دور تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات لمشروع تطوير التعليم نحو الاقتصاد المعرفي (ERfKE)‎ في تنمية المهارات الحياتية لطلبة المدارس الحكومية الأردنية

عدد الاستشهادات بقاعدة ارسيف : 
38

المؤلف

الزيودي، ماجد محمد

المصدر

المجلة العربية لتطوير التفوق

العدد

المجلد 3، العدد 5 (30 ديسمبر/كانون الأول 2012)، ص ص. 83-107، 25ص.

الناشر

جامعة العلوم و التكنولوجيا مركز تطوير التفوق

تاريخ النشر

2012-12-30

دولة النشر

اليمن

عدد الصفحات

25

التخصصات الرئيسية

العلوم التربوية
تكنولوجيا المعلومات وعلم الحاسوب

الموضوعات

الملخص AR

دور تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات لمشروع تطوير التعليم نحو الاقتصاد المعرفي ERfKE في تنمية المهارات الحياتية لطلبة المدارس الحكومية الأردنية.

هدفت الدراسة إلى قياس دور تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات (ICT) لمشروع تطوير التعليم نحو الاقتصاد المعرفي ERfKE في تنمية المهارات الحياتية لطلبة المدارس الحكومية الأردنية.

و تكونت عينة الدراسة من (1019) طالب و طالبة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية العنقودية.

تم تصميم أداة للدراسة و هي عبارة عن استبانة مكونة من (36) فقرة، قسمت إلى ثماني مجالات تقيس المهارات الحياتية للطلبة المتضمنة في مشروع تطوير التعليم نحو الاقتصاد المعرفي ERfKE.

تم التأكد من صدق الأداة و بلغ معامل ثباتها (0.82).

بينت الدراسة أن دور تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات في تنمية المهارات الحياتية لطلبة المدارس الحكومية الأردنية كان بدرجة عالية، كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا في دور تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات (ICT) في مهارات الحياة للطلبة تعزى لكل من الجنس و لصالح الطالبات، و للمرحلة الدراسية و لصالح طلبة المرحلة الأساسية.

إضافة إلى وجود دور لتكنولوجيا المعلومات و الاتصالات (ICT) في تنمية مهارات الطلبة الحياتية لدى طلبة إقليم الشمال بدرجة أكبر من طلبة الأقاليم الأخرى، كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دالة إحصائيا بين طلبة الفرع الأكاديمي و طلبة الفرع المهني في كل المهارات.

و في ضوء النتائج خرجت الدراسة بالعديد من التوصيات، منها : ضرورة تعزيز إمكانات مدارس إقليم الجنوب من قبل وزارة التربية و التعليم و لا سيما البنية التحتية في مجال (ICT)، و ضرورة توعية و تدريب معلمي مدارس الذكور على إكساب الطلبة و تنمية المهارات الحياتية لديهم.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الزيودي، ماجد محمد. 2012. دور تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات لمشروع تطوير التعليم نحو الاقتصاد المعرفي (ERfKE) في تنمية المهارات الحياتية لطلبة المدارس الحكومية الأردنية. المجلة العربية لتطوير التفوق،مج. 3، ع. 5، ص ص. 83-107.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-324117

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الزيودي، ماجد محمد. دور تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات لمشروع تطوير التعليم نحو الاقتصاد المعرفي (ERfKE) في تنمية المهارات الحياتية لطلبة المدارس الحكومية الأردنية. المجلة العربية لتطوير التفوق مج. 3، ع. 5 (2012)، ص ص. 83-107.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-324117

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الزيودي، ماجد محمد. دور تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات لمشروع تطوير التعليم نحو الاقتصاد المعرفي (ERfKE) في تنمية المهارات الحياتية لطلبة المدارس الحكومية الأردنية. المجلة العربية لتطوير التفوق. 2012. مج. 3، ع. 5، ص ص. 83-107.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-324117

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 106-107

رقم السجل

BIM-324117