أثر جودة الخدمة الداخلية في تحقيق رضا العاملين و العملاء في المستشفيات الحكومية بمحافظة الدقهلية

Other Title(s)

The impact of internal service quality in supporting employee and customer satisfaction in government hospitals in Dakahlia Governorate

Joint Authors

عبد الفتاح، إيمان صالح حسن
هريدي، فتحية حسن عبد الوهاب
الإمام، محمود أحمد

Source

مجلة البحوث المالية و التجارية

Issue

Vol. 22, Issue 4، ج. 2 (31 Oct. 2021), pp.357-379, 23 p.

Publisher

Port Said University Faculty of Commerce

Publication Date

2021-10-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

23

Main Subjects

Economy and Commerce

Topics

Abstract AR

انطلاقا من أهمية دور العاملين في المستشفيات في تقديم مستوى خدمة جيد للمرضى، فإن الأمر يتطلب البحث عن مفاهيم حديثة من شأنها تحسين مستوى جودة الخدمة في تلك المنظمات، و تعتبر جودة الخدمة الداخلية من المفاهيم الحديثة نسبيا بالمقارنة مع جودة الخدمات الخارجية.

و نظرا لوجـــود قصور في جودة الخدمة الداخلية، و تدنى مستوى رضا العاملين، مما انعكس على تدني جودة الخدمة الصحية لمتعاملين في تلك المستشفيات، فقد هدفت هذه الدراسة إلى فحص تأثير جودة الخدمة الداخلية على رضا العاملين و العملاء، مفترضة وجود تأثير معنوي لجودة الخدمة الداخلية على رضا العاملين و العملاء، مع ازدياد التأثير المعنوي لجودة الخدمة الداخلية على رضا العملاء عند توسيط رضا العاملين وجودة الخدمة الصحية.


وتم جمع البيانات من 379 مفردة من العاملين، و 384 مفردة من المتعاملين، من خلال قوائم الاستقصاء بالمقابلة الشخصية و الزيارة الخاطفة.

و باستخدام برنامج AMOS و تحليل المسار تمت المعالجة الإحصائية لبيانات الدراسة، و أظهرت النتائج: وجود تأثير معنوي إيجابي مباشر لأبعاد جودة الخدمة الداخلية ( التنسيق و التكامل بين الأنشطة، العمل بروح الفريق، بيئة العمل الداخلية ) على رضا العاملين )، في حين لم يثبت معنوية تأثير التمكين على رضا العاملين.

كما تبين وجود تأثير معنوي مباشر لرضا العاملين على جودة الخدمة، ووجود تأثير معنوي مباشر لجودة الخدمة على رضا العملاء، و أخيرا ازدياد التأثير المعنوي لأبعاد جودة الخدمة الداخلية على رضا العملاء عند توسيط رضا العاملين وجودة الخدمة الصحية.

American Psychological Association (APA)

الإمام، محمود أحمد وعبد الفتاح، إيمان صالح حسن وهريدي، فتحية حسن عبد الوهاب. 2021. أثر جودة الخدمة الداخلية في تحقيق رضا العاملين و العملاء في المستشفيات الحكومية بمحافظة الدقهلية. مجلة البحوث المالية و التجارية،مج. 22، ع. 4، ج. 2، ص ص. 357-379.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1302633

Modern Language Association (MLA)

الإمام، محمود أحمد....[و آخرون]. أثر جودة الخدمة الداخلية في تحقيق رضا العاملين و العملاء في المستشفيات الحكومية بمحافظة الدقهلية. مجلة البحوث المالية و التجارية مج. 22، ع. 4، ج. 2 (تشرين الأول 2021)، ص ص. 357-379.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1302633

American Medical Association (AMA)

الإمام، محمود أحمد وعبد الفتاح، إيمان صالح حسن وهريدي، فتحية حسن عبد الوهاب. أثر جودة الخدمة الداخلية في تحقيق رضا العاملين و العملاء في المستشفيات الحكومية بمحافظة الدقهلية. مجلة البحوث المالية و التجارية. 2021. مج. 22، ع. 4، ج. 2، ص ص. 357-379.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1302633

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1302633