مدى فعالية برنامج الماجستير في تخصص الإدارة التربوية في الجامعة الأردنية و جامعة اليرموك كما يراها خريجو البرنامج في الجامعتين

Joint Authors

عاشور، محمد علي ذيب
الخطيب، أحمد محمود
الخطيب، رداح

Source

مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية

Issue

Vol. 15, Issue 3 (30 Jun. 2000), pp.77-109, 33 p.

Publisher

Mutah University Deanship of Academic Research

Publication Date

2000-06-30

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

33

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى تقويم مدى فعالية برنامج الماجستير في تخصص الإدارة التربوية في الجامعة الأردنية، و جامعة اليرموك، هذا و قد تم استثناء جامعة مؤتة، و ذلك بسبب حداثة هذا البرنامج في تلك الجامعة و قلة عدد الخريجين.

و قد شملت الدراسة على الأسئلة التالية : 1.

ما مدى فعالية الخطة الدراسية في برنامج الماجستير في تخصص الإدارة التربوية ؟ 2.

ما مدى فعالية محتوى البرنامج الدراسي في برنامج الماجستير في تخصص الإدارة التربوية من حيث : أ- الخطط الدراسية للمساقات. ب- الكفايات الإدارية. 3.

ما مدى فعالية أسس اختيار الطلبة للالتحاق ببرنامج الماجستير في تخصص الإدارة التربوية ؟ 4.

ما مدى فعالية الأساليب و الأنشطة التي يستخدمها المحاضرون في إكساب الطلبة مهارات إدارية ؟ 5.

ما مدى فعالية أساليب التقويم التي يستخدمها المحاضرون في تقييم الطلبة ؟ و تكون مجتمع الدراسة من (325) خريجا من خريجي برنامج الماجستير في تخصص الإدارة التربوية من الجامعات الأردنية و بالتحديد الجامعة الأردنية و جامعة اليرموك خلال السنوات 1990-1996، أما عينة الدراسة، فد تكونت من (116) خريجا و هم الذين استجابوا للاستبانة من مجتمع الدراسة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من المجتمع الأصل، و بذلك شكلت عينة البحث 357 % من مجتمع الدراسة.

و تم استخدام استبانة بهدف جمع المعلومات و البيانات المتعلقة بالدراسة، اشتملت على (63) فقرة موزعة على خمسة مجالات و هي : 1.

الخطة الدراسية. 2.

محتوى البرنامج الدراسي و الذي تضمن : أ.

الخطة الدراسية للمساقات. ب.

الكفايات الإدارية. 3.

الملتحقون بالبرنامج. 4.

الأساليب و الأنشطة. و للإجابة عن أسئلة الدراسة فقد تم استخراج المتوسطات الحسابية، و الانحرافات المعيارية و النسب المئوية المقابلة لتلك المتوسطات، كما و تم اعتماد متوسطات نظرية لمجالات الاستبانة و للاستبانة ككل لاستخدامها في اختبار t.

و قد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : لقد كان مدى عالية الخطة الدراسية في برنامج الماجستير في تخصص الإدارة التربوية بدرجة متوسطة، حيث بلغت نسبة فعالية البرنامج (64.4 %) أما مدى فعالية محتوى البرنامج الدراسي في برنامج الماجستير من حيث الخطط الدراسية للمساقات و من حيث الكفايات الإدارية، فقد كان بدرجة متوسطة أيضا حيث بلغ (65.93 %) و (63.55 %) على التوالي.

و لم يختلف مدى فعالية أسس اختيار الطلية للالتحاق ببرنامج الماجستير في الإدارة التربوية عن الدرجة المتوسطة أيضا حيث بلغ (61.20 %)، كذلك كان الأمر بالنسبة لمدى فعالية الأساليب و الأنشطة التي يستخدمها المحاضرون في إكساب الطلبة مهارات إدارية مختلفة حيث كان (60.88 %)، أما بالنسبة لمدى فعالية أساليب التقويم التي يستخدمها المحاضرون في تقييم الطلبة فقد حصل على أدنى النسب المئوية (55.85 %) إلا أنه يبقى بدرجة متوسطة.

و بشكل عام فقد أظهرت نتائج الدراسة أن مدى فعالية برنامج الماجستير في تخصص الإدارة التربوية كان بدرجة متوسطة و لم يصل إلى الدرجة الكبيرة في أي مجال من مجالاته.

و اعتمادا على النتائج التي تم التوصل إليها من خلال هذه الدراسة تم تقديم عدد من التوصيات ذات العلاقة بتطوير برنامج الماجستير في تخصص الإدارة التربوية في الجامعتين.

American Psychological Association (APA)

الخطيب، رداح والخطيب، أحمد محمود وعاشور، محمد علي ذيب. 2000. مدى فعالية برنامج الماجستير في تخصص الإدارة التربوية في الجامعة الأردنية و جامعة اليرموك كما يراها خريجو البرنامج في الجامعتين. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية،مج. 15، ع. 3، ص ص. 77-109.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-378547

Modern Language Association (MLA)

الخطيب، رداح....[و آخرون]. مدى فعالية برنامج الماجستير في تخصص الإدارة التربوية في الجامعة الأردنية و جامعة اليرموك كما يراها خريجو البرنامج في الجامعتين. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية مج. 15، ع. 3 (2000)، ص ص. 77-109.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-378547

American Medical Association (AMA)

الخطيب، رداح والخطيب، أحمد محمود وعاشور، محمد علي ذيب. مدى فعالية برنامج الماجستير في تخصص الإدارة التربوية في الجامعة الأردنية و جامعة اليرموك كما يراها خريجو البرنامج في الجامعتين. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية. 2000. مج. 15، ع. 3، ص ص. 77-109.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-378547

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 108-109

Record ID

BIM-378547