ممارسات إدارة الموارد البشرية و علاقتها بمستوى الإبداع الإداري لدى العاملين : دراسة ميدانية

Time cited in Arcif : 
1

Joint Authors

البنوي، مها محمد
أسامة عبد الحليم مصطفى
العوضي، سارة محمد

Source

مجلة البحوث التجارية

Issue

Vol. 43, Issue 1 (31 Jan. 2021), pp.117-152, 36 p.

Publisher

Zagazig University Faculty of Commerce

Publication Date

2021-01-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

36

Main Subjects

Business Administration

Topics

Abstract AR

يهدف هذا البحث إلى دراسة العلاقة بين ممارسات إدارة الموارد البشرية و التي تمثلت في ( التدريب و التطوير التعويضات و الحوافز تقييم الأداء) و مستوى الإبداع الإداري وذلك بالتطبيق على العاملين بالإدارات العامة في جامعتي المنصورة و الزقازيق من خلال تطوير أربعة فروض و باستخدام قائمة الاستقصاء تم تجميع البيانات المتعلقة بمتغيرات الدراسة من خلال عينة طبقية عشوائية قوامها (305) مفردة من العاملين في هذه الإدارات.


و باستخدام بعض الأساليب الإحصائية توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن مستوى ممارسات إدارة الموارد البشرية في جامعتي المنصورة و الزقازيق منخفض وأن مستوى الإبداع الإداري في جامعتي المنصورة و الزقازيق متوسطا وتوصلت إلى وجود علاقة معنوية بين ممارسات إدارة الموارد البشرية (التدريب التطوير و التعويضات و الحوافز) و مستوى الإبداع الإداري في جامعتي المنصورة و الزقازيق فيما عدا ممارسة (تقييم الأداء) بالإضافة إلى أنه إتضح أن أهم ممارسات إدارة الموارد البشرية تأثيرا على مستوى الإبداع الإداري هي التدريب و التطوير و التعويضات و الحوافز على الترتيب.

و اختتمت الدراسة بمناقشة النتائج و دلالاتها و توصيات الدراسة و حدودها و الدراسات المستقبلية.

American Psychological Association (APA)

أسامة عبد الحليم مصطفى والبنوي، مها محمد والعوضي، سارة محمد. 2021. ممارسات إدارة الموارد البشرية و علاقتها بمستوى الإبداع الإداري لدى العاملين : دراسة ميدانية. مجلة البحوث التجارية،مج. 43، ع. 1، ص ص. 117-152.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1176573

Modern Language Association (MLA)

أسامة عبد الحليم مصطفى....[و آخرون]. ممارسات إدارة الموارد البشرية و علاقتها بمستوى الإبداع الإداري لدى العاملين : دراسة ميدانية. مجلة البحوث التجارية مج. 43، ع. 1 (2021)، ص ص. 117-152.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1176573

American Medical Association (AMA)

أسامة عبد الحليم مصطفى والبنوي، مها محمد والعوضي، سارة محمد. ممارسات إدارة الموارد البشرية و علاقتها بمستوى الإبداع الإداري لدى العاملين : دراسة ميدانية. مجلة البحوث التجارية. 2021. مج. 43، ع. 1، ص ص. 117-152.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1176573

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1176573