سيناريوهات مقترحة لتحقيق النجاح الاستراتيجي للمدارس الثانوية في ضوء مدخل محفظة الموارد البشرية : دراسة حالة

Other Title(s)

Suggested scenarios for achieving strategic success for secondary schools in light of the human resources portfolio approach : case study

Author

عبد العال، نجلاء عبد التواب عيسى

Source

مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية و النفسية

Issue

Vol. 15, Issue 6 (30 Apr. 2021), pp.589-678, 90 p.

Publisher

Fayoum University Faculty of Education

Publication Date

2021-04-30

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

90

Main Subjects

Educational Leadership and Foundations

Topics

Abstract AR

استهدف البحث الحالي التعرف إلى عوامل تحقيق النجاح الاستراتيجي في المؤسسات التعليمية و التعرف إلى المرتكزات الفكرية لمحفظة الموارد البشرية مع توضيح كيفية تحليل محفظة الموارد البشرية لتحقيق النجاح الاستراتيجي للمؤسسة التعليمية و التطبيق على إحدى المدارس الثانوية بمحافظة بني سويف كدراسة حالة ثم وضع سيناريوهات لتحقيق النجاح الاستراتيجي في ضوء تحليل محفظة الموارد البشرية و تم الاعتماد علي منهجية مركبة تتضمن منهجية وصفية و منهجية استشرافية و تم استخدام المقابلة الشخصية لقائمة تقييم الأداء الفعلى و المتوقع و استبانة لرصد مدى توافر عوامل النجاح الاستراتيجي داخل المدرسة و تم تطبيقها على 74 من مدرسي المدرسة عينة الدراسة و تم التحليل الاحصائي بالاعتماد على برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية.

SPSS و قد توصل البحث إلى توافر عوامل النجاح الاستراتيجي داخل المدرسة بدرجة تحقق كبيرة و ترتبت علي النحو التالي : القدرات القيادية ثم الثقافة التحفيزية ثم اتخاذ القرارات الاستراتيجية و ذلك بدرجة تحقق كبيرة يليهم التفكير الاستراتيجي الإبداعي ثم الاستراتيجية المحددة ثم التحليل البيئي و التكيف مع التغيرات و أخيرا التنفيذ الفعال و ذلك بدرجة تحقق متوسطة.

و يشير تحليل محفظة الموارد البشرية للمدرسة موضع دراسة الحالة إلى وجود أربع مجموعات وفقا للتمايز في خصائص سلوك الأفراد المتعلقة بالأداء الفعلى و الأداء المحتمل علي النحو التالي : 44% من فئة ضعيفي الأداء في الوقت الحالي و في المستقبل 17% من فئة الأداء العالي و احتمال نمو منخفض 19% من فئة الأداء المنخفض و لكن احتمالية نمو عالية 20% من فئة النجوم أصحاب الأداء العالي علي المستوى الفعلي و المحتمل لذا على الرغم من امتلاك المدرسة لعوامل النجاح الاستراتيجي إلا أن لديها مشكلة في الموارد البشرية تعوقها من تحقيق النجاح الاستراتيجي.

American Psychological Association (APA)

عبد العال، نجلاء عبد التواب عيسى. 2021. سيناريوهات مقترحة لتحقيق النجاح الاستراتيجي للمدارس الثانوية في ضوء مدخل محفظة الموارد البشرية : دراسة حالة. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية و النفسية،مج. 15، ع. 6، ص ص. 589-678.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1256153

Modern Language Association (MLA)

عبد العال، نجلاء عبد التواب عيسى. سيناريوهات مقترحة لتحقيق النجاح الاستراتيجي للمدارس الثانوية في ضوء مدخل محفظة الموارد البشرية : دراسة حالة. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية و النفسية مج. 15، ع. 6 (نيسان 2021)، ص ص. 589-678.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1256153

American Medical Association (AMA)

عبد العال، نجلاء عبد التواب عيسى. سيناريوهات مقترحة لتحقيق النجاح الاستراتيجي للمدارس الثانوية في ضوء مدخل محفظة الموارد البشرية : دراسة حالة. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية و النفسية. 2021. مج. 15، ع. 6، ص ص. 589-678.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1256153

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 671-678

Record ID

BIM-1256153