مستوى ممارسة معلمي اللغة العربية في مدارس مديرية تربية قصبة الطفيلة للكفايات التدريسية من وجهة نظر مديري المدارس

Other Title(s)

The level of Arabic teachers practice in school of Tafila Directorate of Education for instructional competences from the principals perspectives

Time cited in Arcif : 
2

Author

الحجايا، نايل محمد سليمان السراحين

Source

مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية

Issue

Vol. 28, Issue 7 (31 Dec. 2013), pp.39-66, 28 p.

Publisher

Mutah University Deanship of Academic Research

Publication Date

2013-12-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

28

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف مستوى ممارسة معلمي اللغة العربية في مدارس مديرية تربية قصبة الطفيلة للكفايات التدريسية من وجهة فم مديري المدارس، و تكونت عينة الدراسة من (٦٤) مديرا و مديرة في مديرية التربية و التعليم لقصبة الطفيلة، اشتملت الدراسة على استبانة مكونة من (٤٥) فقرة موزعه على (٥) مجالات، تم التحقق من صدقها و ثباتها، و توصلت الدراسة إلى نتائج منها : أن مستوى ممارسة معلمي اللغة العربية للكفايات التدريسية كان عاليا بوجه عام حيث بلغ (3.82)، و أن أكثر المجالات ممارسة كان مجال كفاية التخطيط و بمتوسط حسابي بلغ (3.88) و أقلها ممارسة مجال تطوير المنهاج و بمتوسط حسابي بلغ (3.60) كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة a = ≤ 0.05 تعزى لمتغيرات الدراسة و على جميع المجالات ما عدا متغير الجنس في مجال تطوير المنهاج و قد جاءت الفروق لصالح الإناث.

و قد أوصى الباحث بعدد من التوصيات.

American Psychological Association (APA)

الحجايا، نايل محمد سليمان السراحين. 2013. مستوى ممارسة معلمي اللغة العربية في مدارس مديرية تربية قصبة الطفيلة للكفايات التدريسية من وجهة نظر مديري المدارس. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية،مج. 28، ع. 7، ص ص. 39-66.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-348335

Modern Language Association (MLA)

الحجايا، نايل محمد سليمان السراحين. مستوى ممارسة معلمي اللغة العربية في مدارس مديرية تربية قصبة الطفيلة للكفايات التدريسية من وجهة نظر مديري المدارس. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية مج. 28، ع. 7 (2013)، ص ص. 39-66.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-348335

American Medical Association (AMA)

الحجايا، نايل محمد سليمان السراحين. مستوى ممارسة معلمي اللغة العربية في مدارس مديرية تربية قصبة الطفيلة للكفايات التدريسية من وجهة نظر مديري المدارس. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية. 2013. مج. 28، ع. 7، ص ص. 39-66.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-348335

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 64-66

Record ID

BIM-348335