تقويم مقرر الفقه (المطور)‎ للصف الأول المتوسط في المملكة العربية السعودية من وجهة نظر المشرفين و المعلمين في مدينة تبوك

Other Title(s)

An evaluation of middle class new jurisprudence textbook from the perspective of supervisors and teachers in the Kingdom of Saudi Arabia

Dissertant

البلوي، محمد ساعد

Thesis advisor

الجمل، دينا عبد الحميد صالح

University

Mutah University

Faculty

Faculty of Educational Sciences

Department

Department of Curricula and Instruction

University Country

Jordan

Degree

Master

Degree Date

2011

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تقويم مقرر الفقه (المطور) للصف الأول المتوسط من خلال بناء قائمة بالمعايير التقيمية، و معرفة مدى توافر هذه المعايير في المقرر من وجهة نظر المعلمين و المشرفين حيث تكونت عينة الدراسة من (93) معلما، و (14) مشرفا تربويا، جميعهم من المناطق التعليمية التابعة لمنطقة تبوك، و لتحقيق هدف الدراسة تم بناء استبانة كأداة للدراسة و اشتملت على سبعة مجالات لتقويم المقرر المدرسي، حيث احتوى كل مجال على عدد من الفقرات، و قد تم التأكد من صدقها من خلال عرضها على مجموعة من المحكمين المختصصين، حيث تم الأخذ بآرائهم و مقترحاتهم، و تم التحقق من ثبات الأداة من خلال تطبيقها على عينة استطلاعية من داخل عينة الدراسة تكونت من (20) معلما و (3) مشرفين تربويين، حيث تم حساب معامل الثبات باستخدام معادلة كرونباخ ألفا حيث بلغ في درجته الكلية على المجالات السبع (0.95).

و قد خرجت الدراسة بالنتائج الآتية : جاءت جميع مجالات تقويم مقرر الفقه المطور مقبولة تربويا من قبل المعلمين، و جاء ترتيب هذه المجالات على النحو الآتي : محتوى الكتاب، أهداف الكتاب، الأسئلة التقويمية، الأنشطة و الوسائل، ألإخراج الفني للكتاب، طريقة العرض، مقدمة الكتاب، و هذا يعني موافقة المعلمين على فقرات الاستبانة بشكل مرتفع.

جاءت جميع مجالات تقويم مقرر الفقه المطور مقبولة تربويا من قبل المشرفين، و جاء ترتيب هذه المجالات على النحو الآتي : الأسئلة التقويمية، محتوى الكتاب، طريقة العرض، أهداف الكتاب، مقدمة الكتاب، إخراج المقرر الفني، الأنشطة و الوسائل، و هذا يعني موافقة المشرفين على فقرات الاستبانة بشكل مرتفع.

عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α = 0.05) بين تقديرات المعلمين و تقديرات المشرفين التقيمية في مدينة تبوك للمجالات الواردة في الأداة السبعة باستثناء مجال طريقة العرض حيث وجد فروق ذات دلالة إحصائية (α = 0.05) بين تقديرات المعلمين و تقديرات المشرفين التقيمية على هذا المجال و لصالح المشرفين، و هذا يعني أن تقديرات كلا الطرفين (المعلمين، و المشرفين) جاءت موافقة لفقرات الاستبانة.

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

No. of Pages

76

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

الفصل الأول : خلفية الدراسة و أهميتها.

الفصل الثاني : الإطار النظري و الدراسات السابقة.

الفصل الثالث : المنهجية و التصميم.

الفصل الرابع : عرض النتائج و مناقشتها و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

البلوي، محمد ساعد. (2011). تقويم مقرر الفقه (المطور) للصف الأول المتوسط في المملكة العربية السعودية من وجهة نظر المشرفين و المعلمين في مدينة تبوك. (أطروحة ماجستير). جامعة مؤتة, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-301053

Modern Language Association (MLA)

البلوي، محمد ساعد. تقويم مقرر الفقه (المطور) للصف الأول المتوسط في المملكة العربية السعودية من وجهة نظر المشرفين و المعلمين في مدينة تبوك. (أطروحة ماجستير). جامعة مؤتة. (2011).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-301053

American Medical Association (AMA)

البلوي، محمد ساعد. (2011). تقويم مقرر الفقه (المطور) للصف الأول المتوسط في المملكة العربية السعودية من وجهة نظر المشرفين و المعلمين في مدينة تبوك. (أطروحة ماجستير). جامعة مؤتة, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-301053

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-301053