أثر استخدام استراتيجية فوق معرفية تستند إلى أدوات كورت للتفكير في تنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى طلبة مرحلة التعليم الأساسية العليا في الأردن

Other Title(s)

The impact of the metcognitive strategy based on the model of thin; ing court reading skills in the development of creative students in the basic higher schools in Jordan

Author

المخزومي، ناصر محمود سليمان

Source

مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية

Issue

Vol. 26, Issue 2 (30 Apr. 2011), pp.225-250, 26 p.

Publisher

Mutah University Deanship of Academic Research

Publication Date

2011-04-30

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

26

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

أثر استخدام استراتيجية فوق معرفية تستند إلى أدوات كورت للتفكير في تنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى طلبة مرحلة التعليم الأساسية العليا في الأردن.

هدفت هذه الدراسة معرفة أثر استخدام استراتيجية فوق معرفية تستند إلى أدوات كورت للتفكير في تنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى طلبة مرحلة التعليم الأساسية العليا في الأردن، و لتحقيق هدف الدراسة قام الباحث بما يلي : - إعداد قائمة بمهارات القراءة الإبداعية.

- تصميم اختبار لقياس مستوى أداء الطلبة في هذه المهارات.

- اختيار عينة قصدية مكونة من (265) طالبا و طالبة من منطقة إربد التعليمية الثانية، تم توزيعهم على مجموعتين : الأولى تجريبية، درست باستخدام الاستراتيجية المستندة لأدوات كورت للتفكير، بينما درست المجموعة الثانية (الضابطة) بالطريقة الاعتيادية، و قد أسفرت الدراسة عن النتائج الآتية : 1- وجود فروق دالة إحصائيا تعزى لأثر استراتيجية التدريس المستخدمة من قبل المجموعة التجريبية.

2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر الجنس و لصالح الإناث، و كذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر التفاعل بين الجنس و استراتيجية التدريس المستخدمة.

American Psychological Association (APA)

المخزومي، ناصر محمود سليمان. 2011. أثر استخدام استراتيجية فوق معرفية تستند إلى أدوات كورت للتفكير في تنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى طلبة مرحلة التعليم الأساسية العليا في الأردن. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية،مج. 26، ع. 2، ص ص. 225-250.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-319977

Modern Language Association (MLA)

المخزومي، ناصر محمود سليمان. أثر استخدام استراتيجية فوق معرفية تستند إلى أدوات كورت للتفكير في تنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى طلبة مرحلة التعليم الأساسية العليا في الأردن. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية مج. 26، ع. 2 (2011)، ص ص. 225-250.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-319977

American Medical Association (AMA)

المخزومي، ناصر محمود سليمان. أثر استخدام استراتيجية فوق معرفية تستند إلى أدوات كورت للتفكير في تنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى طلبة مرحلة التعليم الأساسية العليا في الأردن. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية. 2011. مج. 26، ع. 2، ص ص. 225-250.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-319977

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملاحق : ص. 249-250

Record ID

BIM-319977