الإجراءات التدريسية المتخذة لتقويم و تحسين تعلم التلاميذ المتأخرين دراسيا وفق بيداغوجيا التدريس بالكفايات

Joint Authors

جعفور، ربيعة
عمروني، حورية ترزولت

Source

مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الاجتماعية

Issue

Vol. 2011, Issue 4 (30 Jun. 2011), pp.588-600, 13 p.

Publisher

University Kasdi Merbah Ouargla

Publication Date

2011-06-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

13

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

لعل من أهم الدوافع الرئيسة لحركة إصلاح التعليم تدني مستوى أداء الطلبة و تحصيلهم الدراسي في المدرسة في مختلف المراحل الدراسية بالتعليم العام و كذلك انخفاض مستوى معارفهم و مهاراتهم، وعدم قدرتهم على تطبيق ما تعلموه في المدرسة في مواقف الحياة العملية الواقعية اليومية ؛ يعزو يسلدايك و زملاؤه ( 1992 ) كل ذلك إلى افتقار خبرة الطلبة في المدرسة إلى منهج دراسي صارم يبصرهم بقلة معارفهم وضحالتها، وبالمقدار الكبير من المعارف والمهارات الضرورية التي لم يتعلموها بعد، بالإضافة إلى الأساليب و الممارسات الصفية التي يستخدمها المعلمون في تقويم مستوى أداء و تحصيل طلبتهم في الصف الدراسي، و ما يرتبط بكل ذلك من عوامل تسهم في تقدير درجات الطالب في المقرر و إصدار الحكم على مستوى تحصيله.

كما كشفت عدة دراسات عن مسؤولية الإمتحانات في إنتاج الفشل و التأخر الدراسي, حيث يعمل الإمتحان كآلة من الآليات الداخلية للنظام التربوي القائم على قيم الفرز و الإقصاء؛ وذلك من حيث طبيعة الامتحان، موضوع القياس، معايير التصحيح، فكلها عوامل من شأنها أن تسهم في بروز ظاهرة التأخر الدراسي، وعليه تأتي المداخلة الحالية للتقصي عن مفهوم التقويم وفق بيداغوجيا التدريس بالكفاءات و أهم الإجراءات التدريسية المعتمدة في تحسين تعلم التلاميذ المتأخرين دراسيا و الذين تعترضهم صعوبة في مسارهم الدراسي.

American Psychological Association (APA)

عمروني، حورية ترزولت وجعفور، ربيعة. 2011. الإجراءات التدريسية المتخذة لتقويم و تحسين تعلم التلاميذ المتأخرين دراسيا وفق بيداغوجيا التدريس بالكفايات. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الاجتماعية،مج. 2011، ع. 4، ص ص. 588-600.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-284520

Modern Language Association (MLA)

عمروني، حورية ترزولت وجعفور، ربيعة. الإجراءات التدريسية المتخذة لتقويم و تحسين تعلم التلاميذ المتأخرين دراسيا وفق بيداغوجيا التدريس بالكفايات. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الاجتماعية ع. 4 (2011)، ص ص. 588-600.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-284520

American Medical Association (AMA)

عمروني، حورية ترزولت وجعفور، ربيعة. الإجراءات التدريسية المتخذة لتقويم و تحسين تعلم التلاميذ المتأخرين دراسيا وفق بيداغوجيا التدريس بالكفايات. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الاجتماعية. 2011. مج. 2011، ع. 4، ص ص. 588-600.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-284520

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 600

Record ID

BIM-284520