علاقة مكانة (المعلم الاجتماعية)‎ بدوره في تنمية المجتمع كما يقدرها معلمو المدارس الثانوية في الأردن

Other Title(s)

Relationship status of the teacher role in the social development of society as estimated by secondary school teachers in Jordan

Time cited in Arcif : 
13

Joint Authors

العلي، يسرى يوسف
السليم، بشار عبد الله مصلح تليلان

Source

مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية و النفسية

Issue

Vol. 20, Issue 2 (30 Jun. 2012), pp.179-205, 27 p.

Publisher

The Islamic University-Gaza Deanship of Research and Graduate Affairs

Publication Date

2012-06-30

Country of Publication

Palestine (Gaza Strip)

No. of Pages

27

Main Subjects

Social Sciences (Multidisciplinary)
Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على علاقة مكانة المعلم الاجتماعية بدوره في تنمية المجتمع، و التعرف على واقع المعلم في المجتمع، و دوره في تنمية المجتمع، و لتحقيق أهداف الدراسة ؛ قام الباحثان بتطوير استبانة مكونة من جزئين رئيسين، واحدة : متعلقة بالمكانة الاجتماعية للمعلم تألفت من (36) فقرة، و الثانية ؛ متعلقة بدور المعلم بتنمية المجتمع تألفت من (34) فقرة.

و قد تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي و معلمات المرحلة الثانوية في مديريات التربية، أما عينة الدراسة فقد و التعليم التابعة لمحافظة (المفرق) في الأردن للعام الدراسي 2009 / 2010، اختيرت بطريقة عشوائية حيث بلغ عددها (225) معلما و معلمة، و متغيرات الدراسة هي : الجنس، المؤهل العلمي، و الخدمة التعليمية.

أظهرت نتائج الدراسة : وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين المكانة الاجتماعية للمعلم بدوره في تنمية المجتمع كما يقدرها معلمو المدارس الثانوية في الأردن.

كما أظهرت نتائج الدراسة : أهمية الحوافز و الرواتب في رفع المكانة الإجتماعية للمعلم بدرجة كبيرة، كما أظهرت أن مكانة المعلم الاجتماعية و دور المعلم في تنمية المجتمع احتلت مكانة متوسطة و دورا متوسطا.

كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لأثر المؤهل العلمي و الخدمة في المكانة الاجتماعية، فيما توجد فروق بالنسبة لمتغير الجنس لصالح الإناث.

و انطلاقا من هذه النتائج ؛ أكدت توصيات الدراسة : على ضرورة منح المعلم حوافز مادية ؛ تشجيعا له على أداء عمله و تفعيل التشريعات واللوائح الكفيلة باعتبار مهنة التعليم من المهن الاجتماعية التي تحتل مكانة عالية في السلم الاجتماعي.

American Psychological Association (APA)

السليم، بشار عبد الله مصلح تليلان والعلي، يسرى يوسف. 2012. علاقة مكانة (المعلم الاجتماعية) بدوره في تنمية المجتمع كما يقدرها معلمو المدارس الثانوية في الأردن. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية و النفسية،مج. 20، ع. 2، ص ص. 179-205.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-307588

Modern Language Association (MLA)

السليم، بشار عبد الله مصلح تليلان والعلي، يسرى يوسف. علاقة مكانة (المعلم الاجتماعية) بدوره في تنمية المجتمع كما يقدرها معلمو المدارس الثانوية في الأردن. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية و النفسية مج. 20، ع. 2 (حزيران 2012)، ص ص. 179-205.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-307588

American Medical Association (AMA)

السليم، بشار عبد الله مصلح تليلان والعلي، يسرى يوسف. علاقة مكانة (المعلم الاجتماعية) بدوره في تنمية المجتمع كما يقدرها معلمو المدارس الثانوية في الأردن. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية و النفسية. 2012. مج. 20، ع. 2، ص ص. 179-205.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-307588

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 204-205

Record ID

BIM-307588