إدراكات المرشدين المدرسيين للخدمات الإرشادية المقدمة للطلبة ذوي صعوبات التعلم في المدارس النظامية في محافظة إربد

Other Title(s)

School counselors' perception of counseling services offered to students with learning disabilities, in regular schools in Irbid district

Time cited in Arcif : 
10

Author

مهيدات، محمد علي محمود

Source

مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية و النفسية

Issue

Vol. 21, Issue 1 (31 Jan. 2013), pp.435-467, 33 p.

Publisher

The Islamic University-Gaza Deanship of Research and Graduate Affairs

Publication Date

2013-01-31

Country of Publication

Palestine (Gaza Strip)

No. of Pages

33

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة إدراكات المرشدين المدرسيين للخدمات الإرشادية المقدمة للطلبة ذوي صعوبات التعلم، و الملتحقين في غرف مصادر صعوبات التعلم.

و فيما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05) في مستوى إدراكاتهم تعزى لمتغيرات : الجنس، و المؤهل العلمي، و الخبرة.

و لتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بتطوير مقياس "إدراكات المرشدين المدرسيين للخدمات الإرشادية المقدمة للطلبة ذوي صعوبات التعلم"، و ذلك من خلال الاطلاع على الدراسات السابقة و الأدب التربوي، و قد تكون المقياس من (29) فقرة، تم استخدام المتوسطات الحسابية، و الانحرافات المعيارية لتقديرات أفراد عينة الدراسة للإجابة عن السؤال الأول، بينما تم استخدام الاختبار التائي (t-test) للإجابة عن السؤالين الثاني و الثالث، و للإجابة عن السؤال الرابع تم استخدام و تحليل التباين الأحادي (One-Way ANOVA).

اشتملت الدراسة الحالية على المرشدين المدرسيين في المدارس الحكومية التابعة لمديريتي التربية و التعليم في إربد الأولى و الثانية، و البالغ عددهم (128) مرشدا و مرشدة.

أشارت النتائج إلى أن درجة إدراك المرشدين للخدمات الإرشادية المقدمة للطلبة ذوي صعوبات التعلم في المدرسة كانت متوسطة، إذ جاء في المرتبة الأولى مجال الخدمات المقدمة لأسر ذوي صعوبات التعلم، أما مجال الخدمات المقدمة للطلبة ذوي صعوبات التعلم فقد جاء بالمرتبة الثانية، و جاء في المرتبة الأخيرة مجال الخدمات المقدمة للمعلمين.

و أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات المرشدين التربويين على المجالات الفرعية و الدرجة الكلية تبعا لمتغير الجنس.

بينما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات المرشدين التربويين على المجالات الفرعية و الدرجة الكلية تبعا لمتغير المؤهل العلمي.

و أخيرا أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات المرشدين التربويين على المجالات الفرعية و الدرجة الكلية تبعا لمتغير عدد سنوات الخبرة.

American Psychological Association (APA)

مهيدات، محمد علي محمود. 2013. إدراكات المرشدين المدرسيين للخدمات الإرشادية المقدمة للطلبة ذوي صعوبات التعلم في المدارس النظامية في محافظة إربد. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية و النفسية،مج. 21، ع. 1، ص ص. 435-467.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-320238

Modern Language Association (MLA)

مهيدات، محمد علي محمود. إدراكات المرشدين المدرسيين للخدمات الإرشادية المقدمة للطلبة ذوي صعوبات التعلم في المدارس النظامية في محافظة إربد. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية و النفسية مج. 21، ع. 1 (كانون الثاني 2013)، ص ص. 435-467.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-320238

American Medical Association (AMA)

مهيدات، محمد علي محمود. إدراكات المرشدين المدرسيين للخدمات الإرشادية المقدمة للطلبة ذوي صعوبات التعلم في المدارس النظامية في محافظة إربد. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية و النفسية. 2013. مج. 21، ع. 1، ص ص. 435-467.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-320238

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 464-467

Record ID

BIM-320238