تقدير طلبة الكيمياء العامة العملية في جامعة مؤتة لدرجة اكتسابهم لمهارات العمل المخبري و علاقته ببعض المتغيرات

Other Title(s)

Practical general chemistry students’ self-evaluation of acquisition of laboratory skills and its relation with some variables at Mutah University

Joint Authors

العديلي، عبد السلام موسى سعيد
بعارة، حسين عبد اللطيف حسين

Source

مجلة اتحاد الجامعات العربية

Issue

Vol. 2009, Issue 53 (30 Sep. 2009)23 p.

Publisher

Association of Arab Universities General Secretariat

Publication Date

2009-09-30

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

23

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء تقدير طلبة الكيمياء العامة العملية في جامعة مؤتة-الأردن لدرجة اكتسابهم لمهارات العمل المخبري و علاقته ببعض المتغيرات.

تكونت عينة الدراسة من (82) طالبا و طالبة من الطلبة المسجلين في مساق الكيمياء العامة العملية للفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2007 / 2008م.

استخدمت في هذه الدراسة أداة مكونة من (33) فقرة من نوع ليكرت ذي التدريج الخماسي، تم إيجاد صدقها و ثباتها.

و تم استخدام النسب المئوية و تحليل التباين الثنائي (2X4) و كذلك معامل الارتباط (بيرسون) للإجابة عن أسئلة الدراسة و اختبار فرضياتها المتعلقة بأثر النوع الاجتماعي و التخصص(علوم، و هندسة، و زراعة، و تمريض) و كذلك العلاقة بين تحصيل الطلبة في مساق الكيمياء العامة العملية ودرجة تقدير اكتسابهم لمهارات العمل المخبري بالترتيب.

أظهرت نتائج الدراسة أن تقدير طلبة الكيمياء العامة العملية في جامعة مؤتة لدرجة اكتسابهم لمهارات العمل المخبري كان متوسطا (72.67%).

و كذلك لم يوجد أثر دال إحصائيا للنوع الاجتماعي أو التخصص أو التفاعل بينهما في درجة تقدير أفراد الدراسة لدرجة اكتسابهم لمهارات العمل المخبري.

كذلك أظهرت الدراسة وجود علاقة متدنية جدا بين تحصيل الطلبة في مساق الكيمياء العامة العملية و درجة تقديرهم لمهارات العمل المخبري بالإضافة لعدم وجود دلالة إحصائية لقيمة معامل الارتباط.

و قد أوصت الدراسة بضرورة التركيز على مهارات العمل المخبري أثناء تدريس مساقات الكيمياء العملية في الجامعات.

American Psychological Association (APA)

بعارة، حسين عبد اللطيف حسين والعديلي، عبد السلام موسى سعيد. 2009. تقدير طلبة الكيمياء العامة العملية في جامعة مؤتة لدرجة اكتسابهم لمهارات العمل المخبري و علاقته ببعض المتغيرات. مجلة اتحاد الجامعات العربية،مج. 2009، ع. 53.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-233422

Modern Language Association (MLA)

بعارة، حسين عبد اللطيف حسين والعديلي، عبد السلام موسى سعيد. تقدير طلبة الكيمياء العامة العملية في جامعة مؤتة لدرجة اكتسابهم لمهارات العمل المخبري و علاقته ببعض المتغيرات. مجلة اتحاد الجامعات العربية ع. 53 (أيلول 2009).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-233422

American Medical Association (AMA)

بعارة، حسين عبد اللطيف حسين والعديلي، عبد السلام موسى سعيد. تقدير طلبة الكيمياء العامة العملية في جامعة مؤتة لدرجة اكتسابهم لمهارات العمل المخبري و علاقته ببعض المتغيرات. مجلة اتحاد الجامعات العربية. 2009. مج. 2009، ع. 53.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-233422

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملحق

Record ID

BIM-233422