تقويم محتوى كتب الدراسات الاجتماعية و الوطنية للمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية في ضوء قيم المواطن

Other Title(s)

Evaluating the contents of national and social studies textbooks for Saudi Intermediate schools in light of citizenship values

Time cited in Arcif : 
2

Joint Authors

الجيار، تغريد عبد الله
الموسى، جعفر محمود رفاعي

Source

مجلة الشمال للعلوم الإنسانية

Issue

Vol. 1, Issue 2 (31 Jul. 2016), pp.61-90, 30 p.

Publisher

Northern Border University Scientific Publishing Center

Publication Date

2016-07-31

Country of Publication

Saudi Arabia

No. of Pages

30

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى تقويم محتوى كتب الدراسات الاجتماعية و الوطنية للمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية في ضوء قيم المواطنة، و قد تكون مجتمع الدراسة من كتب الدراسات الاجتماعية المقررة على طالبات المرحلة المتوسطة للعام الدراسي 1434 / 1435هـ، أما عينة الدراسة فقد تكونت من أحد كتب الدراسات الاجتماعية و الوطنية للمرحلة المتوسطة، و الذي تم اختياره بالطريقة العشوائية البسيطة، و هو كتاب الدراسات الاجتماعية و الوطنية للصف الأول المتوسط، و قد تطلب إجراء إعداد قائمة بقيم المواطنة التي ينبغي إكسابها لطالبات المرحلة المتوسطة، و من ثم تحليل محتوى كتاب الدراسات الاجتماعية و الوطنية للصف الأول المتوسط للتعرف على مدى توافر قيم المواطنة التي ينبغي إكسابها للطالبات في المرحلة المتوسطة.

و قد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية : جاءت القيم في المجال السياسي في المرتبة الأولى على مستوى المجالات من حيث توافرها في كتاب الدراسات الاجتماعية و الوطنية للصف الأول المتوسط بنسبة مئوية بلغت (72.70%)، ثم القيم في المجال الاجتماعي في المرتبة الثانية بنسبة مئوية بلغت (14.19%)، و في المرتبة الأخيرة القيم في المجال الاقتصادي بنسبة مئوية بلغت (13.11 %).

Abstract EN

The present study aimed at evaluating the contents of national and social studies textbooks for Saudi intermediate schools in light of citizenship values.

The population of the study included all the social studies textbooks for female intermediate schools in the academic year 1434-1435 A H.

The sample of the study was a social studies textbook for first intermediate female students, which was randomly chosen for the purpose of the study.

A list of citizenship values that should be acquired by female intermediate school students was prepared, and then the contents of the chosen sample textbook was analyzed to ascertain its inclusion of the necessary values and finally evaluated.

Based on their repetitions in the textbook, it was found that the political values came first place (72.70%), the social values came second (14.19%), and the economics values came last (13.11%).

American Psychological Association (APA)

الموسى، جعفر محمود رفاعي والجيار، تغريد عبد الله. 2016. تقويم محتوى كتب الدراسات الاجتماعية و الوطنية للمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية في ضوء قيم المواطن. مجلة الشمال للعلوم الإنسانية،مج. 1، ع. 2، ص ص. 61-90.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-688886

Modern Language Association (MLA)

الموسى، جعفر محمود رفاعي والجيار، تغريد عبد الله. تقويم محتوى كتب الدراسات الاجتماعية و الوطنية للمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية في ضوء قيم المواطن. مجلة الشمال للعلوم الإنسانية مج. 1، ع. 2 (تموز 2016)، ص ص. 61-90.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-688886

American Medical Association (AMA)

الموسى، جعفر محمود رفاعي والجيار، تغريد عبد الله. تقويم محتوى كتب الدراسات الاجتماعية و الوطنية للمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية في ضوء قيم المواطن. مجلة الشمال للعلوم الإنسانية. 2016. مج. 1، ع. 2، ص ص. 61-90.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-688886

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 87-90

Record ID

BIM-688886