بناء برنامج تعليمي باستخدام الوسائط المتعددة و قياس فاعليته في تنمية مهارات القراءة و الكتابة لدى طلبة صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية

Other Title(s)

Construction of instructional program using multimedia and measuring its effectiveness in developing reading and writing skills of students with learning disabilities at the primary stage in Saudi Arabia

Dissertant

طلافحة، عبد الحميد حسن

Thesis advisor

عواد، أحمد أحمد

Comitee Members

الخطيب، جمال محمد سعيد
ملحم، سامي محمد ذيب
حارث عبود عباس

University

Amman Arab University

Faculty

Faculty of Educational Sciences and psychological

Department

Department of Psychology, Counseling and Special Education

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2010

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى بناء برنامج تعليمي باستخدام الوسائط المتعددة و قياس فاعليته في تنمية مهارات القراءة و الكتابة لدى طلبة صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية.

تكونت عينة الدراسة من (30) طالبا من ذوي صعوبات التعلم في الصف الثالث الابتدائي، تم اختيارهم بطريقة قصدية من المدارس التابعة لإدارة التربية و التعليم بمنطقة الرياض.

قسمت العينة بطريقة عشوائية إلى مجموعتين : (15) طالبا في المجموعة الضابطة درست بالطريقة الاعتيادية، و (15) طالبا في المجموعة التجريبية درست باستخدام البرنامج التعليمي باستخدام الوسائط المتعددة.

و طبق على أفراد المجموعتين التجريبية و الضابطة اختبار تحصيلي في مهارات القراءة و اختبار تحصيلي في مهارات الكتابة، كما طبق على أفراد المجموعة التجريبية برنامج تعليمي باستخدام الوسائط المتعددة، و استمر التطبيق لمدة تسعة أسابيع.

و قد أسفر التحليل الإحصائي للبيانات عن النتائج التالية : 1- وجود فرق جوهري عند مستوى الدلالة ( = 0.05) بين المتوسطات الحسابية البعدية المعدلة للاختبار التحصيلي في مهارات القراءة لدى أفراد المجموعتين التجريبية و الضابطة و لصالح أفراد المجموعة التجريبية تعزى إلى البرنامج التعليمي.

2- وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة ( = 0.05) بين المتوسطات الحسابية البعدية المعدلة لأفراد المجموعتين التجريبية و الضابطة على الاختبار التحصيلي في مهارات الكتابة و ذلك لصالح أفراد المجموعة التجريبية تعزى إلى البرنامج التعليمي.

3- عدم وجود فرق جوهري عند مستوى الدلالة ( = 0.05) بين المتوسطات الحسابية لاختبار القراءة لدى طلبة المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي و المتابعة.

4- عدم وجود فرق جوهري عند مستوى الدلالة ( = 0.05) بين المتوسطات الحسابية لاختبار الكتابة لدى طلبة المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي و المتابعة.

و في ضوء نتائج الدراسة، يوصي الباحث بضرورة استخدام برامج الحاسوب التعليمية متعددة الوسائط مع الطلبة ذوي صعوبات التعلم بشكل عام، و الطلبة ذوي صعوبات القراءة و الكتابة بشكل خاص لما لها من أهمية بالغة في تحسين الأداء لديهم.

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

No. of Pages

181

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : خلفية الدراسة.

الفصل الثاني : الإطار النظري و الدراسات ذات الصلة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : نتائج الدراسة.

الفصل الخماس : مناقشة النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

طلافحة، عبد الحميد حسن. (2010). بناء برنامج تعليمي باستخدام الوسائط المتعددة و قياس فاعليته في تنمية مهارات القراءة و الكتابة لدى طلبة صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-440717

Modern Language Association (MLA)

طلافحة، عبد الحميد حسن. بناء برنامج تعليمي باستخدام الوسائط المتعددة و قياس فاعليته في تنمية مهارات القراءة و الكتابة لدى طلبة صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية. (2010).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-440717

American Medical Association (AMA)

طلافحة، عبد الحميد حسن. (2010). بناء برنامج تعليمي باستخدام الوسائط المتعددة و قياس فاعليته في تنمية مهارات القراءة و الكتابة لدى طلبة صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-440717

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-440717