الاستثمار في رأس المال البشري كآلية لنقل و توطين التكنولوجيا

العناوين الأخرى

Investing in human capital as a mechanism for technology transfer and localization

المؤلفون المشاركون

بوعوينة، سليمة
أكنزة، عائشة

المصدر

مجلة الإبداع

العدد

المجلد 9، العدد 1 (31 ديسمبر/كانون الأول 2019)، ص ص. 501-516، 16ص.

الناشر

جامعة البليدة 2-لونيسي علي مخبر الإبداع و تغير المنظمات و المؤسسات

تاريخ النشر

2019-12-31

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

16

التخصصات الرئيسية

الاقتصاد و التجارة
تكنولوجيا المعلومات وعلم الحاسوب

الموضوعات

الملخص AR

تعتبر التكنولوجيا في وقتنا الحالي مؤشر من مؤشرات التقدم الحضاري إلا أن الدول النامية تعاني من الفجوة التكنولوجية مقارنة بالدول المتقدمة و نجد أن للعنصر البشري دور بارز في التقليص من تلك الفجوة و التمكين من نقل التكنولوجيا و توطينها.

تهدف هذه الورقة البحثية إلى إبراز مدى أهمية الاستثمار في رأسمال البشري في نقل المعرفة و التكنولوجيا وذلك من خلال التطرق إلى مختلف الأساليب المتبعة في نقل التكنولوجيا وكيفية تكييف و توطين التكنولوجيا ومدي مساهمة العنصر البشري في نقل المعرفة و التكنولوجيا.

الملخص EN

Technology is at present a indicator of progress in civilization, but developing countries suffer from the technological gap compared to developed countries, and we find that the human element has a prominent role in reducing the gap and enable technology transfer and resettlement.

The purpose of this paper is to highlight the importance of investment in human capital in the transfer of knowledge and technology by addressing the various methods of technology transfer, how to adapt and localize technology and the contribution of the human element in the transfer of knowledge and technology.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

بوعوينة، سليمة وأكنزة، عائشة. 2019. الاستثمار في رأس المال البشري كآلية لنقل و توطين التكنولوجيا. مجلة الإبداع،مج. 9، ع. 1، ص ص. 501-516.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-996248

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

بوعوينة، سليمة وأكنزة، عائشة. الاستثمار في رأس المال البشري كآلية لنقل و توطين التكنولوجيا. مجلة الإبداع مج. 9، ع. 1 (2019)، ص ص. 501-516.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-996248

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

بوعوينة، سليمة وأكنزة، عائشة. الاستثمار في رأس المال البشري كآلية لنقل و توطين التكنولوجيا. مجلة الإبداع. 2019. مج. 9، ع. 1، ص ص. 501-516.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-996248

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 515-516

رقم السجل

BIM-996248