مهارات التفكير العليا المتضمنة في كتب الرياضيات للمرحلة الأساسية العليا بفلسطين من وجهة نظر المعلمين

Other Title(s)

The higher thinking skills in math for the basic stage in Palestine from the perspective of teachers

Time cited in Arcif : 
8

Author

خالد فايز عبد القادر

Source

مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية و النفسية

Issue

Vol. 22, Issue 1 (31 Jan. 2014), pp.31-54, 24 p.

Publisher

The Islamic University-Gaza Deanship of Research and Graduate Affairs

Publication Date

2014-01-31

Country of Publication

Palestine (Gaza Strip)

No. of Pages

24

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مهارات التفكیر العلیا المتضمنة في كتب الریاضیات للمرحلة الأساسیة العلیا بفلسطین من وجهة نظر المعلمین ، و قد تمثلت مشكلة الدراسة الحالیة في السؤال الرئیس الآتي : ما مهارات التفكیر العلیا المتضمنة في كتب الریاضیات للمرحلة الأساسیة العلیا بفلسطین من وجهة نظر المعلمین ؟ ویتفرع من السؤال الرئیس الأسئلة التالیة:- 1.

ما مهارات التفكیر الناقد المتضمنة في كتب الریاضیات للمرحلة الأساسیة العلیا بفلسطین من وجهة نظر المعلمین؟ 2.

ما مهارات التفكیر الإبداعي المتضمنة في كتب الریاضیات للمرحلة الأساسیة العلیا بفلسطین من وجهة نظر المعلمین؟ 3.

ما مهارات حل المشكلات المتضمنة في كتب الریاضیات للمرحلة الأساسیة العلیا بفلسطین من وجهة نظر المعلمین؟ 4.

ما مهارات اتخاذ القرار المتضمنة في كتب الریاضیات للمرحلة الأساسیة العلیا بفلسطین من وجهة نظر المعلمین؟ وللإجابة على الأسئلة السابقة قام الباحث بإعداد أداة الدراسة وهي الاستبانة حیث قسمت إلى أربعة محاور هي : مهارات التفكیر الناقد ، مهارات التفكیر الإبداعي ، مهارات حل المشكلات ، مهارات اتخاذ القرار ، وقد انبثق عن كل محور عددا من الفقرات یمثل كل منها مهارة من مهارات التفكیر العلیا، ولیصبح عدد الفقرات في الاستبانة ( 46 ) فقرة ، وقد طبقت على عینة اهددع ( 120 ) معلما ومعلمة من معلمي ومعلمات الر یاضیات في المنطقة الوسطى بغزة .

وخلصت نتائج الدراسة إلى أن مهارات التفكیر العلیا متضمنة في كتب الریاضیات بدرجة متوسطة، وقد أوصت الدراسة بضرورة الاستفادة من قائمة مهارات التفكیر العلیا المحددة في الدراسة الحالیة ، فضلا عن إعادة النظر في مدى كفایة الأمثلة والتدریبات الواردة في كتب الریاضیتا للمرحلة الأساسیة العلیا لكل مهارة من المهارات السابقة .

Abstract EN

This study aimed to identify the higher thinking skills in Math for the basic stage in Palestine from the perspective of teachers.

And the current study focused on this main question: - What are the higher thinking skills in Math for the basic stage in Palestine from the perspective of teachers? From this main question stem the following questions: 1.

What are the critical thinking skills in Math for the basic stage in Palestine from the perspective of teachers? 2.

What are the creative thinking skills in Math for the basic stage in Palestine from the perspective of teachers? 3.

What are the problem solving skills in Math for the basic stage in Palestine from the perspective of teachers? 4.

What are the decision-making skills in Math for the basic stage in Palestine from the perspective of teachers? To answer the above questions, the researcher prepared a study tool and a questionnaire which is divided into four areas: critical thinking, creative thinking skills, problem solving skills, decision-making skills, Each axis has emerged from a number of items, each of which representing one skill of thinking skills, thus the number of items has become (46), that have been applied to the sample size of (120) teachers of Mathematics in the central region of Gaza.

The result of the study concluded that the higher thinking skills in Math are included moderately, and the study recommended the need to take advantage of higher thinking skills list specified in the current study, as well as reviewing the adequacy of the examples and exercises included in the books of Mathematics for the basic stage for each skill.

American Psychological Association (APA)

خالد فايز عبد القادر. 2014. مهارات التفكير العليا المتضمنة في كتب الرياضيات للمرحلة الأساسية العليا بفلسطين من وجهة نظر المعلمين. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية و النفسية،مج. 22، ع. 1، ص ص. 31-54.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-354578

Modern Language Association (MLA)

خالد فايز عبد القادر. مهارات التفكير العليا المتضمنة في كتب الرياضيات للمرحلة الأساسية العليا بفلسطين من وجهة نظر المعلمين. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية و النفسية مج. 22، ع. 1 (كانون الثاني 2014)، ص ص. 31-54.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-354578

American Medical Association (AMA)

خالد فايز عبد القادر. مهارات التفكير العليا المتضمنة في كتب الرياضيات للمرحلة الأساسية العليا بفلسطين من وجهة نظر المعلمين. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية و النفسية. 2014. مج. 22، ع. 1، ص ص. 31-54.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-354578

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 52-54

Record ID

BIM-354578