تقويم كتاب الكيمياء للصف السادس العلمي وفق معايير الجودة الشاملة من وجهة نظر المدرسين و المدرسات و المشرفين الاختصاص

Other Title(s)

Evaluating the book of chemistry of the sixth scientific class according to the ISO standards from the point of view of male and female teachers and the specialized supervisors

Joint Authors

حربة، أميرة إبراهيم عباس
فاضل عمران عيسى
المسعودي، عباس حمزة مجيد

Source

مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية و الإنسانية

Issue

Vol. 1, Issue 23 (31 Oct. 2015), pp.197-225, 29 p.

Publisher

University of Babylon College of Basic Education

Publication Date

2015-10-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

29

Main Subjects

Chemistry
Educational Sciences

Topics

Abstract AR

يهدف البحث إلى (تقويم كتاب الكيمياء للصف السادس العلمي وفق معايير الجودة الشاملة من وجهة نظر المدرسين و المدرسات و المشرفين الاختصاص).

يقتصر البحث الحالي على : 1.

كتاب الكيمياء للصف السادس علمي الطبعة الثالثة-2014م 2.

مدرسي الكيمياء للصف السادس علمي في المدارس النهارية التابعة إلى المديرية العامة لتربية بابل.

3.المشرفين الاختصاص لمادة الكيمياء في المديرية العامة لتربية بابل.4.

العام الدراسي 2015-2014م.

و يتكون المجتمع الأصلي للبحث من جميع الاختصاصين التربويين و جميع المدرسين و المدرسات لمادة الكيمياء للصف السادس العلمي للعام الدراسي 2015-2014م في المديرية العامة لتربية محافظة بابل إذ بلغ مجموع أفراد مجتمع (مدرسا البحث (5) أفراد من الاختصاصين التربويين و(163) و مدرسة.

اعتمد الباحث العينة الأصلية للمجتمع البحث بعد استبعاد العينة الاستطلاعية في مركز المحافظة و أقضيتها، من مشرفين اختصاصيين و البالغ عددها (125) فردا و مدرسين و مدرسات، في كافة مدارس المحافظة و التي يدرس فيها السادس العلمي.

و استخدم الباحث أداة أعدها و طورها على شكل استبانه واحدة للمشرفين التربويين و المدرسين، و شملت على (129) فقرة من فقرات تقويم كتاب الكيمياء السادس العلمي و سبع مجالات هي (جودة مقدمة الكتاب، جودة الأهداف، جودة محتوى المادة التعليمية، جودة الأنشطة التعليمية، جودة الأشكال التوضيحية و الرسوم و الصور و المخططات البيانية، جودة أساليب تقويم التعلم و الأسئلة الداخلة في التقويم، الإخراج و الطباعة، و من اجل اكتساب الأداة سمة الصدق عرضت على مجموعة من الخبراء و المحكمين كان عددهم (35) خبيرا و استخدم الباحث مربع كاي لحذف الفقرات أو تعديلها حسب اتفاق الخبراء، و كانت النتيجة الحصول على (129) فقرة بصيغتها النهائية، موزعة على المجالات السبعة، و بمعامل ثبات لكل المجالات (0.88)، و هذه النسبة جيدة مما يدل على ثبات الاستبيان.

و حللت النتائج باستخدام الفئات (المدى) لمعرفة تحقق مجالات الكتاب و معدل الأوساط المرجحة و معدل الأوزان المئوية كوسائل إحصائية بالنسبة للفقرات، بعد تفريغ استجابات المدرسين و المدرسات.

و الاختصاصيين التربويين لكل فقرة من الفقرات، و توصل الباحث إلى أن جميع مجالاته حصلت على درجة جيدة باستثناء مجال جودت الإخراج حصل على جيد.

جيدا و حجم الكتاب اليتناسب مع عدد الحصص المقررة في الخطة السنوية، و كذلك لا تكفي الحصة المقررة لإجراء الجانب العلمي، و عدم وجود مساعد مختبر كما هو معمول في البرامج التعليمية في الدول المتقدمة، و يجب الاهتمام في الحياة اليومية، و فائدة كبير في توعية المجتمع بهذه العلوم بالكيمياء العضوية و الحياتية، لما لهم من دور كبير جدا المباشرة في حياة الناس، و من التوصيات التي أوصى بها الباحث: يجب الاهتمام و إعادة النظر في محتوى الفصل الثامن إليه من الفصول المهمة و المرتبطة بالحياة اليومية، و خلق دورات حقيقية العداد الكوادر التدريسية القادرة على تنفيذ المناهج المطورة و تدريبهم على تلك المناهج، و ربط الأعداد و التدريب في مديريات التربية بكليات التربية في جامعاتنا (مراكز التعليم المستمر) و إشراكهم في المحاضرات و المؤتمرات و المناقشات التي يعقدها قسم المناهج و التخطيط التربوي في تطوير كوادرنا ومناهجنا.

و مما اقترحه الباحث الآتي : إجراء دراسة مقارنة بين مناهج المرحلة الإعدادية في العراق من جهة وأحد البلدان المتقدمة من جهة أخرى، و أجراء دراسة لتقويم الأسئلة الواردة في نهاية فصول كتب الكيمياء للمرحلة الإعدادية.

Abstract EN

The research aims at (Evaluating the Book of Chemistry of the Sixth Scientific Class According to the ISO Standards from the Point of View of Male and Female Teachers and the Specialized Supervisors).

The research involves 1.

The book of Chemistry for sixth scientific class 2014.

2.

Teachers of Chemistry of the sixth scientific class in the morning schools which are subordinated by the General Directorate of Education in Babylon 3.

The specialized supervisors of chemistry 4.

The Scholastic year 2014-2015.

American Psychological Association (APA)

حربة، أميرة إبراهيم عباس وفاضل عمران عيسى والمسعودي، عباس حمزة مجيد. 2015. تقويم كتاب الكيمياء للصف السادس العلمي وفق معايير الجودة الشاملة من وجهة نظر المدرسين و المدرسات و المشرفين الاختصاص. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية و الإنسانية،مج. 1، ع. 23، ص ص. 197-225.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-653976

Modern Language Association (MLA)

حربة، أميرة إبراهيم عباس....[و آخرون]. تقويم كتاب الكيمياء للصف السادس العلمي وفق معايير الجودة الشاملة من وجهة نظر المدرسين و المدرسات و المشرفين الاختصاص. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية و الإنسانية مج. 1، ع. 23 (تشرين الأول 2015)، ص ص. 197-225.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-653976

American Medical Association (AMA)

حربة، أميرة إبراهيم عباس وفاضل عمران عيسى والمسعودي، عباس حمزة مجيد. تقويم كتاب الكيمياء للصف السادس العلمي وفق معايير الجودة الشاملة من وجهة نظر المدرسين و المدرسات و المشرفين الاختصاص. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية و الإنسانية. 2015. مج. 1، ع. 23، ص ص. 197-225.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-653976

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 219-225

Record ID

BIM-653976