تأثير استخدام التمويل الرقمي في تعزيز الشمول المالي : الدور المعدل للمعرفة المالية : دراسة تطبيقية على عملاء البنوك المصرية

Other Title(s)

The impact of using digital finance to enhancing financial inclusion : the moderator role of financial knowledge : a field study on customers of Egyptian banks

Author

الحريري، بسمة محمد إدريس

Issue

Vol. 2, Issue 2، ج. 3 (31 Jul. 2021), pp.874-906, 33 p.

Publisher

Damietta University Faculty of Commerce

Publication Date

2021-07-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

33

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

Abstract AR

استهدف البحث اختبار الدور المعدل للمعرفة المالية في العلاقة بين التمويل الرقمي و الشمول المالي، و اعتمدت الباحثة على أسلوب العينة الطبقية العشوائية في اختيار مفردات عينة البحث، و بلغ حجم العينة (382) مفردة من عملاء البنوك، وتم جمع البيانات من خلال الاستبيان، و بلغت عدد الاستمارات الصالحة للتحليل الاحصائي (379) استمارة، بنسبة استجابة (2.99% ).

وتم تحليل البيانات بواسطة نموذج المعادلات الهيكلية من خلال برنامج (AMOS V.25).


وتوصل البحث إلى أن التمويل الرقمي المتمثل في الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، و الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول، و بطاقات الائتمان و بطاقات الخصم، و تطبيقات محافظ الهاتف المحمول يؤدي الى زيادة الشمول المالي.

بالإضافة الى ذلك، فإن المعرفة المالية تزيد من تحسين مستوي الشمول المالي؛ حيث أن زيادة المعرفة لدى العملاء بالأدوات المالية تشجعهم على زيادة الوصول الى الخدمات المالية و استخدامها و انتقاء الخدمات المالية ذات الجودة الأعلى و من ثم تحقيق الرفاهية المالية مما ينعكس إيجابيا على زيادة مستوي الشمول المالي.


و أخيرا؛ فإن المعرفة المالية يمكنها أن تزيد التأثير الإيجابي للتمويل الرقمي على الشمول المالي، حيث أن زيادة المعرفة المالية لدى الأفراد يمكنها زيادة تعزيز العلاقة بين التمويل الرقمي و الشمول المالي و العكس صحيح إذا انخفضت المعرفة المالية فإن هذ العلاقة ستتأثر بالانخفاض.

لذلك ينبغي على المؤسسات المالية إذا أرادت أن توسع من مستوي الشمول المالي عن طريق التمويل الرقمي أن تزيد و تدعم المعرفة المالية من خلال الندوات و التعريف بالأدوات المالية و فوائدها للأفراد والتوعية الدائمة بأهمية المنتجات المالية و طرق استخدامها.

American Psychological Association (APA)

الحريري، بسمة محمد إدريس. 2021. تأثير استخدام التمويل الرقمي في تعزيز الشمول المالي : الدور المعدل للمعرفة المالية : دراسة تطبيقية على عملاء البنوك المصرية. مج. 2، ع. 2، ج. 3، ص ص. 874-906.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1464350

Modern Language Association (MLA)

الحريري، بسمة محمد إدريس. تأثير استخدام التمويل الرقمي في تعزيز الشمول المالي : الدور المعدل للمعرفة المالية : دراسة تطبيقية على عملاء البنوك المصرية. مج. 2، ع. 2، ج. 3 (تموز 2021)، ص ص. 874-906.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1464350

American Medical Association (AMA)

الحريري، بسمة محمد إدريس. تأثير استخدام التمويل الرقمي في تعزيز الشمول المالي : الدور المعدل للمعرفة المالية : دراسة تطبيقية على عملاء البنوك المصرية. . 2021. مج. 2، ع. 2، ج. 3، ص ص. 874-906.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1464350

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-1464350