تأثير الخداع الأخضر في سلوكيات العملاء ببعض الفنادق المصرية

العناوين الأخرى

Greenwashing effect on customers' behavior at some five-star hotels in Egypt

المؤلفون المشاركون

الصاوي، عثمان محمد
سامح فياض

المصدر

مجلة اتحاد الجامعات العربية للسياحة و الضيافة

العدد

المجلد 16، العدد 2 (30 يونيو/حزيران 2019)، ص ص. 34-43، 10ص.

الناشر

جامعة قناة السويس كلية السياحة و الفنادق

تاريخ النشر

2019-06-30

دولة النشر

مصر

عدد الصفحات

10

التخصصات الرئيسية

الاقتصاد و التجارة

الموضوعات

الملخص AR

يعد الخداع الأخضر أسلوبا يعتقد في قدرته على جذب المزيد من العملاء للفنادق و يمنح الفندق ميزة تنافسية من خلال الإيحاء لهم خلافا للواقع بتطبيق سياسات صديقة للبيئة (مستخدمين بذلك شهادات الاعتماد البيئي كوسيلة تسويقية و عدم تطبيق معاييرها فعليا).

و حيث أن الالتزام البيئي لا يؤثر في تصنيف الفندق (درجة النجومية) فالفنادق قد لا تهتم باستخدام الخداع الأخضر في التعامل مع العملاء ظنا منهم بعدم خبرة العملاء بالممارسات الخضراء و عدم بحثهم عن التطبيق الفعلي لها و اعتمادهم في اختيار الفنادق على تصنيفها فقط.

و نظرا لأن الاهتمامات البيئية للعملاء قد لوحظ زيادتها في الآونة الأخيرة عالميا فالدراسة تهدف إلى تقييم أثر الخداع الأخضر في سلوكيات العملاء بعينة من الفنادق المصرية من خلال دراسة أثر الخداع الأخضر في مستوى ثقة العملاء و من ثم السلوكيات المتعلقة بنية تكرار الزيارة و الرغبة في نشر دعاية سلبية عن الفندق بالإضافة إلي اختبار أثر متغير خبرة العملاء كوسيط بهذه العلاقات.

وقد أكدت نتائج الدراسة الأثر السلبى للخداع الأخضر في ثقة العملاء في خدمات الفنادق و يزداد هذا الأثر كلما ازدادت خبرة العملاء بالممارسات الخضراء.

و توصى الدراسة بضرورة وضع سلطة منح شهادات الاعتماد الأخضر للفنادق تحت مظلة وزارة السياحة مع الرقابة الدورية عليها و تفعيل نظام عقابي حال ثبوت مخالفة الفنادق لمعايير الاعتماد البيئي.

الملخص EN

Given the hazards of greenwashing, this paper aims at exploring its effect on customers' behavior including green trust, repeated visit intention and WOM.

These relationships were also measured in relation to customers' green experience.

It was revealed that greenwashing negatively affects green trust, repeated visit and WOM.

Additionally, it was indicated that customers' green experience deepens the aforementioned negative relationships.

In order to lessen greenwashing in hotels, the study recommends issuing green certification under a strict supervision of the ministry of tourism using a punishment system for irresponsible properties.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الصاوي، عثمان محمد وسامح فياض. 2019. تأثير الخداع الأخضر في سلوكيات العملاء ببعض الفنادق المصرية. مجلة اتحاد الجامعات العربية للسياحة و الضيافة،مج. 16، ع. 2، ص ص. 34-43.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-980887

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الصاوي، عثمان محمد وسامح فياض. تأثير الخداع الأخضر في سلوكيات العملاء ببعض الفنادق المصرية. مجلة اتحاد الجامعات العربية للسياحة و الضيافة مج. 16، ع. 2 (2019)، ص ص. 34-43.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-980887

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الصاوي، عثمان محمد وسامح فياض. تأثير الخداع الأخضر في سلوكيات العملاء ببعض الفنادق المصرية. مجلة اتحاد الجامعات العربية للسياحة و الضيافة. 2019. مج. 16، ع. 2، ص ص. 34-43.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-980887

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن هوامش.

رقم السجل

BIM-980887