر.

من أهم مقترحات تحسين درجة ممارسة القيادة التشاركية لدى قادة المدارس الثانوية في محافظة حفرالباطن من وجهة نظر المعلمين و المعلمات هو أن يشارك قادة المدارس الثانوية المعلمين في بعض أعمالهم كحصص الانتظار و جدول المناوبات و قضاء وقت الاستراحة مع المعلمين.

من أهم توصيات الدراسة: التعريف بأساليب القيادة التشاركية و مجالاتها لقادة المدارس و المعلمين من خلال النشرات و الدورات التدريبية وورش العمل مما يثري المعرفة لديهم لرفع درجة ممارسة القيادة التشاركية.

الاهتمام بمجال العلاقات الإنسانية في ممارسة القيادة التشاركية من خلال قضاء وقت الاستراحة مع المعلمين و التعامل معهم بعدالة وتوفير مناخ عمل يسوده التفاهم و الترابط و الإسهام بحل المشاكل البينية لدى المعلمين.

American Psychological Association (APA)

الشمري، خالد بن أحمد معيوف. 2020. درجة ممارسة القيادة التشاركية لدى قادة المدارس الثانوية بمحافظة حفر الباطن و سبل تحسينها. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية ،مج. 2020، ع. 44، ج. 4، ص ص. 15-58.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1135192

Modern Language Association (MLA)

الشمري، خالد بن أحمد معيوف. درجة ممارسة القيادة التشاركية لدى قادة المدارس الثانوية بمحافظة حفر الباطن و سبل تحسينها. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية ع. 44، ج. 4 (2020)، ص ص. 15-58.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1135192

American Medical Association (AMA)

الشمري، خالد بن أحمد معيوف. درجة ممارسة القيادة التشاركية لدى قادة المدارس الثانوية بمحافظة حفر الباطن و سبل تحسينها. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية . 2020. مج. 2020، ع. 44، ج. 4، ص ص. 15-58.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1135192

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1135192