الإبداع الوظيفي كمدخل لتحسين أداء الموارد البشرية في ظل التغيرات البيئية لمنظمات الأعمال : دراسة حالة مديرية توسيع الكهرباء و الغاز تندوف الجزائز

Other Title(s)

Functional innovation as an approach to improve the performance of human resources in light of the environmental changes of business organizations : a case study of the directorate of electricity and gas distribution, Tindouf -Algeria

Joint Authors

بياض، مصطفى
طيب، سعيدة
ابن جبار، سهيلة

Source

مجلة آفاق علوم الإدارة و الاقتصاد

Issue

Vol. 3, Issue 2 (31 Dec. 2019), pp.129-148, 20 p.

Publisher

Mohamed Boudiaf University

Publication Date

2019-12-31

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

20

Main Subjects

Business Administration

Topics

Abstract AR

يتزايد الاهتمام بموضوع الإبداع في ظل التحديات التي تفرضها ظاهرة العولمة و المنافسة الشديدة وثورة المعلومات، لأنه أصبح أمرا ضروريا و حيويا للمؤسسة و ليس مجرد أمر ثانوي، و لهذا ظهرت حاجة المؤسسات للإبداع بطرق مختلفة و بدرجات متفاوتة من الاهتمام و العناية.

و يعتبر مطلبا رئيسيا و مؤشرا يستدل من خلاله على نجاح المؤسسات أو فشلها في تحقيق أهدافها من أجل النهوض بمستوى أداء أفرادها، لذلك ينبغي تقدير أهمية ودور الإبداع الوظيفي من خلال الجهود المبذولة لتوفير مناخ ملائم، يمكن للموظفين من إظهار ما لديهم من قدرات و مهارات إبداعية، و الاستغلال الأمثل مما يدفعهم للعمل و البحث عن حلول للمشكلات التي تواجههم بصورة إبداعية من أجل الارتقاء بمستوى الأداء الوظيفي للمؤسسة أو لأفراد.

وعليه سوف نركز في بحثنا على أثر الإبداع الوظیفي على أداء الموارد البشریة في المؤسسة، مع إسقاط الجانب النظري على الواقع المؤسساتي أيضا من خلال دراستنا، وذلك بالاعتماد على المنهج التحليلي في تحليل البيانات و المعلومات المحصل عليها باستعمال أداة الاستبيان، و من ثم تحديد النتائج المتوصل إليها.

American Psychological Association (APA)

ابن جبار، سهيلة وبياض، مصطفى وطيب، سعيدة. 2019. الإبداع الوظيفي كمدخل لتحسين أداء الموارد البشرية في ظل التغيرات البيئية لمنظمات الأعمال : دراسة حالة مديرية توسيع الكهرباء و الغاز تندوف الجزائز. مجلة آفاق علوم الإدارة و الاقتصاد،مج. 3، ع. 2، ص ص. 129-148.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1349726

Modern Language Association (MLA)

ابن جبار، سهيلة....[و آخرون]. الإبداع الوظيفي كمدخل لتحسين أداء الموارد البشرية في ظل التغيرات البيئية لمنظمات الأعمال : دراسة حالة مديرية توسيع الكهرباء و الغاز تندوف الجزائز. مجلة آفاق علوم الإدارة و الاقتصاد مج. 3، ع. 2 (2019)، ص ص. 129-148.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1349726

American Medical Association (AMA)

ابن جبار، سهيلة وبياض، مصطفى وطيب، سعيدة. الإبداع الوظيفي كمدخل لتحسين أداء الموارد البشرية في ظل التغيرات البيئية لمنظمات الأعمال : دراسة حالة مديرية توسيع الكهرباء و الغاز تندوف الجزائز. مجلة آفاق علوم الإدارة و الاقتصاد. 2019. مج. 3، ع. 2، ص ص. 129-148.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1349726

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1349726