فاعلية برنامج تدريبي قائم على النمذجة بالمشاركة في تحسين الانتباه و القراءة الجهرية لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية

Other Title(s)

Efficacy of a training program based on participant modeling in improving attention and loud reading for elementary stage students with learning disabilities in Saudi Arabia

Dissertant

العايد، يوسف محمد سلامة

Thesis advisor

الظاهر، قحطان أحمد
نزيه حمدي عبد القادر

Comitee Members

عواد، أحمد أحمد
الأعظمي، سعيد
الصمادي، جميل أحمد

University

Amman Arab University

Faculty

Faculty of Educational Sciences and psychological

Department

Department of Psychology, Counseling and Special Education

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2008

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى اختبار فاعلية برنامج تدريبي قائم على النمذجة بالمشاركة في تحسين الانتباه و القراءة الجهرية لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية.

تألفت عينة الدراسة من ستين طالباً موزعين على مجموعتين متساويتين حسب العمر المجموعة الأولى و عدد أفرادها (30) طالبا للفئة العمرية من (8 إلى أقل من 11سنة)، و المجموعة الثانية و عدد أفرادها (30) طالبا للفئة العمرية من (11 إلى أقل من 14 سنة)، و تم تقسيم كل من المجموعة الأولى و الثانية بطريقة عشوائية إلى مجموعتين تجريبية و ضابطة، و تم قياس مستوى الانتباه بمقياس أعده الباحث لهذه الغاية بعد التحقق من صدقه و ثباته، كما تم تطبيق مقياس القراءة الجهرية من إعداد المركز الوطني لصعوبات التعلم في الأردن بعد التأكد من صدقه و ثباته.

و استخدم في هذه الدراسة برنامج تدريبي قائم على النمذجة بالمشاركة، و ذلك بعد التأكد من مناسبته لأغراض تحسين الانتباه و القراءة الجهرية.

و استمر تطبيق البرنامج ثلاثة أشهر بواقع ثلاث جلسات تدريبية في الأسبوع.

أظهر تحليل التباين المشترك ((ANCOVA، و اختبار (ت) ما يلي : 1- هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعتين التجريبية و الضابطة على مقياس مستوى الانتباه لصالح المجموعة التجريبية تعزى للبرنامج.

2- هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعتين التجريبية و الضابطة على مقياس القراءة الجهرية لصالح المجموعة التجريبية تعزى للبرنامج.

3- هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعتين التجريبية و الضابطة على مقياس مستوى الانتباه لصالح المجموعة التجريبية تعزى لتفاعل البرنامج القائم على النمذجة بالمشاركة مع العمر.

4-هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعتين التجريبية و الضابطة على مقياس القراءة الجهرية لصالح المجموعة التجريبية تعزى لتفاعل البرنامج القائم على النمذجة بالمشاركة مع العمر.

5- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية في مستوى الانتباه على القياس البعدي و المتابعة.

6- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية في التحصيل في القراءة الجهرية على القياس البعدي و المتابعة.

أشارت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج التدريبي القائم على النمذجة بالمشاركة في تحسين الانتباه و القراءة الجهرية لدى المجموعة التجريبية.

و بناء عليه يوصي الباحث بعمل دراسات مماثلة لمعالجة مشكلات سلوكية أخرى و الاستفادة من تطبيقات هذه الدراسة في تحسين الانتباه و القراءة الجهرية لذوي صعوبات التعلم.

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

No. of Pages

291

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : مشكلة الدراسة و أهميتها.

الفصل الثاني : الإطار النظري و الدراسات ذات الصلة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : نتائج الدراسة.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج.

التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

العايد، يوسف محمد سلامة. (2008). فاعلية برنامج تدريبي قائم على النمذجة بالمشاركة في تحسين الانتباه و القراءة الجهرية لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-441886

Modern Language Association (MLA)

العايد، يوسف محمد سلامة. فاعلية برنامج تدريبي قائم على النمذجة بالمشاركة في تحسين الانتباه و القراءة الجهرية لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية. (2008).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-441886

American Medical Association (AMA)

العايد، يوسف محمد سلامة. (2008). فاعلية برنامج تدريبي قائم على النمذجة بالمشاركة في تحسين الانتباه و القراءة الجهرية لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-441886

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-441886