فاعلية تصميم تعليمي-تعلمي وفقا للأنموذج المعرفي في تنمية مهارات التفكير العليا و التحصيل النوعي في مادة الفيزياء لدى طلبة كلية التربية الأساسية

Joint Authors

الغراوي، محمد مهدي صخي
الباوي، ماجدة إبراهيم علي

Source

إبداعات تربوية

Issue

Vol. 2018, Issue 6 (31 Jul. 2018), pp.15-43, 29 p.

Publisher

Association of Arab Educators

Publication Date

2018-07-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

29

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

من خبرة الباحئان في تدريس مادة الفيزياء في المرحلة الثانوية و الجامعية و من خلال اجابات اكثرمن ثلاثين تدريسي في جامعة بغداد و المستنصرية و ميسان ضمن عينه محدودة اختارها الباحثان لإجراء دراسة الاستطلاعية تاكد ان الطرق المتبعة في التدريس لا تتخطى الطرق التقليدية بحيث يبقى المتعلم مجرد متلق للمعلومات التي ينساها بمجرد امتحانه بها و بالتالي ليس للمادة اي اثر في مواجهة المشكلات الواقعية لعدم معرفته بكيفية حدوث التعلم وكيفية وصوله للمعلومات.

و هذه النتيجة تتفق مع الكثير من البحوث و الدراسات التي أشارة الى ان استخدام الاساليب الاعتيادية في الميدان التربوي يؤدي الى ضعف الفهم و الادراك الصحيح للمفهوم العلمي بابعاده المختلفة وصلاته بالمفاهيم الأخرى التي تعد وحدة متكاملة فضلا عن ضعف امتلاك الطلبة لمهارات التفكير بانماطه المختلفة و عدم ممارستهم لمهارات التفكير العليا في حل المشكلات اليومية التي تواجههم مثل دراسة (السنجاري 1997) و (الشمري2003) و (السامرائي2003) و (الغراوي2005) و (الموسوي2005).

وعزى الباحثان الأسباب الكامنة و راء ظهور هذه الظاهرة تعود الى استخدام طرائق التدريس التي لا تراعي الفروق الفردية بين الطلبة و تهتم بمشاركتهم و الكشف عن انماط المعرفة لديهم و كثافة المناهج الدراسية و عدم تنظيم المادة الدراسية بشكل متدرج و مناسب للفئة العمرية المستهدفة فضلا عن قلة استخدام التقنيات التعليمية و المختبرات.

American Psychological Association (APA)

الباوي، ماجدة إبراهيم علي والغراوي، محمد مهدي صخي. 2018. فاعلية تصميم تعليمي-تعلمي وفقا للأنموذج المعرفي في تنمية مهارات التفكير العليا و التحصيل النوعي في مادة الفيزياء لدى طلبة كلية التربية الأساسية. إبداعات تربوية،مج. 2018، ع. 6، ص ص. 15-43.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1171368

Modern Language Association (MLA)

الباوي، ماجدة إبراهيم علي والغراوي، محمد مهدي صخي. فاعلية تصميم تعليمي-تعلمي وفقا للأنموذج المعرفي في تنمية مهارات التفكير العليا و التحصيل النوعي في مادة الفيزياء لدى طلبة كلية التربية الأساسية. إبداعات تربوية ع. 6 (تموز 2018)، ص ص. 15-43.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1171368

American Medical Association (AMA)

الباوي، ماجدة إبراهيم علي والغراوي، محمد مهدي صخي. فاعلية تصميم تعليمي-تعلمي وفقا للأنموذج المعرفي في تنمية مهارات التفكير العليا و التحصيل النوعي في مادة الفيزياء لدى طلبة كلية التربية الأساسية. إبداعات تربوية. 2018. مج. 2018، ع. 6، ص ص. 15-43.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1171368

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1171368