تقييم الحاجات الإدارية و الفنية لمديري المدارس الثانوية في دولة الكويت من وجهة نظر المديرين أنفسهم

Other Title(s)

Administrative and technical needs assessment for secondary school principals in the state of Kuwait as perceived by the principals themselves

Dissertant

الشريجة، محمد مطير مجبل

Thesis advisor

المومني، حسين محمد

Comitee Members

المقابلة، عاطف يوسف
الكيلاني، أنمار مصطفى زيد

University

Amman Arab University

Faculty

Faculty of Educational Sciences and psychological

Department

Assets Department and educational administration

University Country

Jordan

Degree

Master

Degree Date

2006

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تقييم الحاجات الإدارية و الفنية لمديري المدارس الثانوية الحكومية في دولة الكويت من وجهة نظر المديرين أنفسهم، و قد تكون مجتمع الدراسة من جميع مديري و مديرات المدارس الثانوية الحكومية في دولة الكويت للعام الدراسي 2005 / 2006 و البالغ عددهم (111) مديرا و مديرة، و انقسموا حسب متغير الجنس إلى (54) مديرا و (57) مديرة و اشتملت عينة الدراسة على مجتمع الدراسة بالكامل، و لقد بلغت نسبة الاسترجاع (87.4 %) بعدد (97) مديرا و مديرة، و من أجل تحقيق أهداف الدراسة تم تطوير أداة الدراسة من قبل الباحث و التي تكونت من (86) فقرة مقسمة على سبعة مجالات.

و قد خلصت الدراسة إلى أهم النتائج التالية : - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05) بين متغيري القدرة و الأهمية على عدد من الكفايات الإدارية و الفنية لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية في دولة الكويت، كما أظهرت الدراسة وجود (19) حاجة.

- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05) بين القدرة و الأهمية في المجالات التالية : مجال التخطيط لصالح الأهمية، و مجال العمل مع المعلمين و تنميتهم مهنيا و مجال العمل مع المجتمع المحلي لصالح القدرة، و هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية عند مستوى الدلالة (α = 0.05) بين القدرة و الأهمية ككل و كانت هذه الفروق لصالح القدرة.

- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05) تعزى لمتغير الجنس علي متغير القدرة في المجالات التالية : مجال التخطيط، و التقويم، و مجال الأعمال الإدارية و الكتابية لصالح الإناث، و لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في باقي مجالات الدراسة.

- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05) تعزى لمتغير الجنس علي متغير الأهمية في المجالات التالية : مجال التقويم، ومجال العمل مع المجتمع المحلي، و مجال الأعمال الإدارية و الكتابية لصالح الإناث، و لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في باقي مجالات الدراسة، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05) على الأداة ككل إلى صالح الإناث.

- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05) تعزى لمتغير المؤهل العلمي و الخبرة علي متغيري القدرة و الأهمية في جميع المجالات و الكل.

و من أهم التوصيات في ضوء نتائج الدراسة : - إعداد برنامج تربوي متكامل من قبل وزارة التربية لإعداد لمديري و مديرات المدارس و تأهيلهم بالتنسيق مع الجامعات و أصحاب المؤهلات و الخبرات الإدارية، في ضوء نتائج هذه الدراسة و التركيز على الحاجات الفعلية للمديرين التي أظهرتها نتائج هذه الدراسة.

Main Subjects

Business Administration
Educational Sciences

Topics

No. of Pages

108

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : مشكلة الدراسة و أهميتها.

الفصل الثاني : الأدب النظري و الدراسات السابقة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : نتائج الدراسة.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

الشريجة، محمد مطير مجبل. (2006). تقييم الحاجات الإدارية و الفنية لمديري المدارس الثانوية في دولة الكويت من وجهة نظر المديرين أنفسهم. (أطروحة ماجستير). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-518091

Modern Language Association (MLA)

الشريجة، محمد مطير مجبل. تقييم الحاجات الإدارية و الفنية لمديري المدارس الثانوية في دولة الكويت من وجهة نظر المديرين أنفسهم. (أطروحة ماجستير). جامعة عمان العربية. (2006).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-518091

American Medical Association (AMA)

الشريجة، محمد مطير مجبل. (2006). تقييم الحاجات الإدارية و الفنية لمديري المدارس الثانوية في دولة الكويت من وجهة نظر المديرين أنفسهم. (أطروحة ماجستير). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-518091

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-518091