تحليل محتوى كتاب علم الأحياء للصف الثالث المتوسط في ضوء معايير التربية الجمالية

Other Title(s)

Analyzing the content of the book of biology of the third intermediate class

Time cited in Arcif : 
6

Author

البديري، فراس عيال مطر

Source

مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية و الإنسانية

Issue

Vol. 1, Issue 24 (31 Dec. 2015), pp.570-583, 14 p.

Publisher

University of Babylon College of Basic Education

Publication Date

2015-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

14

Main Subjects

Biology
Educational Sciences

Topics

Abstract AR

أن البحث الحالي هدف إلى تحليل محتوى كتاب علم الأحياء (الإنسان و صحته (للصف الثالث المتوسط للعام الدراسي 2015-2014 في ضوء معايير التربية الجمالية.

و قد قام الباحث لتحقيق الهدف ببناء أداة تتضمن معايير و فقرات التربية الجمالية إذ تكونت هذه الأداة بشكلها النهائي من ثالث (3) معايير رئيسة و هي (الدين، الأسرة و المدرسة، الصحة و الغذاء (و هذه المعايير تتضمن واحد و عشرون (21) فقرة فرعية، و تم تحليل المحتوى للكتاب بواقع (160) صفحة و عرضت القائمة على مجموعة من الخبراء و المحكمين و تم إيجاد صدقها و ثباتها و من أهم النتائج التي توصل إليها الباحث : إن كتاب إلى أراء الخبراء علم الأحياء للصف الثالث المتوسط كان بمستوى جيد مقارنة بالنسبة المحكية التي اعتمدها الباحث استنادا في كتاب علم الأحياء إذ حصل على اكبر عدد من و هي 70 %، و أن معيار الصحة و الغذاء و فقراته كانت الأكثر تنفيذا التكرارات بينما كان معيار الأسرة و المدرسة و فقراته الأضعف تنفيذا إذ حصل على اقل عدد من التكرارات و أوصى الباحث بجملة من التوصيات منها الاهتمام بالفقرات الرئيسة و الفرعية التي لم يتم التركيز عليها و المهملة لمعايير التربية الجمالية و العمل على تضمينها في كتاب علم الأحياء للصف الثالث المتوسط كذلك و العمل على التوازن في نسب تضمين معايير التربية الجمالية المختلفة في كتاب علم الأحياء بحيث لا يطغى بعد معين على بقية الأبعاد، كذلك اقترح الباحث عدة اقتراحات منها إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية لتشمل تحليل محتوى كتب علم الأحياء للمرحلة الإعدادية (الرابع و الخامس و السادس العلمي (و بقية كتب علم الأحياء للمرحلة المتوسطة في ضوء معايير التربية الجمالية.

Abstract EN

The present study aims at analyzing the content of the book of biology of the third intermediate class according to the aesthetical Standards which consist of three scales (religion, family and school, and health and nutrition).

American Psychological Association (APA)

البديري، فراس عيال مطر. 2015. تحليل محتوى كتاب علم الأحياء للصف الثالث المتوسط في ضوء معايير التربية الجمالية. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية و الإنسانية،مج. 1، ع. 24، ص ص. 570-583.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-656882

Modern Language Association (MLA)

البديري، فراس عيال مطر. تحليل محتوى كتاب علم الأحياء للصف الثالث المتوسط في ضوء معايير التربية الجمالية. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية و الإنسانية مج. 1، ع. 24 (كانون الأول 2015)، ص ص. 570-583.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-656882

American Medical Association (AMA)

البديري، فراس عيال مطر. تحليل محتوى كتاب علم الأحياء للصف الثالث المتوسط في ضوء معايير التربية الجمالية. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية و الإنسانية. 2015. مج. 1، ع. 24، ص ص. 570-583.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-656882

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملاحق : ص. 582-583

Record ID

BIM-656882