المنهج الإداري الإسلامي : أصوله-توجيهاته-خصائصه-أسباب تفوقه

Author

الشقحاء، فهد بن محمد

Source

مجلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية

Issue

Vol. 2008, Issue 8 (31 Jul. 2008)103 p.

Publisher

Al-Imam Mohammad Ibn Saud Islamic University Deanship of Scientific Research

Publication Date

2008-07-31

Country of Publication

Saudi Arabia

No. of Pages

103

Main Subjects

Business Administration
Religion
Islamic Studies

Topics

Abstract AR

-هذا البحث عمل يضاف إلى جهود سابقة، تتبعت الأدلة الشرعية، و درست تجارب و ممارسات الأمة المسلمة خلال عصور ازدهارها، في محاولة منها لتحديد منهج الإسلام في الإدارة ؛ و بالتالي، تأصيل المفاهيم الإدارية الحديثة الموافقة له.

و من المناسب هنا، التأكيد على أن الإنجازات البشرية على مر العصورــ سواءً التي خلدها التاريخ، أو التي انطمرت في غياهبه ـ لم تكن لتتم إلا بالانضباط بنوع من الضوابط التنظيمية الرسمية.

و أن تلك الضوابط كانت تعكس مفهوماً لا يمكن أن يختلف في جوهره عن مفهومنا اليوم لمسألة الإدارة و التنظيم، و هو : التدبير، و حسن الإعداد، و كمال الترتيب بوضع كل شيء (بما في ذلك الإنسان) في موضعه المناسب الذي يكون نفعه فيه على أتمه.

و هذا يعني أن كثيراً ممّا يقدم لنا اليوم كنظريات، أو أساليب و آليات إدارية يمكن أن نجد له أساساً نظرياً و تطبيقياً، أو مقابلاً أقل تعقيداً في الأزمنة الماضية.

لذا ليس غريباً أن يتواصل الاهتمام بدراسة التراث الإنساني القديم، لتمييز جوانب تفوقه و الاستفادة منه إذا أمكن.

و المسلمون، على وجه الخصوص، مطالبون اليوم بمزيد من التأمل في تجارب الأمة إبان نهضتها و تفوقها ــ بما في ذلك تجاربها الإدارية ــ حتى يتبينوا و يفهموا القيم و التعاليم التي حددت خياراتها، و وجهت مسارها آنذاك.

و إذا ما تحقق ذلك، فالأمل معقود بأثر معرفي و معنوي تكون ثمرته جهوداً إدارية و تنظيمية أصيلة، تسهم في إصلاح حال الأمة و تحقيق طموحاتها بنفس الفعالية و القوة التي تحققت بهما إنجازات الماضي.

American Psychological Association (APA)

الشقحاء، فهد بن محمد. 2008. المنهج الإداري الإسلامي : أصوله-توجيهاته-خصائصه-أسباب تفوقه. مجلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية،مج. 2008، ع. 8.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-281392

Modern Language Association (MLA)

الشقحاء، فهد بن محمد. المنهج الإداري الإسلامي : أصوله-توجيهاته-خصائصه-أسباب تفوقه. مجلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية ع. 8 (تموز 2008).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-281392

American Medical Association (AMA)

الشقحاء، فهد بن محمد. المنهج الإداري الإسلامي : أصوله-توجيهاته-خصائصه-أسباب تفوقه. مجلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية. 2008. مج. 2008، ع. 8.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-281392

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-281392