حواش على الضمائر : دراسة مقارنة

Other Title(s)

Comments on pronouns : a comparative study

Time cited in Arcif : 
3

Joint Authors

عمايرة، حنان إسماعيل أحمد
عمايرة، إسماعيل أحمد

Source

مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية

Issue

Vol. 21, Issue 1 (31 Jan. 2013), pp.43-72, 30 p.

Publisher

The Islamic University-Gaza Deanship of Research and Graduate Affairs

Publication Date

2013-01-31

Country of Publication

Palestine (Gaza Strip)

No. of Pages

30

Main Subjects

Languages & Comparative Literature

Topics

Abstract AR

لا يعدو هذا البحث أن يكون حواشي على ما قدمه علماء التراث اللغوي وبعض المستشرقين في د  رس ظاهرة الضمائر في العربية وشقيقاتها من اللغات التي عرفت باسم "اللغات السامية".

فلعل في المنهج المقارن ما يسمح بإضاءة بعض الجوانب التأصيلية من هذه الظاهرة، طمعاً في الإجابة عن بعض الأسئلة من نحو: - كيف نؤصل تعدد النطق الذي جاءت عليه الضمائر العربية، على نحو ما نصت عليه كتب التراث اللغوي؟ وهل هذا التعدد من اصطناع اللغويين، أم هو قديم في تاريخ العربية الموغل في القدم؟ وهل هو تعدد نابع من مقتضيات الوقف والوصل، أم هو جائز عند بعضهم على الأقل، وقفا ووصلاً؟ - هل كان منبع التعدد الضرورة الشعرية التي كانت تُلجئ الشعراء إلى ابتداع أشكال نطقية، تستوي لهم معها صنعة الشعر؟ - هل يمكن رد بعض الضمائر إلى نواة واحدة، كأن تكون (أن) من ضمير المتكلم المفرد (أنا)، أصلا لضمائر الخطاب (أ  ن + تَ، و: أ  ن + ت، و: أ  ن + تُم، و: أ  ن + تن)؟ إلى غير ذلك من أسئلة احتاجت إلى استحضار ما جاء لدى علماء التراث، وعلماء الساميات والاستشراق اللغوي.

واحتاجت كذلك إلى الاهتداء بخطى المنهج المقارن.

American Psychological Association (APA)

عمايرة، إسماعيل أحمد وعمايرة، حنان إسماعيل أحمد. 2013. حواش على الضمائر : دراسة مقارنة. مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية،مج. 21، ع. 1، ص ص. 43-72.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-320292

Modern Language Association (MLA)

عمايرة، إسماعيل أحمد وعمايرة، حنان إسماعيل أحمد. حواش على الضمائر : دراسة مقارنة. مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية مج. 21، ع. 1 (كانون الثاني 2013)، ص ص. 43-72.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-320292

American Medical Association (AMA)

عمايرة، إسماعيل أحمد وعمايرة، حنان إسماعيل أحمد. حواش على الضمائر : دراسة مقارنة. مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية. 2013. مج. 21، ع. 1، ص ص. 43-72.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-320292

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-320292