علاقة النقد الثقافي بالخطاب الحجاجي : قراءة في المنجز التراثي الجزائري الحديث المقامة "المناظرة بين العلم و الجهل" للشيخ محمد بن عبد الرحمن الديسي الجزائري أنموذجا

العناوين الأخرى

The relationship of cultural criticism to the argumentation discourse :

المؤلف

مقدم، فاطمة

المصدر

جسور المعرفة : للتعليمية و الدراسات اللغوية و الأدبية

العدد

المجلد 8، العدد 2 (30 يونيو/حزيران 2022)، ص ص. 515-535، 21ص.

الناشر

جامعة حسيبة بن بوعلي الشلف كلية الآداب و اللغات مخبر تعليمية اللغات و تحليل الخطاب

تاريخ النشر

2022-06-30

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

21

التخصصات الرئيسية

اللغة العربية وآدابها

الموضوعات

الملخص AR

يعد النقد الثقافي من أهم الأنشطة المعرفية المعاصرة التي تهتم بالبحث عن تلك الجوانب المهمشة في دراسة النصوص الإبداعية، بل و قد يتجاوز الباحث في النقد الثقافي إلى أبعد من ذلك بكثير في دراسته، و بنا إلى الكشف عن الأنساق الثقافية المضمرة المهيمنة و المهملة في الآن نفسه، و الظاهر أن ذلك لا يتأتى له إلا من خلال إحاطته بكل ملابسات السياق و ظروفه المختلفة المصاحبة لإنتاج الخطاب، كالإلمام بالجوانب الاجتماعية، و الإيديولوجية، و غيرها، و تساوقا مع هذا الطرح، فالنقد الثقافي يسعى إلى إثبات النقيض المصرح به في ثنايا النصوص و الخطابات، و هذا ما يعكسه نموذج الدراسة : خطاب المقامة-المناظرة بين العلم و الجهل للشيخ محمد عبد الرحمن الديسي-، بحيث نستطيع أن نلمس بوضوح العلاقة القائمة بين النقد الثقافي و الخطاب الحجاجي، بالنظر إلى أن المناظرة مبنية أساسا على الحجاج المفضي إلى الإقناع.

الملخص EN

The cultural criticism is one of the most important contemporary cognitive activities that are interested in searching for those marginalized aspects in the study of creative texts, and may even go far beyond the researcher in cultural criticism in his study, revealing the dominant and neglected cultural patterns at the moment.

the same, and apparently this can only be achieved by informing him of all the circumstances of the context and the different circumstances associated with the production of speech, such as familiarity with social, ideological, and other aspects, and in accordance with this proposition, cultural criticism seeks to prove the contrary authorized in the texts and speeches, this is reflected in the study model : the Maqama discourse, the debate between knowledge and ignorance of Sheikh Mohammed Abdul Rahman al-Disi, so that we can clearly see the relationship between cultural criticism and argumentation discourse, given that the debate is based primarily on the argument leading to conviction.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

مقدم، فاطمة. 2022. علاقة النقد الثقافي بالخطاب الحجاجي : قراءة في المنجز التراثي الجزائري الحديث المقامة "المناظرة بين العلم و الجهل" للشيخ محمد بن عبد الرحمن الديسي الجزائري أنموذجا. جسور المعرفة : للتعليمية و الدراسات اللغوية و الأدبية،مج. 8، ع. 2، ص ص. 515-535.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1377680

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

مقدم، فاطمة. علاقة النقد الثقافي بالخطاب الحجاجي : قراءة في المنجز التراثي الجزائري الحديث المقامة "المناظرة بين العلم و الجهل" للشيخ محمد بن عبد الرحمن الديسي الجزائري أنموذجا. جسور المعرفة : للتعليمية و الدراسات اللغوية و الأدبية مج. 8، ع. 2 (حزيران 2022)، ص ص. 515-535.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1377680

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

مقدم، فاطمة. علاقة النقد الثقافي بالخطاب الحجاجي : قراءة في المنجز التراثي الجزائري الحديث المقامة "المناظرة بين العلم و الجهل" للشيخ محمد بن عبد الرحمن الديسي الجزائري أنموذجا. جسور المعرفة : للتعليمية و الدراسات اللغوية و الأدبية. 2022. مج. 8، ع. 2، ص ص. 515-535.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1377680

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن هوامش : ص. 533-535

رقم السجل

BIM-1377680