أثر إستخدام استراتيجية التمثيل الدرامي للنصوص الشعرية على الإستيعاب القرائي لطلبة المرحلة الأساسية العليا في مدارس وكالة الغوث في الأردن

Other Title(s)

The effect of poetry dramatization on the reading comprehension of upper basic stage students at UNRWA schools in Jordan

Time cited in Arcif : 
3

Author

الفيومي، خليل عبد الرحمن محمد

Source

مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية و النفسية

Issue

Vol. 20, Issue 1 (31 Jan. 2012), pp.131-159, 29 p.

Publisher

The Islamic University-Gaza Deanship of Research and Graduate Affairs

Publication Date

2012-01-31

Country of Publication

Palestine (Gaza Strip)

No. of Pages

29

Main Subjects

Business Administration
Educational Sciences

Topics

Abstract AR

-هدفت هذه الدراسة : إلى استقصاء أثر استخدام استراتيجية التمثيل الدرامي التعليمية للنصوص الشعرية على الاستيعاب القرائي لطلبة المرحلة الأساسية العليا في مدارس وكالة الغوث في (الأردن) مقارنة بالطريقة الاعتيادية، و قد تكونت عينة الدراسة من (1021) طالبا و طالبة من صفوف المرحلة الأساسية العليا، منهم : (208) طلاب و (513) طالبة، موزعين في (24) شعبة دراسية تم اختيارها عشوائيا من مدارس وكالة الغوث.

حيث وزعت على مجموعات : (تجريبية) تكونت من (506) طلاب و طالبات درسوا القصائد الشعرية وفق استرايجية التمثيل الدرامي، و (ضابطة) تكونت من (515) طالبا و طالبة درسوا وفق الطريقة الاعتيادية، و قد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α = 0.05) بين طلبة المجموعات على الاستيعاب القرائي لصالح المجموعات التجريبية ؛ يغزا لفاعلية استراتيجية التمثيل الدرامي، و عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزا لمتغير : الجنس أو التفاعل بين متغيري الجنس و طريقة التدريس.

و قد خلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات و المقترحات ذات الصلة.

Abstract EN

This study aims to inquire the effect of poetry dramatization on the reading comprehension of upper Basic stage students at UNRWA schools in Jordan, as compared to normal method.

The study sample consisted of (1021) students, (508) males, and (513) females, distributed in (24) classes were chosen randomly from UNRWA schools.

The sample was divided into groups, experimental group with (506) students taught through dramatic representation, and control group with (515) students taught through normal way.

The results revealed their found statistical differences (α = 0.05) in reading comprehension between two groups in favor of the experimental group.

However, they did not show any differences attributed to gender or to the interaction between gender and teaching method.

Based on these findings, the study concluded some of recommendations and the relevant suggestions

American Psychological Association (APA)

الفيومي، خليل عبد الرحمن محمد. 2012. أثر إستخدام استراتيجية التمثيل الدرامي للنصوص الشعرية على الإستيعاب القرائي لطلبة المرحلة الأساسية العليا في مدارس وكالة الغوث في الأردن. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية و النفسية،مج. 20، ع. 1، ص ص. 131-159.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-282957

Modern Language Association (MLA)

الفيومي، خليل عبد الرحمن محمد. أثر إستخدام استراتيجية التمثيل الدرامي للنصوص الشعرية على الإستيعاب القرائي لطلبة المرحلة الأساسية العليا في مدارس وكالة الغوث في الأردن. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية و النفسية مج. 20، ع. 1 (كانون الثاني 2012)، ص ص. 131-159.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-282957

American Medical Association (AMA)

الفيومي، خليل عبد الرحمن محمد. أثر إستخدام استراتيجية التمثيل الدرامي للنصوص الشعرية على الإستيعاب القرائي لطلبة المرحلة الأساسية العليا في مدارس وكالة الغوث في الأردن. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية و النفسية. 2012. مج. 20، ع. 1، ص ص. 131-159.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-282957

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 157-159

Record ID

BIM-282957