فاعلية برنامج إرشادي جمعي سلوكي-معرفي في تعزيز الأمن النفسي و مهارات التكيف النفسي لدى طلبة الجامعات الفلسطينية

Other Title(s)

The effectiveness of a collective counseling cognitive behavioral program in enhancing psychological security and psychological adjustment skills among the students of Palestinian Universities

Dissertant

سلامة، كمال عبد الحافظ محمود

Thesis advisor

الشكعة، علي عادل أحمد
الداهري، صالح حسن أحمد

Comitee Members

الصمادي، أحمد عبد المجيد
الحوامدة، خولة أحمد يحيى
الأعظمي، سعيد رشيد

University

Amman Arab University

Faculty

Faculty of Educational Sciences and psychological

Department

Department of Psychology, Counseling and Special Education

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2008

Arabic Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج إرشادي جمعي- سلوكي معرفي في تعزيز الأمن النفسي و مهارات التكيف النفسي لدى طلبة الجامعات الفلسطينية.

و حاولت هذه الدراسة الإجابة عن السؤال الرئيس الآتي : ما فاعلية برنامج إرشادي جمعي- سلوكي معرفي في تعزيز الامن النفسي و مهارات التكيف النفسي لدى طلبة الجامعات الفلسطينية؟ و بناء على السؤال الرئيس سعت الدراسة لاختبار الفرضيات المقترحة الآتية : • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطات درجات الطلبة على مقياس الأمن النفسي في القياس البعدي بين المجموعتين التجريبية و الضابطة تعزى إلى البرنامج الإرشادي.

• لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطات درجات الطلبة على مقياس مهارات التكيف النفسي في القياس البعدي بين المجموعتين التجريبية و الضابطة تعزى إلى البرنامج الإرشادي.

• لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطات درجات الطلبة على مقياس الأمن النفسي في القياس البعدي بين المجموعتين التجريبية و الضابطة تعزى إلى الجنس.

• لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطات درجات الطلبة على مقياس مهارات التكيف النفسي في القياس البعدي بين المجموعتين التجريبية والضابطة تعزى إلى الجنس.

تم تطبيق هذه الدراسة في جامعة النجاح الوطنية في فلسطين- نابلس، في الفصل الصيفي للعام الدراسي 2006-2007، و تعتبر هذه الدراسة من الدراسات شبه التجريبية مع قياسين قبلي و بعدي، و تكون مجتمع الدراسة من طلبة قسمي علم النفس، و أساليب التدريس و البالغ عددهم (398) طالبا و طالبة، و تكونت العينة من (60) طالبا و طالبة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، و توزيعهم على مجموعتين تجريبية و ضابطة و بالتساوي من حيث عدد الطلبة و الجنس، و استخدم في هذه الدراسة مقياس ماسلو للشعور بالأمن النفسي و استبانة مهارات التكيف النفسي من إعداد الباحث، و برنامج إرشادي جمعي سلوكي- معرفي من إعداد الباحث، و قام الباحث بالتأكد من صدق و ثبات الأدوات المستخدمة، و بعد جمع البيانات و تفريغها أجريت المعالجات الإحصائية المناسبة، و استخلصت النتائج و التوصيات التي أشارت إلى وجود أثر دال إحصائيا للبرنامج الإرشادي في الدرجة الكلية للأمن النفسي و لصالح القياس البعدي، و كانت النسبة المئوية للتحسن (31.63 %)، كما انه يوجد أثر دال إحصائيا للبرنامج الإرشادي في أبعاد مهارات التكيف النفسي و الدرجة الكلية للتكيف النفسي و لصالح القياس البعدي، و كانت النسبة المئوية للتحسن في البعد المعرفي، و البعد النفسي، و البعد الاجتماعي، و البعد الجسمي، و البعد الديني، و الدرجة الكلية للتكيف النفسي على التوالي : (14.86 %، 7.31 %، 10.44 %، 20.05 %، 16.37 %، 13.73 %).

يوجد أثر دال إحصائيا إحصائيا في الأمن النفسي بين المجموعتين التجريبية و الضابطة، حيث كانت الفروق لصالح الإناث بشكل عام لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مهارات التكيف النفسي بين المجموعتين التجريبية و الضابطة تعزى إلى الجنس في الأبعاد : (المعرفي، و النفسي، و الديني) و الدرجة الكلية لمهارات التكيف النفسي، بينما كانت الفروق دالة إحصائيا في البعدين :(الاجتماعي، و الجسمي) و لصالح الذكور.

لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مهارات التكيف النفسي في القياس البعدي تعزى إلى التفاعل بين المجموعة و الجنس.

و أوصى الباحث باستخدام البرنامج الإرشادي المستخدم في الدراسة الحالية لتحسين الأمن النفسي، و التكيف النفسي لدى طلبة الجامعات الفلسطينية

Main Subjects

Educational Sciences
Psychology

Topics

No. of Pages

220

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : خلفية الدراسة.

الفصل الثاني : الإطار النظري و الدراسات ذات الصلة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : النتائج.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

سلامة، كمال عبد الحافظ محمود. (2008). فاعلية برنامج إرشادي جمعي سلوكي-معرفي في تعزيز الأمن النفسي و مهارات التكيف النفسي لدى طلبة الجامعات الفلسطينية. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-527010

Modern Language Association (MLA)

سلامة، كمال عبد الحافظ محمود. فاعلية برنامج إرشادي جمعي سلوكي-معرفي في تعزيز الأمن النفسي و مهارات التكيف النفسي لدى طلبة الجامعات الفلسطينية. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية. (2008).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-527010

American Medical Association (AMA)

سلامة، كمال عبد الحافظ محمود. (2008). فاعلية برنامج إرشادي جمعي سلوكي-معرفي في تعزيز الأمن النفسي و مهارات التكيف النفسي لدى طلبة الجامعات الفلسطينية. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-527010

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-527010