برنامج مقترح قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في تدريس كتاب القراءة ذي الموضوع الواحد لتنمية مهارات الفهم القرائي و الاتجاه نحو القراءة الموسعة لدى طلاب المرحلة الإعدادية

Other Title(s)

A proposed program based on the theory of learning based on teaching the subject reading book to develop reading comprehension skills and the tendency towards extended reading among middle school students

Author

حرحش، صفوت توفيق هنداوي

Source

مجلة الدراسات التربوية و الإنسانية

Issue

Vol. 12, Issue 4، ج. 3 (31 Oct. 2020), pp.109-163, 55 p.

Publisher

Damanhour University Faculty of Education

Publication Date

2020-10-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

55

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

تعد القراءة من أهم المهارات التي يجب أن يكتسبها الفرد، و يعمل على تنميتها؛ حيث إنها من وسائل الاتصال التي لا يمكن الاستغناء عنها، كما أنها وسيلة لكسب المعلومات و الخبرات و مصدر من مصادر المتعة و تعد أساس كل عملية تعليمية و التعثر فيها ينشأ عنه تعثر في كافة ميادين التعلم الأخرى.


قد أدت التطورات الأخيرة إلى أن يعيش المتعلم في خضم من الآراء، و الأفكار و القضايا المتباينة، بل المتناقضة إلى حد كبير، و تطلب ذلك أن يكون للمتعلم رأى في كل تلك القضايا وأن يميز الأفكار صالحها من طالحها، وألا يتأثر بكل ما يقرأ بدون إعمال للعقل و المنطق مما يعرض عليه من موضوعات لقضايا مختلفة.


والقراءة من أهم أدوات المعرفة الإنسانية، و إحدى الوسائل الرئيسة لإيجاد التوافق الاجتماعي، و تأتي في المرتبة الأولى من الشيوع بعد الحديث و الاستماع، وهي بهذا أساس في عملية البناء الثقافي في حياة كل فرد؛ فالمعرفة التي تعطيها القراءة ذات أثر كبير في تكوين شخصية الفرد الناضجة المتكاملة

American Psychological Association (APA)

حرحش، صفوت توفيق هنداوي. 2020. برنامج مقترح قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في تدريس كتاب القراءة ذي الموضوع الواحد لتنمية مهارات الفهم القرائي و الاتجاه نحو القراءة الموسعة لدى طلاب المرحلة الإعدادية. مجلة الدراسات التربوية و الإنسانية،مج. 12، ع. 4، ج. 3، ص ص. 109-163.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1283671

Modern Language Association (MLA)

حرحش، صفوت توفيق هنداوي. برنامج مقترح قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في تدريس كتاب القراءة ذي الموضوع الواحد لتنمية مهارات الفهم القرائي و الاتجاه نحو القراءة الموسعة لدى طلاب المرحلة الإعدادية. مجلة الدراسات التربوية و الإنسانية مج. 12، ع. 4، ج. 3 (2020)، ص ص. 109-163.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1283671

American Medical Association (AMA)

حرحش، صفوت توفيق هنداوي. برنامج مقترح قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في تدريس كتاب القراءة ذي الموضوع الواحد لتنمية مهارات الفهم القرائي و الاتجاه نحو القراءة الموسعة لدى طلاب المرحلة الإعدادية. مجلة الدراسات التربوية و الإنسانية. 2020. مج. 12، ع. 4، ج. 3، ص ص. 109-163.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1283671

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1283671