تأثير استخدام بعض المضافات في بعض الصفات الكيميائية و النوعية للبسطرمة المحلية أثناء الخزن

Other Title(s)

Effect of using additives on some chemical and quality properties of local basturma during storage

Joint Authors

صلاح عمر أحمد
الأسود، ماجد بشير
المرزاني، ناسكة عبد القادر محمد

Source

مجلة زراعة الرافدين

Issue

Vol. 36, Issue 2 (30 Jun. 2008)8 p.

Publisher

University of Mosul College of Agriculture and Forestry

Publication Date

2008-06-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

8

Main Subjects

Public Health

Topics

Abstract AR

تهدف الدراسة إلى استخدام بعض المضافات الغذائية مثل فيتامين c و النترات و النتريت و فوسفات الصوديوم و حامضي اللاكتيك و الخليك بتراكيز مختلفة لمعرفة تأثيرها في بعض الصفات الكيميائية و النوعية للبسطرمة المصنعة بالطريقة المحلية عند الخزن بدرجة حرارة الجو الاعتيادية.

لوحظ حدوث انخفاض في الـ PH في معظم المعاملات في الشهر الأخير من الخزن.

كما لوحظ أن إضافة فيتامين c و بتراكيز مختلفة تسبب في خفض الـ Ph أثناء الخزن اعتبارا من شهر نيسان و حتى حزيران، أما عند إضافة النترات و النتريت فلحظ إرتفاعا في الـ PH مع زيادة التركيز بسبب زيادة إفراز المركبات القاعدية و فيما يتعلق بالمعاملة المدمجة (فيتامين C + النترات و النتريت) فقد ارتفع الـ PH معنويا عن المعاملة القياسية و ازداد بمرور أشهر الخزن.

و قد لوحظ أن أعلى قيمة للأس الهيدروجيني كانت 6،7 و 6،8 عند إضافة فوسفات الصوديوم بتركيز 0،3 % في شهري أيار و حزيران على التوالي، كما حدث انخفاض مستمر للأس الهيدروجيني أما رقم البيروكسيد و النتروجين الاميني فارتفعت فيهما و حدث زيادة في الحوامض الدهنية الحرة طيلة مدة الخزن عند إضافة حامضي الخليك و اللاكتيك.

American Psychological Association (APA)

المرزاني، ناسكة عبد القادر محمد والأسود، ماجد بشير وصلاح عمر أحمد. 2008. تأثير استخدام بعض المضافات في بعض الصفات الكيميائية و النوعية للبسطرمة المحلية أثناء الخزن. مجلة زراعة الرافدين،مج. 36، ع. 2.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-289292

Modern Language Association (MLA)

المرزاني، ناسكة عبد القادر محمد....[و آخرون]. تأثير استخدام بعض المضافات في بعض الصفات الكيميائية و النوعية للبسطرمة المحلية أثناء الخزن. مجلة زراعة الرافدين مج. 36، ع. 2 (2008).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-289292

American Medical Association (AMA)

المرزاني، ناسكة عبد القادر محمد والأسود، ماجد بشير وصلاح عمر أحمد. تأثير استخدام بعض المضافات في بعض الصفات الكيميائية و النوعية للبسطرمة المحلية أثناء الخزن. مجلة زراعة الرافدين. 2008. مج. 36، ع. 2.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-289292

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية

Record ID

BIM-289292