إستراتيجيات التنمية البشرية و دورها في الحد من هجرة الكفاءات العلمية في فلسطين : دراسة حالة قطاع غزة

Other Title(s)

Human development strategies and their role in alleviating the scientific brain drain in Palestine : case study Gaza Strip

Time cited in Arcif : 
3

Joint Authors

فوجو، ميسون زكي
الفرا، ماجد محمد عبد السلام

Source

مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية و الإدارية

Issue

Vol. 22, Issue 1 (31 Jan. 2014), pp.1-29, 29 p.

Publisher

The Islamic University-Gaza Deanship of Research and Graduate Affairs

Publication Date

2014-01-31

Country of Publication

Palestine (Gaza Strip)

No. of Pages

29

Main Subjects

Social Sciences (Multidisciplinary)

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور استراتيجيات التنمية البشرية في الحد من هجرة الكفاءات العلمية في فلسطين، و ذلك من خلال التعرف على مدى الحاجة للتحسين في كل مجال من المجالات التالية (تحسين الوضع الاقتصادي، تأهيل و تطوير الكوادر البشرية، الاهتمام بالبحث العلمي، إيجاد بيئة مشجعة للقطاع الخاص، تحسين الأوضاع السياسية و الإدارية و القانونية).

و اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي و أسلوب الدراسة الميدانية، و لقد تم التركيز على الكفاءات الفلسطينية المهاجرة من قطاع غزة و المقيمة في الخارج، حيث بلغ حجم العينة (80) كفاءة من الكفاءات المهاجرة و أرسلت الاستبانة لهم عبر البريد الإلكتروني من خلال معارف و أصدقاء لهم في قطاع غزة، و تم الاستعانة ببرنامج SPSS للتحليل الإحصائي.

و خلصت الدراسة إلى العديد من النتائج، أهمها : أن (75 %) من المبحوثين خارج الأراضي الفلسطينية يفكرون بالعودة لأرض الوطن و ذلك لأسباب في الأساس وطنية بنسبة (55.8 %)، وأبدت الكفاءات المهاجرة درجة موافقة عالية (أعلى من 80 %) على ضرورة تطوير الجهود المبذولة في كل مجال من المجالات التالية (تحسين الوضع الاقتصادي، تأهيل و تطوير الكوادر البشرية، الاهتمام بالبحث العلمي، إيجاد بيئة مشجعة للقطاع الخاص، تحسين الأوضاع السياسية و الإدارية و القانونية) لتحسين مستويات التنمية البشرية في الأراضي الفلسطينية.

وقد أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات كان أهمها : ضرورة السعي إلى خلق البيئة الاقتصادية و الاجتماعية و التعليمية و الصحية المواتية التي من شأنها تشجيع الكفاءات العلمية على العمل في بلدها مع ضرورة تعزيز قيم الحرية و الديمقراطية و المساواة.

و التأكيد على أهمية تخطيط التعليم العالي و البحث العلمي و ربطهما باحتياجات التنمية الشاملة.

كما ينبغي إيلاء اهتمام أكبر بظاهرة هجرة الكفاءات العلمية بحيث تكون هناك وزارة مختصة بشؤون المهاجرين بالخارج من أجل بناء علاقة دائمة ومستمرة مع الكفاءات المهاجرة و عدم بترها عن النسيج الوطني.

American Psychological Association (APA)

الفرا، ماجد محمد عبد السلام وفوجو، ميسون زكي. 2014. إستراتيجيات التنمية البشرية و دورها في الحد من هجرة الكفاءات العلمية في فلسطين : دراسة حالة قطاع غزة. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية و الإدارية،مج. 22، ع. 1، ص ص. 1-29.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-357186

Modern Language Association (MLA)

الفرا، ماجد محمد عبد السلام وفوجو، ميسون زكي. إستراتيجيات التنمية البشرية و دورها في الحد من هجرة الكفاءات العلمية في فلسطين : دراسة حالة قطاع غزة. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية و الإدارية مج. 22، ع. 1 (كانون الثاني 2014)، ص ص. 1-29.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-357186

American Medical Association (AMA)

الفرا، ماجد محمد عبد السلام وفوجو، ميسون زكي. إستراتيجيات التنمية البشرية و دورها في الحد من هجرة الكفاءات العلمية في فلسطين : دراسة حالة قطاع غزة. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية و الإدارية. 2014. مج. 22، ع. 1، ص ص. 1-29.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-357186

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 27-29

Record ID

BIM-357186